الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

minoxidil 5 كيفية استعمال للشعر الخفيف

بواسطة:
minoxidil 5 كيفية استعمال للشعر الخفيف

minoxidil 5 كيفية استعمال للشعر الخفيف ، يعتبر دواء مينوكسيديل من أكثر العلاجات وأفضلها لعلاج مشكلة تساقط الشعر والصلع، لأنه من الأدوية التي تعمل على اتساع الأوعية الدموية من خلال بسط العضلات وقد يؤدي لزيادة اتساعها مما يجعله يملك كفاءة عالية في حفظ اتزان ضغط الدم، مما يمنع ارتفاع ضغط الدم المزمن، ولكن هذا الدواء يعرف بفعاليته القوية وتأثيره الكبير عن باقي أدوية ارتفاع ضغط الدم المرتفع مما يجعله علاج مناسب لدى الأشخاص المصابين بخلل في ضغط الدم من خلال أنواع الأدوية الأخرى، ونحن اليوم سوف نطرح عليكم على موسوعة شرح مبسط لاستخدام دواء مينوكسيديل وكيفية استخدامه.

دواعي استعمال دواء مينوكسيديل:

الاستخدام الأكثر تداوله له هو علاج مشاكل تساقط الشعر والصلع المبكر لدى الرجال، حيث أنه يمنع تساعد الشعر ويعمل على زيادة كثافته للجنسين رجال ونساء، وكان أول ظهور للدواء هو استخدامه في علاج ضغط الدم المرتفع، ولكنها تسبب في نمو الشعر في أماكن داخل الجسم كعامل من الأعراض الجانبية للدواء، مما يشجع العلماء على القيام باستخدامه بشكل موضعي للقيام بحل مشكلة الصلع بحيث يتم تصنيعه على هيئة رغوة أو بخاخ أو من خلال قطارة يتم وضعها في المنطقة المتضررة.

minoxidil 5 كيفية استعمال للشعر الخفيف :

الاستعمال الأكثر شيوعاً لدواء مينوكسيديل هو علاج مشكلة تساقط الشعر والصلع، وفي العادة يتم وصفه للنساء لكونه أخف من الرجال.

حيث يتم وصف دواء مينوكسيديل بتركيز جوالي 5% نظراُ لتأثيراته إلى جانب حالت الصلع لدى الرجال، قد تكون الأكثر صعوبة وقد يطبق مينوكسيديل كدهان موضعي لفروة الرأس وبعض المناطق التي تعاني منها الصلع وخفة شعر الرأس ويتم تطبيقها على الشعر الجاف مرتين يومياً.

كما أنه يعمل على توسيع الأوعية الدموية لفروة الرأس، ويزيد من تروية المنطقة المستهدفة ويزيد من تغذية البصيلة، لكي تعيد نشاطها ويزداد نمو الشعر، ومن الممكن شراء هذا المحلول دون أن يقوم الطبيب بوصفه، مما يساعد على أن هذا الدواء حل فعال في علاج تساقط الشعر لكونه علاج خارجي، كما أنه أقل تكلفه عن المنتجات الأخرى.

الآثار الجانبية لدواء مينوكسيديل:

الأعراض الجانبية المحتمل حدوثها نتيجة لعلاج تساقط الشعر ومنها:

  • احمرار وتهيج وتقشير فروة الرأس وفي بعض الأحيان يحدث طفيف وتورم في منطقة الوجه.
  • زيادة نمو الشعر الغير مرغوب لدى الكثير من السيدان في منطقة الجبين والحاجبين وفي الأماكن الحساسة، وبالأخص منطقة الوجه ومع زيادة مدة استعمال مينوكسيديل وقوة تركيزه.
  • ضعف للقدرة الجنسية، ولكن الدراسات والأبحاث العلمية قد أثبتت أن لا يوجد علاقة للمينوكسيديل للقدرة الجنسية.
  • ظهور لون قاتم لدى بشرة الوجه لكن قد تكون تلك الأعراض نادرة الحدوث.
  • من أخطر المضاعفات لاستخدامه تأثيره على الضغط الدموي بحيث أن يسبب انخفاض للضغط الدموي وقد يكون انخفاض حاد لمن يعاني من انخفاض الضغط الدموي قبل الاستخدام.

