مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

التهاب البروستاتا – مقال شامل عن احتقان البروستات

بواسطة:
التهاب البروستاتا

التهاب البروستات ماذا تعرف عنه؟ وهل هو مهم أن تعرف؟، ولمن هذا الموضوع بالتحديد هل هو للذكور فحسب أمْ للأمهات والزوجات أيضا.

في حقيقة الأمر إن أي مرض يجب أن تكون أيها القارئ على علم به ودراية بأسباب حدوثه سواء كنت ذكرا أو أنثى، كبيرا بالعمر أو شابا، ذلك أن الأمراض لا تكاد تترك أي منزل في الفترات الحالية، حيث يكثر التعرض لها لأسباب ما أ كثرها !، ومنها التهاب البروستات.

ما هي البروستات أو كما يحلو للبعض تسميتها البروستاتا؟

جسم الإنسان يحوي أعضاءًا متفاوتة، منها القلب والرئتين والكليتين، والمخ والأمعاء والمعدة وغيرها، ولكن هذا ليس كل شيء فهناك أيضا الغدد والهرمونات، تعد البروستات أحد هذه الغدد.
تعد البروستات غدة ذكورية محضة، ووظيفتها تتمثل في إتمام عملية التناسل والتكاثر البشري بشكل كبير من خلال علاقات الزوجين الحميمة والخاصة، حيث تتكون هذه الغدة من أوردة متعددة تساعد على تدفق واندفاع السائل الخاص بالتكاثر البشري المسمى بالحيوان المنوي البلازمي.
تتأثر هذه الغدة بغدة أخرى تسمى التوستيرون وهي هرمون ذكوري، حيث أن التهيج للعلاقات الخاصة يؤدي إلى ضغط وارتباط بين هاتين الغدتين حيث تخضع البروستات إلى التأثير المباشر لهذه الهرمونات الخاصة بالذكورة.
تتواجد هذه الغدة بين العضو الخاص بالجماع لدى الذكر ومثانته، وهي دقيقة وصغيره وشبهها البعض بحبة الجوز، وهي ليست جزءا واحدا بل لها فصوص وبالتحديد فص أيمن وآخر أيسر، وتقاس بالمليمتر من حيث درجة السُمّكْ ما بين 10إلى 20مم، يتخللهما ما يعرف بالإحليل البولي للذكر وهو أشبه بممر خاص لمرور البول والسائل المنوي كُلٍ بحسب الحاجة، ولكن عند حدوث التهاب البروستاتا فيها يكون الألم صعبا ويكاد لا يحتمل ويتطلب سرعة معالجة.

وظيفة البروستاتا

كما أشرنا تعد البروستات غدة تتبع الجهاز التناسلي الذكري بأكثر ما تكون منتمية للجهاز البولي، فهي إذا غدة جنسية بالدرجة الأولى؛ لأنها تعمل على الحفاظ على السائل المنوي وتفرزه لحماية ما بداخله من نطف بشرية تقدر بالملايين حتى تصل في مسار طبيعي إلى الرحم الأنثوي لتتكامل عملية الزواج الطبيعية.
ويخصص الأطباء هذه الوظيفة بتفاصيل أكثر من خلال وصفهم لها بحافظة لحركة النُطًفْ وتحركها خلال عملية الجماع وأنها تخفف من شدة التأثر بحمض العضو التناسلي لدى الزوجة عند وصولهم إليه فمرورهم إلى البويضة داخل الرحم.
ولذلك فإن أي خلل في تلك العلاقات كما في حالات الشذوذ بغير المجرى الطبيعي بين الذكر والأنثى يؤدي لمشكلات ضخمة، وأمراض مزمنة أو خطرة على أقل تقدير، وهذا يظهر لنا عظمة الإسلام حين حرم العلاقات غير الشرعية وأسماها زنا وحرمه.
لا تظل غدة البروستات على هيئتها من حيث صغر الحجم، بل تنمو، وفي نموها مع التقدم الزمنى لعمر لدى الذكور يحدث أحيانا ما يسمى بتضخم البروستاتا.
مشكلات والتهاب البروستاتا :
كسائر الأعضاء والغدد والهرمونات بجسم البشر يمكن أن تتعرض البروستات إلى مشكلات، ومن أهمها التهاب البروستات، تضخم البروستات، وكليهما إما أن يكون من النوع الخفيف أو الحميد، أو بأسباب جرثومية وخبيثة.
ولكن قبل التطرق إلى موضوعنا الأساسي نحو التهابات البروستاتا يمكن أن نلم ببعض الأمور عن تضخم هذه الغدة للوقوف على الأسباب التي تؤدي إليها ومدى ارتباط هذا التضخم بالتهاباتها.

