مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو التنفيس الانفعالي

بواسطة:
التنفيس الانفعالي

تعرف بالتفصيل على التنفيس الانفعالي ، يتعرض الأشخاص للضغوط الحياتية بمعدلات مختلفة ودرجات متفاوتة الشدة مما يؤدي لتعرضهم للضغط النفسي الذي توجد له الكثير من الأعراض مثل: الإصابة باضطرابات النوم، والإصابة باضطرابات الشهية، وانخفاض القدرات الإدراكية كالقدرة على التركيز؛ فضلًا عن الأعراض الجسمانية كالشعور بالصداع والإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، واضطراب معدل نبض القلب. لذا يجب الاهتمام باتباع استراتيجيات تثبيط مدى التأثر بالضغوط النفسية مثل استراتيجية التنفيس الانفعالي التي يُمكنك التعرف علي كيفية تطبيقها من خلال هذه المقالة المُقدمة لك من موقع الموسوعة.

التنفيس الانفعالي

عرف حامد زهران التنفيس الانفعالي في كتاب التوجيه والإرشاد النفسي بأنه التنفيس عن الخبرات الضاغطة  نفسيًا بالنسبة للشخص وذلك بهدف إخراجها وتحرير نفسه منها لدعم قدرة الشخص على التعامل مع الأمور الحياتية المختلفة.

وتوجد العديد من الطرق للتنفيس الانفعالي والتي يُعد من أهمها ما يلي:

الكتابة الحرة

تتم من خلال ترك العنان لنفسك للكتابة دون تفكير. فقط دون كل ما يدور في ذهنك من أفكار وعبر عن كل مشاعرك دون التفكير في مدى صحتها أو التفكير في كيفية التعامل معها. واستمر في ذلك حتى تشعر بحاجتك لذلك سواءً كان ذلك بعد مرور 5 دقائق أو ساعة.ومن الجدير بالذكر هنا أنك ستقرأ كل ذلك مرة أخرى بعد أن تستقر حالتك النفسية نسبيًا لتقييم الأحداث الضاغطة وتتوصل للطريقة الملائمة بالنسبة لك للتعامل معها.

التحدث

يعني الكلام بحرية كاملة عن أفكارك ومشاعرك مع شخص تثق به وتثق بأنه لن يُصدر أحكامًا عليك أو يُناقشك في مدى صحة أفكارك أو مشاعرك. فيمكنك ممارسة تلك الطريقة مع أخصائي نفسي، أو صديق، أو أحد أفراد الأسرة. وإذا لم يُتاح أي شخص فيمكنك التحدث مع نفسك مع تسجيل ذلك للعودة له لاحقًا لتقييمها كما أوضحت في طريقة الكتابة.

التلوين

لا تقتصر تلك الطريقة على الأشخاص مُتقني التلوين فقط؛ إذ يُمكنك استخدام أي ألوان وتلوين مساحة فارغة أو الإستعانة بكتب تلوين رسومات الماندالا أو الزنتانجل وتلوينها كما يُمكنك العثور على نماذج مجانية لتلك الرسومات على المواقع الخاصة بالصور.

الإنصات إلى القرآن

اختر أي من السور المعتاد على استماعها وانصت لها في مكان هادىء  مُحاولًا التفكير في معنى آياتها والاستغراق في ذلك؛ ولا تقلق إذا راودتك أي أفكار فقط انتبه وعد للتركيز مرة أخرى مع السماح لنفسك بالبكاء كيفما تشاء.

الدعاء

اجلس في مكان هادئ خافت الإضاءة وتنفس بعمق بضعة مرات متتالية ثم ادعي بكل ما تريد كما تشعر به دون التقيد بالأدعية المحفوظة؛ وإذا شعرت بأنك لا تعرف بماذا تدعي بالتحديد ابدأ بقراءة بعض الآيات أو الإستماع لها مع التركيز في الأدعية الموجودة فيها ثم ادع بحرية.

ممارسة الرياضة

مارس أي من أنواع التمارين المناسبة لصحتك لفترة مفتوحة مهما كان بسيطًا كالمشي في المنزل؛ ومن الجدير بالذكر هنا ضرورة الحرص على إجهاد نفسك جسديًا.

ترديد الأفكار المزعجة

بالطبع لا يعني ذلك تكرارها بشدة كنوع من عقاب الذات؛ وإنما يعني قولها عدة مرات بسخرية منها لتثبيط مدى تأثير تلك الأفكار سلبًا على نفسيتك فيمكنك ترديدها وكأنك تُقلد صوت أحد الشخصيات الكوميدية أو الكرتونية المفضلة لديك أو حتى غناؤها.

الضحك

يُساهم الضحك في التخفيف من الضغوط النفسية فعلى الأغلب يُمكنك تذكر أحد المواقف التي كنت فيها على حافة الإنهيار من شدة شعورك بالضغط النفسي ثم انفجرت في الضحك بمجرد حدوث موقف طريف بسيط وشعرت بعد ذلك بانخفاض معدل شعورك بالضغط. ببساطة فكر في أحد تلك المواقف أو أي موقف ضحت فيه من أعماق قلبك؛ واستغرق في التفكير في ذلك حتى تضحك بشدة أو تحدث مع أحد الأصدقاء أو أحد أفراد الأسرة المرحين الذين لا تستطيع تمالك نفسك من شدة الضحك وقت وجودك معه.

 

اترك جهازك الإلكتروني فورًا وباشر بتطبيق أي من الطرق الواردة في المقالة ثم شاركنا برأيك فيها بنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي مع تدوين # التنفيس الانفعالي و# الموسوعة. وبعد ذلك قيم المواقف المُسببة في شعورك بالضغط النفسي بموضوعية وتعامل معها بالطريقة الملائمة لكل منها فالتنفيس الانفعالي وسيلة لدعم قدرتك على ذلك وليس بديلًا لفعل شيء للتعامل مع التحديات الحياتية.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4.