الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متي تنتهي خصوبة الرجل

بواسطة: نشر في: 29 ديسمبر، 2021
mosoah
متي تنتهي خصوبة الرجل

متي تنتهي خصوبة الرجل ؟ يعد هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي يمكن أن نجدها علي مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، سواء كانت المحلية أو العالمية، وهذا نظرا لكون أن خصوبة الرجل تعد من أهم العوامل التي تتوقف عليها العملية الإنجابية وحدوث الحمل.

حيث أن خصوبة الرجل تعني قدرة الرجل علي تخصيب البويضة المنتجة في المرأة لإحداث الحمل، ففي حالة ضعف خصوبة الرجل قد يؤدي هذا إلى صعوبة حدوث الحمل، بل أسوء قد يؤو إلى عدم قدرة الرجل علي الإنجاب، ولهذا فتعد هذه المشكلة من أكثر المشاكل التي من شأنها أن تضع الرجل في مواضع القلق والخوف والتوتر.

ونظرا لكثرة الأسئلة التي تدور حول مسألة خصوبة الرجل، فستحمل طيات السطور الأتية كافة المعلومات الممكنة حول ما يخص مسألة خصوبة الرجل وهي تنتهي أم لا ومتي تضعف، وغير ذلك من الأسئلة الهامة التي تهم كل رجل، وكل ذلك وأكثر من خلال مقالنا عبر موسوعة .

متي تنتهي خصوبة الرجل

نظرا لكون أن خصوبة الرجل تعد حجر الأساس في مسألة الإنجاب وحدوث الحمل، فتواجد أي مشكلة أو ضعف فيها قد يسبب العديد من المشكلات، ولهذا فتعد هذه المسألة واحدة من أكثر المشاكل الحساسة التي قد يتعرض لها أي رجل، مما يؤدي إلى تعرضه للحيرة والقلق وتسائله حول العديد من الأعراض أو المعايير التي قد تشير إلى أن الرجل يعاني من ضعف في الخصوبة، أو قوتها، إلا أن البعض يقلق من أن تنتهي خصوبته تماما، فهل هذا صحيح، ومن الممكن أن تنتهي خصوبة الرجل ؟ هذا هو ما سنتعرف عليه سويا في السطور الأتي ذكرها.

  • الجدير بالذكر حول خصوبة الرجل هو، أنها شئ متجدد بشكل دوري حتي أنه لا ينفذ أو تنتهي بمرور الوقت ولا الكبر، إلا أنه علي الرغم من ذلك فإن خصوبة الرجل تقل وتضعف مع عوامل الزمن والكبر في السن، إلا أنها لا تنتهي إلا في حالة واحدة وهي حالة استئصال الخصيتين.
  • فتعد فترة الشباب هي أكثر فترة يكون فيها الرجل غني بالخصوبة ويتميز بمستوي خصوبة عالي، ولكنه مع التقدم في العمر تضعف خصوبته، نظرا لقلة إفراز الجسم لهرمون التيستوستيرون، وهو واحد من أهم الهرمونات التي تأثر علي مستوي خصوبة الرجل.
  • ونظرا لكون الخصيتين هم المكان المخصص لإنتاج الحيوانات المنوية، والتي تعد العامل الرئيسي في مسألة الخصوبة والمسئولة عن عملية التخصيب، ففي حالة تعرض الخصيتين لأي أذي يؤول إلى الحاجة لاستئصالهم، فيؤدي هذا إلى القضاء علي خصوبة الرجل بشكل كلي وهذه هي الحالة الوحيدة.
  • حيث أنه في حالة التوقف عن إنتاج الحيوانات المنوية وعدم تواجدها، يؤدي إلى عدم حدوث تخصيب للبويضة، وبالتالي لن يحدث الحمل، فاستئصال الخصيتين يؤدوا إلى عقم الرجل، علي الرغم من أن ضعف الخصوبة عموما أو الناتجة عن الكبر في السن لا تعني بالضرورة عقم الرجل، أو منعه من الإنجاب.

متى تقل خصوبة الرجل

اتباعا لسؤال متي تنتهي خصوبة الرجل، وبعدما قد أوضحنا بأنها لا تنتهي إلا في خالة واحدة وهي استئصال الخصيتين، فعدا ذلك هي تقل فقط وتضعف، ففي السطور الأتية سنعمل علي توضيح متي تضعف وتقل خصوبة الرجل تحديدا.