أولا: تضخم البروستاتا:

وله أشكال مختلفة من حيث درجة الخطورة: فمن ناحية قد يكون حميدا أو طبيعيا بسبب كبر السن والشيخوخة، والتي يكثر فيها النقص الهرموني لهرمونات الذكورة وكلك لتغير معدلات الحركة عنها عما كانت عليه في الشباب أو المراهقة.
أيضا كما سبق وأشرنا إلى خطورة السمنة على الجسم وعلاقتها بالأمراض المختلفة فإننا هنا نجد ارتباطا بين الطعام المليء بالدسم وتضخم البروستاتا، وخاصة بالقرى.
يصحب هذا أعراضا مشتركة بينها وبين الالتهاب من حيث صعوبات وألام في التبول، وخاصة في منطقة العانة وأسفل الظهر، كذلك قد تظهر أنواع من الدم فيه.
أيضا سوء العلاقة الزوجية مع سرعة في الانتهاء منها بما لا يرضي الزوجة، دون إهمال لبعض الألم المصاحب، أيضا الاستيقاظ لقضاء الحاجة وضعف أو انقطاعات متكررة في التبول.
قد لا ترى دما أحيانا في البول إن كنت مصابا بهذا الأمر لكن قد تظهر تغيران لونية أخرى عبارة عن صديد، سواء في البول أو المنيّ.
أما الإصابة الخبيثة فهي مرحلة متقدمة جدا للتضخم الأوليّ، وتبدأ أعراضه كما سبق وأسلفنا في التضخم الحميد، ولكنها تزداد صعوبة وألما، وفي هذه الحالة ينبغي عليك استشارة الطبيب المتخصص في مسالك البول والتناسل بسرعة، وغالبا ما يتم الكشف من أسفل عبر الموجات الصوتية أو الكشف المباشر من خلال فتحة الإخراج بحسب رؤية الطبيب للحالة ومدى سوء الوضع.
في هذه الحالة يتطلب الأمر منك أيضا إجراء فحوص وتحليلات إضافية وأولها فحوص البول والترسيب وغيرها.

ثانيا: التهاب البروستات

بعد أن أخذنا فكرة سريعة عن البروستاتا واحتمالات تضخمه يمكننا الآن الانتقال للحالة الأخطر من إصابات غدة البروستات، وهي الالتهابات، الالتهابات عادة تكون خطرة إذا لم يتم التعامل معها والكشف الفوري لتشخيصها سريعا وعلاجها.
يرجع سبب تلك الخطورة إلى انتقال الالتهاب من البسيط إلى الأعمق، وهنا ينتقل التهاب البروستات من بسيط إلى حاد إلى مزمن أو خبيث.

كيف تعرف إن كنت مصابا بالتهاب البروستاتا أم لا؟

أو بشكل آخر كيف تشخيصين كأم إصابة ابنك المراهق أو الشاب بالتهابات البروستاتا؟

هناك أعراض ما تدل على أن شيء ما غير طبيعي بالجسم، وعندها يجب الفحص بعناية وتسجيل طبيعة الأعراض في ملف ورقي حتى لا تختلط مع أمور أخرى ومدى استمرارية كل عرض منها ومدته وتكراره.
ولكِ أيتها الأم الكريمة أو الزوجة هذه الأعراض إذا لاحظتيها على زوجك أو ابنك فيمكن أن يكون مصابا بالتهاب في غدة البروستات منها:
– كثرة تردد الزوج أو الابن على الحمام.
– شكواه من أسفل البطن وأسفل الظهر.
– شعوره بحرقة حين قضاء حاجته بالحمام.
– شعوره ببرودة وقشعريرة غير مبررة.
– ارتفاع درجة الحرارة.
أما بالنسبة للزوج فحصول سرعة قذف، أو تألم عند النشوة والانتهاء، مع تألم في الخصيتين مع بقية الأعراض السابقة.
كذلك يمكنك أن ترى أن كنت مصابا بالتهاب بالكليتين أو اللوز أو غيرها وبشكل يتكرر معك فاحتمال إصابتك بالتهاب البروستات الحاد كبيرة.

أسباب أمراض والتهابات غدة البروستاتا:

ويعطي الاختصاصيين أسبابا عدة لتعرضك لهذه الالتهابات منها:

إن كنت أعزبا أوشابا متزوجا فهذا يعني إما أنك تكثر من عادات غير شرعية من مشاهدة الإباحيات والصور المتعلقة بها، أو العادات السرية، أو ممارسات غير إسلامية بالنزوع الشاذ لأفعال قوم لوط أو مع الزوجة بغير المحل الطبيعي للعلاقة الخاصة.

إن المشكلات الزوجية التي تعيق التنظيم بالعلاقة الجنسية بينك وبين زوجتك أو تسبب التباعد أو حتى كثرتها فهذا سبب للإصابة بـ التهاب البروستات. كما تكثر من مواد الكافيين كالبن، والشاي والمواد المنبه بمختلف أنواعها.

الإصابة بها عن طريق الزنا لناقلي أمراضه من حاملي مرض السيلان أو كالاميديا وهما الأشهر أو غيره.

