الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أنواع الوسواس القهري

بواسطة:
أنواع الوسواس القهري

بالتفصيل تعرف على أهم أنواع الوسواس القهري وطرق السيطره عليه وعلاجه ، حيث يعد الوسواس القهري عبارة عن تحكم فكرة أو مجموعة من الأفكار  المزعجة الذي تحرض الإنسان و تسيطر عليه وتكون تصرفاته غير منطقة وغير مبررة علي الإطلاق ويكون غير قادر علي التحكم في انفعالاته، أفكاره وهو يعتبر مرض من الأمراض العصبية المزمنه الذي يصاب بها الفرد، فهو يجعل المريض يكرر أي شئ يفعله عدة مرات وهو غير قادر علي ان ينهي هذا التكرار حتي وإن كان معرضاً إلي الإهانة أو الخطر، وهناك من يدرك المرض وهناك من لا يدركه سوف نعرض الآن علي موسوعة تفصيلياً عن الوسواس القهري.

أنواع الوسواس القهري:

  •  هناك حالات بسيطة في التعامل معها، تكون أقل ضررا وعلاجها سريع وبسيط ولن تشكل خطراً ويكون هنا المريض علي وعي بمرضه، وهناك حالات يكون فيها المريض غير مدرك، تتحكم فيه الأفكار وتسيطر عليه دون إرادته و يعرض نفسه ومن حوله للخطر.

أولاً : وسواس النظافة:

  • الاشخاص المصابون بهذا النوع من الوسواس يشعرون دائماً برغبة قوية ومندفعة علي النظافة سواء إذا كانو في منازلهم أو في زيارة لأحد الأصدقاء أو الأقارب ويعيدون تنظيف نفس المكان حتي وإن كان نظيفاً ويقوم بالتكرار عدة مرات، فإن الفكرة تتحكم وتسيطر عليه كأنه لا يري الآخرين فإنه سوف يفعلها حتي لو تعرض للإحراج،ويقومون أيضا بغسل يديهم عند ملامسة أي شئ  عدة مرات متكررة.

ثانيا: وسواس الفحص الأمني:

  • يقوم المصاب بهذا النوع بفحص وتأمين جميع الأجهزه بالمنزل، وغلق الأبواب والشبابيك والغاز وخارج المنزل أيضا في السيارة أو في المحلات وحتي عندما يكون متأكداً من الفحص يكرره أيضاً  لعدة مرات.

ثالثاً: وسواس تنظيم الأشياء:

  • يقوم المصاب هنا بترتيب الأشياء بشكل معين، ثم يعيد ترتيهم عدة مرات لأسباب غير مبررة، وإذا تحرك اي شئ بنسبة بسيطه من مكانه يعيد ترتيبهم أيضا، من الأمثلة هناك من يقوم بترتيب الأحذية بالتساوي عدة مرات، وترتيب الأقلام، والزجاجات، شرط أن يكونو متساويين علي نفس الخط بالتوازي.

رابعاً: وسواس سرقة:

  • وهنا يقوم الشخص المصاب بسرقة أي شئ يحتاجة أو لا يحتاجه ويكرر الفعل مرات عديدة في نفس الوقت ولا يملك القدرة للسيطرة علي هذا إطلاقاً.

خامساً: وسواس حرائق:

  • يكون المصاب بداخله رغبة شديدة لإشعال النيران مما يعرض نفسه والآخرين للخطر لكنه يعبر عن ندمه علي ذلك الفعل لكن بعد ما يقوم به ولكن؛ يكرره مرات آخري أيضاً.

سادساً: وسواس الوزن:

  • يكون المصاب هنا بداخله أفكار سلبية عن مظهره، ووزنه ويقلل الطعام ويمنعه مما يعرض نفسه للأمراض.

سابعا: وسواس المظهر الخارجي والعمر:

  • في هذه الحالة يدمن المصاب العمليات التجميلية لتغيير مظهره إلي الأفضل وإخفاء علامات الوجه والجسم خوفاً من  كبر السن.

ثامناً: وسواس التشكيك:

  •  المريض في هذا النوع يشكك في كل شئ، فعلي سبيل المثال؛ الصلاة يعيدها عدة مرات تشكيكاً في عدد الركعات أو أنه كان مشتتاً وهكذا.

من الممكن أن يأتي الوسواس القهري علي هيئة خيالات مزعجة، مثل تخيل أحد من أصدقائك جريح أو قتيل، أو أحد من أهلك مريض أو أصابه مكروه، وأيضا تأتي احياناً خيالات غير مقبوله وهو غير قادر علي سيطرة هذه الأقكار المسيطرة عليه مثل خيالات جنسية وحشية، مؤذية خارجه عن إرادته لا تمت طبيعته.

وهناك أيضا وسواساً دينياً فالمريض يتخيل دون إرادته أشياء غير منطقية عن الإله، ويدور برأسة أسئلة عن الغيبيات وعن وجود الإله أو عدم وجوده، و الكون، وعن أصل الإنسان، وأنه كافر وسوف يعاقب ويتعذب بسبب أفكاره الوسواسية.

ما هي أولي خطوات العلاج من الوسواس القهري:

  • لكي  يتخلص المصاب من هذا المرض عليه أن يعترف به أولاً ويتصالح مع هذه الفكرة، و لابد أن يستشير طبيباً متخصصاً ويتبع تعليمات طبيبه جيداً و العلاج سوف ينقسم إلي قسمين علاج نفسي، وعلاج دوائي، والعلاج الدوائي يبدأ أولاً بمضادات اكتئاب يصفها الطبيب المختص.
  • هناك طرق أخري يمكن اللجوء إليها لعلاج الوسواس، وهي أن من الممكن حجز المريض في مصحة نفسية لمتابعة علاجه جيداُ تحت إشراف الطبيب المختص معظم الوقت.

 وفي نهاية الأمر يجب علي المريض محاولة التحكم في هذه الأفكار، ومقاومة أفكاره الغير منطقية،وأن يلزم نفسه بعمل هام يشغله معظم الوقت كي لا يعرض نفسه لمخاطر لا حصر لها.

المراجع :

1