  • وفقا لما أورده الدكتور ” غي موريس ” وهو أحد دكاترة جامعة كامبيرج المتواجدة في لندن، هو أن خصوبة الرجل تقل وتضعف كلما تقدم الرجل في السن، خصوصا في حالة وصوله لسن الخمسين وتجاوزه.
  • خصوصا وأن الدراسات العملية قد أوضحت بأن، نسبة الإنجاب في معدل الأعمار في فترة العقد الثالث للرجال، هي نسبة الخمسين بالمئة، بينما للفئة العمرية التي قد تجاوزت عقدها الخامس فقد أوردت الإحصائيات بأن نسبة الإنجاب قد تمثلت في ثلاثين بالمئة.
  • والجدير بالذكر هو أن هذه الإحصائيات هي ما قد تم نشرها في اجتماعات الجامعة الأوروبية حول مسألة الإنجاب والأجنة في كلا من فيينا والنمسا.

هل الرجل ينجب بعد السبعين

  • كما قد سبق وأشارنا بأن خصوبة الرجل تقل وتضعف مع كبر السن، قد أشارنا أيضا بأن ضعف الخصوبة لا يعني بأن الرجل قد أصيب بالعقم وأنه لا يمكن الإنجاب.
  • إلا أنه علي الرغم من ذلك فإن بجانب أن خصوبة الرجل تقل، فببلوغه الخمسين تقل جودة حيواناته المنوية، مما أدي إلى إشارة العديد من الباحثين إلى أنه يصعب الإنجاب كلما تجاوز الرجل حاجز الحمسين، وخصوصا ولو كانت المرأة كبيرة في السن.
  • إلا أن هذا لا يعني بأن إمكانية الإنجاب مستحيلة، وهذا نظرا لكن أنه يتواجد الكثير من الرجال يتمتعون بخصوبة جيدة حتي بعد تجاوز سن الستين وأكثر، إلا أن عملية الإنجاب حينها تكون حاصلة بصعوبة كبيرة، ومع الكثير من الوقت.

علامات قوة الخصوبة عند الرجال

تتواجد العديد من المعايير التي يمكن للرجل من خلالها معرفة ما إذا كان يتمتع بخصوبة قوية أم لا، دون الحاجة للخضوع لأي فحوصات طبية، وتتمثل أهم هذه المقاييس فيما ستحمله طيات السطور الأتي ذكرها.

  • قوة الانتصاب : تشير قوة الانتصاب التي يتمتع بها الرجل خصوصا في الفترات الصباحية أثناء استيقاظه من النوم، إلى مدي قوي الخصوبة التي يتمتع بها، ففي حالة تمتعه بانتصاب كامل وطبيعي فهذه علامة علي أنه يتمتع بخصوبة قوية، وخصوصا أثناء الجماع فهذا دليل علي قوة خصوبة الرجل، وأنه يتمتع بعملية إفراز متوازنه لهرمون التيستوستيرون.
  • الرغبة الجنسية :يتمتع أصحاب الخصوبة القوية بأنه في حالة إثارة دائما وبرغبته المستمرة في في إقامة العلاقة، وهذا نظرا لكون أن هرمون التيستوستيرون هو المسئول عن عملية الرغبة الجنسية، وتواجد الرغبة القوية دلالة علي أن الفرد يتمتع بخصوبة عالية وإفرازه لهرمون التيستوستيرون منتظم.
  • قوة القذف : تشير قوة القذف لدي الرجل إلى مدي قوة خصوبته، وهذا نظرا لكون أنه كلما كانت قوة القذف شديدة كلما ساهم ذلك في وصول الحيوانات المنوية من الرجل غلى البويضة في المرأة وتخصيبها، وهذا نظرا لكون أن عملية التخصيب تكون نتيجة لخروج السائل المنوي من قضيب الرجل داخل مهبل المرأة، وصولا للبويضة.
  • صحة الخصيتين : تعد الخصيتين بمثابة المصنع القائم علي إنتاج الحيوانات المنوية، فكلما كانت الخصيتين يتمتعان بصحة جيدة، كلما ظهر التأثير الإيجابي علي صحة الحيوانات المنوية وجودتها، ففي حالة عدم تعرضهم لأي تورمات أو آلام يؤدي إلى تمتع الحيوانات المنوية بصحة جيدة وجودة عالية.
  • شكل الخصيتين : كما قد أشارنا بأن الخصيتين هم منبع صحة الحيوانات المنوية، فخلو الخصيتين من أي تشوهات دلالة علي أن الرجل يتمتع بخصوبة عالية، وهذا نظرا لكون أن أي تشوهات في الخصيتين يؤدي للتأثير السلبي علي شكل الحيوانات المنوية وجودتها.

