الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دواعي استعمال كلوريد البوتاسيوم واهم التحذيرات

بواسطة: نشر في: 24 مايو، 2019
mosoah
كلوريد البوتاسيوم

كلوريد البوتاسيوم Potassium chloride هو من المركبات عديمه الرائحة ذات بلورات بيضاء أو زجاجية في بعض الأحيان، إذ يأتي هذا المركب الكيميائي في صيغة kcl، والتي يُمكنها أن تنشق بسهوله إلى ثلاث اتجاهات، كما أنه يتكون من الهاليد المعدني الذي يدخل في تركيبة البوتاسيوم والكلور، حيث يذوب في الماء، إذ تجمع الروابط الأيونية ذرات البوتاسيوم والكلور والذي يُسمى فيما بعد بكلوريد البوتاسيوم، كما أنه يُعد من أبرز المكملات الغذائية التي ذاع صيتها مؤخراً، فهيا بنا نتعرف على كلوريد البوتاسيوم من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، تابعونا.

كلوريد البوتاسيوم

  • يدخل في العديد من الاستخدامات التي لاقت رواجاً في الآونة الأخيرة والتي من بينها أنها تُعد من أبرز المكملات الغذائية، بالإضافة إلى كونه يدخل في علاج نقص البوتاسيوم، كما أنه يُستخدم في الزراعة.

كلوريد البوتاسيوم شراب

  • هو الاسم العلمي لدواء بوتاسيوم 4%، إذ أنه يُساعد في انقباض عضلات القلب ويُحافظ على وظائف الكلي، كما أنه يُعدل من إفرازات المعدة، فيما نجد أن البوتاسيوم الشراب فهو الذي يوجد بتركيز 160 ملي جرام في كل ليتر، على صعيدٍ آخر نجد أن البوتاسيوم هو من أهم المكونات التي يحتاجها الجسم ويستهلكها، كما يُعد نقصانها يؤثر بشكل كبير على استجابة الجسم للأدوية التي يتناولها، كما أنها تؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق والأرق.
  • الجدير بالذكر أن هناك عقار يُسمىPotassium M  Syrup هو الذي يحتوي على نسبة من البوتاسيوم التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى المواد الفعالة لكلوريد البوتاسيوم، إذ أنه من الأملاح التي تساعد الجسم في توصيل النبضات العصبية من خلال المخ والعضلات.

كلوريد البوتاسيوم امبول

  • يتوفر كلوريد البوتاسيوم في شكل أمبول وهو الذي يمد الجسم بنسبة البوتاسيوم الإيجابية التي تساعد في تحسين أداء الجسم ومنعه من الشعور بالإرهاق.

استخدامات كلوريد البوتاسيوم

توجد العديد من الاستخدامات التي يدخل فيها تناول مكونات كلوريد الصوديوم والتي من بينها العديد من المواد النافعة التي يمكن أن تدخل الجسم، فهيا بنا نتعرف على تلك الاستعمالات من خلال السطور التالية:

  • يُستخدم كلوريد البوتاسيوم في المواد التي تُضاف إلى الأغذية لما له من فوائد على الصحة، إذ يقوم البعض بإضافة هذا المركب على المشروبات الرياضية لكي تمنح الجسم القوة و الطاقة والنشاط، كما تستعمله ربات المنازل في الطبخ ويدخل في مكونات الحساء.
  • يُستعمل في بعض الأحيان كبديلاً للأملاح، بهدف مد الجسم بالبوتاسيوم، إذ تبرز الأهمية الكُبرى التي يُقدمها البوتاسيوم للجسم في أنه يمنح الجسم الشعور بالنشاط، كما يمده بالماء و يساعد على استقرار ضغط الدم، بالإضافة إلى أنه يُعزز من صحه القلب.
  •  يدخل كلوريد البوتاسيوم في صناعة الحلوى المفيدة للصحة، إذ انه يعمل على تحسين نكهة الحليب و الشوكولاته، وإعطاء الأطعمة نسق قوي ومتماسك في هيئته.
  • يُعالج كلوريد البوتاسيوم نقص البوتاسيوم في الجسم والذي ينتج عنه معاناه الجسم والشعور بالإرهاق والتعب والأرق، بالإضافة إلى فقر الدم والشعور بالضعف العام والوهن وألم في المعدة، وضعف عام.
  • وكذا فهو الذي يدخل في الحقول لما له من قدرة على تسميد الأرض، حيث يعمل على نمو النباتات وازديادها، كما أنه يساعد التربة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكلور، إذ أنه يمدها بنسبة مفيدة من الكلور والتي بدورها تنتج محاصيل قوية وخالية من الأمراض، بل ولديها القدرة على مقاومتها.

قدمنا لك عزيزي القارئ من خلال هذا المقال كافه المعلومات عن كلوريد البوتاسيوم وفوائده، بالإضافة إلى أشكاله العلاجية، والله خير شافي.

المراجع

1-

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.