مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أعراض ريباريل – الاثار الجانبية لدواء ريباريل

بواسطة:
أعراض ريباريل

تعرف على أعراض ريباريل لفترة طويلة وما الاحتياطات الواجب استخاذها لعدم حدوث آثار جانبية، فعقار ريباريل أو يدعى (Reparil) عبارة عن أقراص مغطاة لحمايتها من حموضة المعدة. تستخدم أقراص ريباريل في علاج الالتهاب والتورم في مناطق الجسم المختلفة وذلك عن طريق غلقه للمسام التي توجد في جدار الشعيرات الدموية والأوعية مما يخفف من خروج البروتينات والسوائل التي تسبب الالتهاب. للعقار فعالية كبيرة في إزالة آثار الالتهاب ويشمل ذلك تخفيف الألم والضغوط النفسية والقلق كما يسرع من عملية شفاء والتئام الجروح

يتم تعبئة الدواء في أقراص 40 ملجم من الأسين الغير متبلور، كما أكددت الدراسات الأمريكية أن الدواء يحتوي على مادة ايسكين والتي تعتبر من المواد المضادة للالتهاب بصورة انتقائية أي تعمل بصورة انتقائية على الغشاء الشعري كما أن الدراسات نبهت على أعراض ريباريل التي قد تحدث عند تناوله أثناء فترة الحمل أو مع وجود فشل في الكلية أو أمراض في المعدة. لا يوجد دلائل واضحة عن تأثير دواء ريباريل على الحمل لدى الحيوانات في الثلاث شهور الأولى منه.

دواعي استعمال دواء ريباريل (Reparil Tablets):

  • يستخدم في علاج التورمات والالتهابات التي تنشأ بسبب الإصابات أو وجود آفات التهابية أو وجود التهاب في الوريد الخثاري السطحي كما يعتبر من العلاجات الفعالة في علاج مرض الدوالي حيث يشمل الأورام التي تحدث في الدم والالتواءات والإصابات السطحية والوريدية.
  • تخفيف الألم الذي ينتج عن كدمات العمود الفقري
  • يستعمل لعلاج قرح الساق وآلام البواسير، يشيع استخدام ريباريل بين اللاعبين عند وقوع إصابة رياضية أو بعد الخضوع لعمليات جراحية لمنع حدوث تورم.
  • يخفف من آثار العلاج بالصدمات الكهربائية
  • يخفف من الصداع الذي ينشأ بسبب وجود مشاكل في المخ أو التوتر الناشيء عن اضطراب الحالة المزاجية
  • علاج فعال لالتهاب الأون الخارجية والتهابات الضرع والتهابات اللوزتين.
  • يخفف دواء ريباريل من الآلام السطحية والخفيفة ويمنع تصلب الشرايين مما يشعر المريض بالكثير من الراحة بشكل مؤقت فهو يعتبر من المسكنات المؤقتة

الجرعة وكيفية الاستخدام :

يجب الرجوع إلى الطبيب المختص لمعرفة الجرعة المحددة، لكن عادة ما يتم أخذ دواء ريباريل (Reparil tablets) كجرعة أولى قرصين إلى 3 أقراص يومياً. لتعاطي الأقراص يتم أخذ الأقراص مع كمية كافية من الماء وذلك بعد الوجبات الغذائية.

  • بالنسبة للأطفال يؤخذ قرص واحد فقط في المرة الواحدة بعد الوجبات 2-3 مرات في اليوم.

أعراض ريباريل :

يوجد بعد الآثار الجانبية التي يحتمل أن تحدث عند تعاطي ريباريل، نذكر منها هذه الأعراض، يجب أن ننوه أنه يوجد أعراض أخرى لاستخدام ريباريل لا يمكن حصرها وذلك لأن الأعراض تختلف من شخص لآخر بصورة نادرة الحدوث. ريباريل يعد من الأدوية الآمنة للاستخدام خاصة إذا قام المريض بتناول الدواء تبعاً للجرعة المحددة لكن في حالة ظهور أيا من هذه الأعراض يجب استشارة الطبيب فوراً ومن أكثر الأعراض حدوثاً وخطورة:

-عدم القدرة على التركيز والغثيان

-فقدان التوازن والشعور بدوخة

-صداع في مقدمة الرأس أو أحد الجانبين

-أمراض الجهاز الهضمي كالقرح والتهاب القولون

-التحسس لدواء ريباريل

-قد يؤدي استخدام ريباريل لحدوث فشل حاد في الكلية

-إذا ظهرت أي أعراض أخرى غير مبررة فمن الأفضل الرجوع للطبيب فوراً وإجراء الفحص اللازم

احتياطات الاستخدام:

  • يجب إعلام الطبيب بجميع الأدوية التي قمت وتقوم بتناولها أثناء فترة العلاج، كما يجب أن يحتوي تاريخك الطبي على كافة الفيتامينات والمكملات الغذائية والعشبية التي تناولتها من قبل
  • أخبر طبيبك بالمواد الفعالة التي لديك تحسس منها أو الأعشاب والأمراض الأخرى التي تعاني منها وبشكل خاص أمراض الكلى
  • توضيح الظروف الصحية كالحمل والخضوع للعمليات
  • عدم تناول دواء ريباريل من تلقاء نفسك. كما يجب الالتزام بالمدة التي يحددها الطبيب لأنها تختلف من شخص لآخر تبعاً للحالة الصحية والالتهاب الذي يعاني منه
  • عدم تناول الأدوية المضادة للتجلط  مع دواء ريباريل لأن ذلك قد يزيد من تأثيرها ويسبب سيولة في الدم
  • يمنع تناوله أثناء فترة الحمل وبشكل خاص في المرحلة الأولى من الحمل أي أول 3 شهور من الحمل. يرجى الرجوع للطبيب قبل البدء في تناول أقراص ريباريل لضمان سلامة الطفل كما يمنع بشكل تام لدى السيدات الحاملات المعرضات لعامل ريزوس السلبي الغير مكافئ.

العبوة والتخزين:

تحتوي عبوة الدواء على 40 قرص.

تحفظ في مكان بارد بعيداً عن أيدي الأطفال