ومن الأسباب الأخرى:

– الاستثارة بلا أداء جسدي، أو خروج السائل الحافظ للنطف المنوية عن موضعه الطبيعي بخارج الأنثى في الزواج.
– التوابل الحارة بأطعمة سريعة الإعداد بشكل مستمر كالإدمان، أيضا حالات المدخنين والمدمنين على المخدر وغيره.
– الإصابة بالاحتقان.

أنواع الالتهاب في البروستاتا:

 التهاب البروستاتا

أي تغير بالجسم يبدأ بملاحظة تغير ما يشير لوجود مشكلة، ولكن في حالات التغير غير الطبيعي في أجزاء داخل الإنسان فما العمل حينها، إنها تظهر بالأعراض والتشخيص الطبي المتخصص وبسرعة، فإن تأخر الكشف طبيا يمكن أن يتم تحول التغير البسيط إلى التهاب ثم تورم ثم يصبح مزمنا.
التهاب البروستاتا يندرج في هذا الأمر ولكنه يبدأ بنوعين هما الأشهر في لحالات المرضية بالنسبة للبروستاتا، وإن تطور الأمر أكثر قد يصبح ورما سرطانيا فيها عافانا وعافاكم الله.
ويعتبر فحص البول يمكن أن تلحظ البكتريا أو كرات الدم البيضاء، اللذان يمكن أن يدلان على نوعية التهاب البروستات.

بداية هناك: الالتهاب الحاد

يعتبر من أمراض غدة البروستات لكنه أقل خطورة عن المزمن والجرثومي، تسبب الإصابة به تغيرات في الحرارة العادية للجسم حيث تصبح أعلى إلى درجة الحمى والشعور بقشعريرة برد مع تغير لون البول وتواجد جراثيم به.
في حال تواجد جرثوميات فإنها تنتج عن القولون، تسمى بالإنكشارية القولونية، وأغلب الأعمار التي تصاب بهذا المرض تقع بعد سن ال 50عاما.

ثم نجد: الالتهاب المزمن

ومنه نوعين يكون الأول منهما: بسبب الجراثيم
وتصحبه حرقان بالتبول دون أعراض، لكن نسبة الشفاء أقل من 72%، ويصيب المسنين شكل أكبر من غيرهم، ولكن يمكن تسكين ألامه بالمضادات الحيوية لكن بوصف طبيب اختصاصي.
وبشكل آخر قد نجد أيضا: الالتهاب المزمن غير الجرثومي
نفس الألم عن التبول لكن بتشخيص الحالة لا تظهر أسباب عضوية معينة، وبالتالي يمكن أن يكون مرتبطا بمرض مناعي أو متعلقا بالمناعة بشكل أكبر، ولا ضرورة لكونه مرض تسببه جراثيم والذي يحدد هذا الكشوف والتحاليل ورأي المختص الطبي.

بعض الأشخاص ينصح بأدوية الكوتريموكسازول، ولكنها تعد بلا فائدة تذكر في حال مقاومة الجرثومات لها، خاصة إن كان الالتهاب مزمن جرثوميًا، ويعد أي دواء من نوعية Beta – lactamase ذات قوة تكاد تكون معدومة من حيث الوصول للبروستات وعلاجه.

ماذا يحدث عند إهمال علاج البروستاتا؟

أي مرض يتم تكاسلك عن علاجه يؤدي لمضاعفة بشكل كبير، وبخاصة بوجود التهاب تصبح المضاعفات أكثر ألما وتغييرا لنمط حياتك، وخاصة للأزواج حيث تؤثر على العمليات البولية والجماعية مع الزوجة.

لكن ماذا بالنسبة للالتهاب الذي لا تسببه الجراثيم؟

غالبا يكون وصف أي علاج لهذه الحالة هو وقف الأعراض أو حتى التمكن من تقليلها والسيطرة عليها، وقد يوصف لك بعض أدوية تساعد على استرخاء غدة البروستات، ولكنها ستتطلب منك صبرا حتى الشهر والنصف تقريبا قبل أن تلحظ فاعليتها.
ولكن هل يتحسن عليها الناس المصابة؟ قد يحدث تحسن، وقد لا يحدث فهي تتوقف على الحالة ودرجة الالتهاب.

عمليات استئصال البروستات هل هي مجدية؟

عملية استئصال البروستات

عملية استئصال البروستات

لا ينصح باستعمالها للأعمال الصغيرة وأقل من 50عاما، إذ يمكن أن تسبب العقم كأثر ارتجاعي نتيجة القذف الرجوعي، وهو سبب أيضا للعجز الكلي عن ممارسة العلاقة الحميمة، وبعض النتائج تشمل حدوث سلس بالبول.

هل يمكن علاج التهاب البروستات بطرق طبيعية أو أعشاب؟

أي شيء تريد تخفيف ألامه بأي نوع مرضي يبدأ باختيار نوعية أطعمتك وتقليل الدسم فيه كبداية، وبالنظر لبعض النصائح بهذا الشأن نجد وصفة لعسل السدر الممزوج بحبة البركة أو الحبة السوداء. وكذلك البرتقال بشكل طبيعي وليس المصنع يحد من تزايد أي التهاب.