الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دواعي استعمال letrozole 2.5 واهم الاحتياطات

بواسطة: نشر في: 30 يونيو، 2018
mosoah
letrozole 2.5

يعتبر دواء ليتروزول letrozole 2.5 هو واحد من ضمن الأدوية المنتشرة بشكل كبير، وذلك لأنه من الأدوية التي يستخدمها الكثير من السيدات من أجل بعض الاستخدامات المختلفة، حيث إنه يساعد  على إنتاج هرمون الإستروجين وهذا ما يجعله من الأدوية المفيدة لعلاج الكثير من الحالات المصابة بسرطان الثدي الذي تتعرض له بعض السيدات، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على دواء letrozole وكيفية استخدامه وبعض آثاره الجانبية أيضًا.

كيفية عمل دواء letrozole:

يعمل دواء letrozole على حصر الإنزيم الذي يطلق عليه أروماتاز والذي هو مسئول عن إنتاج هرمون الإستروجين من المراحل الأخيرة، وذلك الهرمون الداخل في بعض أنواع سرطانات الثدي التي تصاب بها بعض السيدات، وفي هذه الحالة يقوم الدواء letrozole بمنع انتاج هرمون الإستروجين وذلك من خلال تثبيط إنزيم أروزماتاز، وهذا الأمر الذي يساعد بشكل كبير على منع نشوء الورم السرطاني، وهذا ما جعل هذا الدواء مسئول عن معالجة سرطان الثدي وبالأخص للنساء اللاتي يصابون به بعد فترة انقطاع الطمث فقط.

مدى فاعلية دواء letrozole:

يبدأ مفعول الدواء letrozole بعد تناوله بحوالي ساعة واحدة فقط، ويقوم بتأثيره ونشر مواده في الجسم، وبالتالي انخفاض في معدل هرمون الإستروجين في الجسم، وذلك في غضون يومين إلى أربعة أيام فقط، ويستمر مفعول دواء letrozole في الجسم إلى مدة يومين تقريبًا أو أقل من ذلك.

الجرعة التي يجب تناولها من دواء letrozole:

يفضل أن يتم استشارة الطبيب عن الجرعة التي يجب أن يتم تناولها للنساء وبالأخص في حالة علاج سرطان الثدي، ولكن في الغالب تكون الجرعة كالآتي:

تناول قرص واحد من أقراص دواء letrozole مرة واحدة فقط في اليوم الواحد.

الأسماء التجارية لدواء letrozole:

يتوفر من هذا الدواء بعض الأسماء التجارية الأخرى وذلك لسهولة الحصول عليه، ومن أهم وأشهر الأسماء التجارية للدواء هو اسم فيمارا FEMARA))، وأيضًا فيمازول (FEMAZOL) وأيضًا دواء فيمابليكس (FEMAPLEX)

كيفية تخزين دواء letrozole:

لابد من الاهتمام بتخزين الدواء بشكل جيد حتى لا يتعرض للتلف،  أو يتأثر الدواء ويفقد فاعليته، ولابد من حفظ الدواء في مكان جاف وغير معرض لأشعة الشمس المباشرة ولا الضوء المباشر ولا الحرارة الزائدة، ، ويجب أن تكون الغرفة التي سوف يتم تخزين فيها الدواء ليتروزول لا تتعدى الخمسة وعشرون درجة مئوية أي ما يعني حرارة الغرفة العادية، ويجب أن يتم حفظ الدواء letrozole بعيدا عن متناول الأطفال.

كيفية استعمال دواء letrozole:

  • لابد من استعمال دواء letrozole بشكل حذر ويفضل أن يتم استشارة الطبيب قبل استعمال الدواء، ويتم استعمال الدواء بنفس الجرعة الموصى بها، ولكن في حالة نسيان الجرعة فإنه لابد من تناول الجرعة بعد تذكرها مباشرة وعدم الانتظار، ولو كان موعد الجرعة التالية قد اقترب فإنه يتم تناول الجرعة التالية في موعدها وعدم تأخيرها، ويمكن أن يتم تناول وجبة مضاعفة بين الجرعتين حتى لا يشعر الشخص بالرغبة في التقيؤ أو الغثيان.
  • أما في حالة إن قام الشخص بتناول جرعة زائدة من دواء letrozole فلابد من تناول وجبة، ولا داعي للقلق أو الخوف، ولكن في حالة إن كانت الجرعة كبيرة وبدأت بعض الأعراض الخطيرة تظهر على الشخص الذي تناولها فلابد من الذهاب إلى الطبيب على الفور.

التحذيرات الخاصة باستعمال دواء letrozole:

هناك بعض التحذيرات الخاصة من استعمال دواء letrozole، حيث يوجد بعض الحالات التي لا يمكن فيها تناول هذا الدواء إلا في حالة استشارة الطبيب حتى لا تتعرض تلك الحالات لبعض المضاعفات الخطيرة، ومن بين تلك الحالات هي:

  • النساء خلال فترة الحمل لأن الدواء letrozole غير آمن على المرأة في الفترة الحمل حيث يؤثر بشكل سلبي على الأجنة.
  • النساء في فترة الرضاعة الطبيعية لا يمكنهم أيضًا تناول دواء letrozole لأنه غير آمن على النساء في هذه الفترة حيث يمكن أن يعرض الطفل للخطر لوجود في لبن الثدي.
  • في الحالات التي تعاني من بعض المشاكل الصحية وفي حالات كبار السن.
  • الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية والعلاجات الطويلة لابد من استشارة الطبيب وإبلاغه بالأدوية التي يتعاطاها.

الآثار الجانبية لدواء letrozole:

يوجد العديد من الآثار الجانبية التي تصاحب بعض السيدات في خلال فترة تناول دواء letrozole وفي الغالب تكون مثل هذه الآثار الجانبية نادرة الحدوث ولكن بعضها يكون شائع ومن أهم هذه الآثار الجانبية لدواء letrozole الآتي:

  • الإصابة بآلام في الرأس والإصابة بالصداع المتكرر.
  • الإصابة بالشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ.
  • الإصابة بالتعب الشديد والخمول والإرهاق.
  • الإصابة بذمة في الصدر وعدم القدرة على التنفس بالمعدل الطبيعي.
  • الإصابة بآلام شديدة في منطقة المفاصل وهذا من الآثار الجانبية النادرة الحدوث.
  • الإصابة بالنزيف المهبلي ولكنها تكون نادرة الحدوث.
  • الإصابة بصعوبة شديدة في التنفس.
  • الإصابة بالهبات الساخنة.
  • الإصابة بارتفاع في نسبة الكوليسترول في الدم.
  • الإصابة بالإمساك المزمن.
  • الإصابة بالتعرق الليلي.
  • الإصابة بالسعال الشديد في بعض الحالات النادرة جدا.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.