مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال

بواسطة:
ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال

بالتفصيل تعرف على ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال وفوائد ذلك واضرهره يعد هرمون التستوستيرون أو هرمون الذكورة هو الهرمون المسئول عن ظهور علامات الذكورة على الرجال والتي من بينها اللحية والشعر الذي يظهر على الوجه، والعديد من الأشياء الأخرى التي تفرق بين الرجال والنساء والجدير بالذكر فإن ذلك الهرمون ينتج عند الرجال والنساء على حد سواء ولكن بنسب معينة وكثرة إنتاج الهرمون لدى الرجال لا يعني المزيد من الرجولة وإنما سيؤدي لحدوث مشاكل عديدة واليكم مزيد من التفاصيل على موقع الموسوعة .

علامات ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال :


كما ذكرنا فإن زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال لا يعني الرجولة المفرطة لديهم وإنما يدل على وجود العديد من المشاكل التي سيتعرض لها الرجل نتيجة لزيادة الهرمون لديه ومن بين المشاكل التي يتعرض لها الرجال نتيجة لزيادة الهرمون ما يلي :

1-  تقلب المزاج وحدته :

قد يؤدي ارتفاع الهرمون لدى الرجال إلى زيادة حدة المزاج حيث أن الرجل يصبح أكثر عدائية حيث أنه من الممكن أن يسبب مشكلات خطيرة أو يزيد لديه الحدة العدائية، وارتفاع الهرمون قد يؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل لدى الرجل والتي من بينها الشعور بالسعادة المفرطة لفجأه ومن بعدها حدوث حالة من الحزن والاندفاع والحدة في المزاج.

2-  الشعور بالاكتئاب :

حيث يحدث الأمر نتيجة الشعور الكبير بتقلب المزاج كما انه يصبح فاقد للأمل بكل شيء من حوله كما يصاحبه ذلك الشعور فقدان الشهية عند الرجال ويقدم الرجل على النوم لفترات طويلة كما أنه يصبح غير قادر على القيام بالعديد من النشاطات الأخرى حيث أن ارتفاع الهرمون يؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل في الهرمونات وبالتالي حدث الاكتئاب.

3-  الاندفاع :

يلاحظ على الرجل الذي يعاني من ارتفاع كبير في هرمون الذكورة ووجود خلل من حدوث مشكلة لديه وهو أن يصبح مندفعا في ردود الأفعال الخاصة به حيث أن الرجل يصبح أكثر إقداما على تنفيذ الكثير من الأشياء بدون أي عواقب.

4-  حدوث انكماش في الخصيتين :

حيث أن الكثير من الرياضيين يقدمن على تعاطي هرمون التستوستيرون وينتج عن ذلك انكماش في الخصيتين مما يؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل الصحية وحال إن تعرض المرء لانكماش في الخصيتين أن يراجع الطبيب المعالج على الفور.

5-  انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين :

حيث أن ارتفاع نسبة الهرمون في الجسم يؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية التي ينتجها الخصيتان في الوضع الطبيعي.

أهم أسباب زيادة هرمون التستوستيرون لدى الرجال :

وعن الأسباب التي تؤدي لزيادة نسبة هرمون الذكورة في جسم الرجل ما يلي :

حدوث اضطرابات في الغدة الكظرية :

حيث أن حدوث الكثير من المشاكل والاضطرابات في تلك الغدة التي تقع فوق الكلى إلى حدوث الكثير من الخلل في الجسم ،ومن أبرز نتائج هذا الخلل زيادة هرمون التستوستيرون في الجسم ويترتب عليه الأعراض السابقة.

السرطان :

تعد الإصابة بالأورام السرطانية خاصة في الغدد المسئولة عن ضبط الهرمونات في الجسم وخاصة الغدة الكظرية من الممكن أن يؤدي إلى حدوث الكثير من الاضطرابات في الهرمونات التي ينتجها الجسم والتي من بينها هرمون التستوستيرون.

الإفراط في تناول بعض الأدوية :

حيث أن تناول العديد من الأدوية أو الحبوب الذي من شأنه أن يزيد من نسبة هرمون الذكورة في الدم من الممكن أن يؤدي إلى حدوث خلل في الهرمونات وبالتالي زيادة نسبة هرمون الذكورة في الدم.

تحذيرات هامة لتجنب ارتفاع هرمون الذكورة أو التستوستيرون :

1- لابد عند ملاحظة أي من الأعراض السابقة اللجوء لطبيب متخصص لعلاج تلك المشكلة مع المتابعة الدورية.

2- يفضل تجنب تناول المنشطات وبعض الفيتامينات دون الرجوع للطبيب أو الإفراط في الاستخدام.

3- في حالة التأكد من ارتفاع هذا الهرمون لابد من محاولة الاطمئنان على ضغط الدم والقلب.

4- الرياضة تعالج جميع المشكلات خاصة الجري والمشي لضبط نشاط الجسم دون الحاجة لأي طرق مساعدة تتسبب بعد ذلك في ارتفاع هرمون التستوستيرون أو حدوث خلل بأي هرمون آخر بالجسم.

والجدير بالذكر فإن هرمون الذكورة أو التستوستيرون ليس حكرا على الشباب فقط أو كبار السن حيث أن معدل الهرمون داخل جسم الأطفال من الممكن أن يزيد قبل سن التاسعة والذي من الممكن أن يؤدي لحدوث البلوغ المبكر والذي من بينه ظهور الشعر في اللحية والشارب وحدوث تضخم في الأعضاء التناسلية.

المراجع:

1