تحذيرات استعمال دواء مينوكسيديل :

  1. يجب استعمال الدواء تحت إشراف الطبيب عند تطبيقه على الشعر.
  2. يعتبر هذا الدواء غير مناسب للسيدات الحوامل أو في فترة الرضاعة الطبيعية، ومن الضروري عدم حدوث الحمل خلال فترة أخذ العلاج.
  3. وفي العادة يقوم الطبيب بالتأكد من سبب الصلع وتساقط الشعر، كما أنه ليس سبب لنقص فيتامين معين بالجسم مثل فيتامين د أو حديد أو الزنك.
  4. إذا كان يوجد أي التهابات لفروة الرأس أو يواجه الطبيب مشكلة التحسس من أي مركب من مركبات الدواء، فلا يجب تطبيق الدواء على الشعر.
  5. إذا كان الشخص يعاني من مشاكل قلبية أو أمراض، مثل الذبحة الصدرية أو ضغط الدم الغير منتظم، وأيضاً عدم انتظام نبضات القلب فلا يجب استخدامه.
  6. إذا تم وقف العلاج دون استشارة الطبيب، وبعد مرور مدة قصيرة تمت العودة إليه مرة أخرى سوف يسبب نتائج عكس المتوقع.

كيفية استخدام دواء مينوكسيديل:

  • يتم تطبيقه على فروة الرأس مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.
  • تظهر فعالية الدواء عند تطبيقه على فروة الرأس وليس الشعر، وتظهر نتائجه في مقدمة الرأس في فترة قصيرة.
  • يستخدم بتركيز 5% وهو الأفضل والأكثر فعالية أما تركيز 2% يستخدم للسيدات فقط.
  • تركيز 5% يوجد به مادة بروبيلين جليكول، وهو عبارة عن مركب من الممكن أن يؤدي لتهيج فروة الرأس، ويكن الشعر لزج ويكون من الصعب التعامل معه، وفي تلك الحالة يتم وصفه للرجال ويتم استخدامه قبل الذهاب للنوم، وفي الصباح يتم استخدام ذات تركيز 2%.
  • قد تستغرق فترة استخدام دواء مينوكسيديل من 6 إلى 12 شهر.
  • قبل البدء في الاستخدام يجب التأكد من أن فروة الرأس جافة ولا تقومي بغسل الشعر لمدة أربع ساعات من وضع الدواء.
  • من الأفضل عدم استخدام مجففات الشعر وإذا كان من الضروري فيجب استخدامه بالهواء البارد.

فعالية دواء مينوكسيديل لعلاج تساقط الشعر:

لا يمكننا أن نعتبر دواء مينوكسيديل علاج فعال للكثير من حالات الصلع وهناك حالات لا يكون لأي دواء التخلص منها إلا من خلال عملية زرع الشعر، ولكن بصفة عامة يوجد بعض المعدلات حول استجابة الصلع الوراثي لدواء مينوكسيديل بتركيز 5% ومن الممكن ملاحظتها بعد مرور من ثلاث إلى 6 أشهر من استخدامه.

هذا لا يعني أنك إذا كنت تريد الحصول على نتائج أفضل زيادة التركيز فقد يؤدي ذلك لزيادة آثاره الجانبية، ومن الممكن أن تكون بدون فائدة.

وقد أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن تركيز 5% قد حقق زيادة في نوم الشعر بنحو 45% وقد ظهرت نتائجه بشكل مبكر من تركيز 2% على مدار عام من استخدامه بالتقريب.