مشروبات تزيد الخصوبة عند الرجال

تتواجد العديد من المشروبات التي يمكن أن للرجال أن يشربوها، وهذا نظرا لما لهذه المشروبات من قدرة علي زيادة قوة خصوبة الرجل وتعزيز إنتاج الحيوانات المنوية، ومن اهم هذه المشروبات تتمثل فيما ستحمله طيات السطور الأتية.

  • الماء : يعد الماء من أفضل المشروبات التي لا غني عنها، في حفظ الإنسان من التعرض للجفاف، فشرب الماء بالكميات الكافية وزيادة تحفظ الرجل من التعرض للجفاف، خصوصا وأن الجفاف من أكثر الأسباب التي من شأنها أن تؤدي لتواجد صعوبة لدي الرجل في إنتاج الحيوانات المنوية، فتواجد المياه بكميات كافية يؤدي إلى تسهيل عملية إنتاج الحيوانات المنوية.
  • عصير الطماطم : يعتبر مشروب الطماطم من أفضل المشروبات التي يمكن للرجل شربها كي تزيد نسبة الخصوبة لديه، وهذا نظرا لكونها تحتوي علي المواد المضادة للأكسدة من نوعية الليكوبين، والتي من شأنها أن تعمل علي تعزيز إنتاج الحيوانات المنوية، مما يجعله من أفضل المشروبات التي تزيد خصوبة الرجل.
  • العصائر الحمضية : تعد المشروبات المصنوعة من الفواكه الحمضية، من أفضل المشروبات التي تزيد خصوبة الرجل، وهذا نظرا لكونها غنية فيتامينات ج المضادة للأكسدة، والتي تعمل علي تعزيز أعداد الحيوانات المنوية، مما يزيد خصوبة الرجل.
  • عصير الرمان : نظرا لكون هرمون التيستوستيرون من أهم العوامل الضرورية زيادة الخصوبة، فيعد مشروب الرمان من أهم المشروبات التي تعمل علي زيادة إفراز هرمون التيستوستيرون، مما يؤدي لزيادة خصوبة الرجل.

الأطعمة المدرة للمني

كما ذكرنا فيما سبق بأنه تتواجد العديد من المشروبات التي من شأنها أن تعمل علي تقوية خصوبة الرجل وزيادتها، فتتواجد أيضا العديد من المأكولات التي من شأنها أن تزيد خصوبة الرجل، ومن أهم هذه الأطعمة هي الأتي ذكرها.

  • الثوم : يعد الثوم ن أهم الأطعمة التي تعمل علي در الدم للعضو الذكري مع تنشيط الدورة الدموية، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الحيوانات المنوية، نظرا لكونه يحتوي علي مادة الأليسين، بالإضافة إلى تواجد مادة السيلينيوم والتي تعمل علي تحسين جودة السائل المنوي.
  • العنب الأحمر : يعد العنب وتحديدا صاحب اللون الأحمر من أفضل المأكولات التي من شأنها أن تعمل علي زيادة خصوبة الرجل، فهو يقوم بتعزيز أعداد الحيوانات المنوية، وجودتها وصحتها ، حيث أنه يضم في تكوينه للمواد المضادة للأكسدة من نوعية الريسفيراتول، والتي يتمثل دورها في وقاية العضو الذكري، وتهيئة أفضل درجة حرارة لها.
  • السبانخ : تعد السبانخ من أفضل الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، والذي من شأنه أن يساهم في تعزيز العملية الإنتاجية للحيوانات المنوية، خصوصا وأنه يقوم بحفظ السائل المنوي من أي تشوهات فيعمل علي تحسين جودتها وحركتها.
  • الطماطم : قد أشارنا سابقا بأن مشروب الطماطم يحتوي علي مضادات الأكسدة من نوع الليكوبين، والذي يعمل علي زيادة أعداد الحيوانات المنوية، محسننا من جودتها، مما يؤدي لزيادة خصوبة الرجل.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال متي تنتهي خصوبة الرجل فنكون قد أشارنا إلى أن خصوبة الرجل لا تنتهي إلا في حالة واحدة، ألا وهي استئصال الخصيتين، عدا ذلك فهي لا لا تنتهي وإنما تقل مع كبر السن.