الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أفضل كريم لعلاج الفطريات من الصيدليات

بواسطة: نشر في: 25 سبتمبر، 2021
mosoah
أفضل كريم لعلاج الفطريات

التهابات الجلد والطفح الجلدي تسبب إزعاجًا شديدًا للمريض، فالإصابة بالفطريات تعطي الجلد مظهر قبيح ويصيب بالحكة الشديدة والمؤلمة، ولذلك يحتاج المرضى إلى إيجاد دواء فعال يساعد في القضاء على الفطريات بشكل جذري،وسنعرض لك في هذا المقال في موقع موسوعة كل ما تريد معرفته عن أفضل كريم لعلاج الفطريات ، وما هي دواعي استخدامه والجرعة المناسبة، وكيف يمكنك منع تكون الطفح الجلدي مرة أخرى.

الفطريات الجلدية

الفطريات كائنات صغيرة الحجم لا ترى بالعين المجردة، إذا أصابت الجلد تسبب التهاب شديد وتؤدي إلى تكون العفن على جسد الإنسان، ولذلك الإصابة بالفطريات أمر مزعج للغاية، ومن الممكن أن يسبب ضرر كبير للشخص، ولابد أن يذهب المريض إلى الطبيب المعالج للبحث عن علاج فعال له قبل أن تتفاقم وتسوء الحالة.

  • هناك أنواع عديدة من الفطريات من الممكن أن تصيب الإنسان وتسبب إزعاج له وآلام شديدة، كما تجعله يشعر دائمًا بعدم الارتياح.
  • من أنوع الفطريات داء المبيضات، المكورات الخفية، داء الرشاشيات، حمى الوادي، داء النوسجات.
  •  وباختلاف أنواع الفطريات تختلف الحالات المرضية، ويظهر ذلك جليًا في الأعراض المرضية التي يعاني منها المريض.
  • وعند التعرف على نوع الفطر الذي أصاب المريض، يحدد الطبيب البرنامج العلاجي الأفضل لحالته.
  • ولذلك عند الإصابة بأي من القرح الجلدية، أو أي من الأمراض الفطرية الجلدية، عليك على الفور استشارة الطبيب المختص، ليتم التوصل إلى تشخيص دقيق لحالتك، ومنها يتم اختيار العلاج الأنسب للحالة المرضية.

أفضل كريم لعلاج الفطريات

كريم كلوتريمازول clotrimazole

يراه الكثير أفضل كريم لعلاج الفطريات ، فهو مضاد للفطريات قوي التأثير، وهو من أكثر الأدوية المستخدمة، وذلك لدوره الفعال في التخلص من الفطريات والخمائر، قبل أن تنتشر العدوى في أجزاء أخرى من الجلد، ويشعر المريض بالتأثير الإيجابي لهذا الكريم خلال عدة أيام فقط.

نترات الإيكونازول econazole nitrate

يعد هذا الدواء من الأدوية الموضعية واسعة التأثير وقوية المفعول، فهو يعمل في الأساس على تكسير الخلايا الفطرية، للقضاء عليها ولعلاج الالتهابات التي تكونت في هذه المنطقة، واستخدام هذا الدواء بصورة دورية يساعد بشكل كبير في التقليل من الآلام الشديدة في المنطقة المصابة.

ميكونازول miconazole

العمل الأساسي لهذا الدواء هو تلف وإفساد الغشاء الخلوي للفطريات، مما يساعد في القضاء عليها نهائيًا، وبعد ذلك يعالج الضرر الواقع على المنطقة المصابة، يمكن أن يسبب هذا الدواء مع بداية استخدامه شعور بالحكة، ويقل هذا الشعور مع الوقت.

هل فطريات الجلد خطيرة

الأمراض الجلدية إذا لم تُعالج في الوقت المناسب، من الممكن أن تسبب في العديد من المضاعفات الخطرة، ولذلك لابد أن يتلقى المريض العلاج في الوقت المناسب قبل انتشار العدوى في أماكن متفرقة من الجسد.

  • الإصابة بفطريات الجلد من الممكن أن تسبب مشكلة كبيرة وخطيرة للمرضى المصابين بداء السكري، وللمصابين أيضًا بمرض نقص في المناعة أو ضعف فيها، كالمصابين بمرض الإيدز.
  • فإذا انتشرت العدوى في أجسادهم من الممكن أن تسبب في إصابتهم بالعفن، ويكن من الصعب علاجها في هذه المرحلة المتأخرة.
  • الأمراض الجلدية بشكل عام، وعدوى الفطريات بشكل خاص من أكثر الأمراض انتشارًا في العالم، فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن تقريبًا 25% من سكان العالم يعانون من هذا المرض.
  • وأكثر الأشخاص المعرضين به هم المختلطين بشكل مباشر مع المصابين بالطفح الجلدي.
  • فهذا المرض معدي، ولذلك لابد التعامل بحذر شديد مع المصابين به، ويحذر تمامًا استخدام أدواتهم الخاصة أو ملابسهم.
  • فالجزء المصاب بالطفح الجلدي إذا لامس جلد أي شخص سينقل له العدوى على الفور.
  • ولابد استشارة الطبيب على الفور إذا لاحظت أي تغير في لون الجلد، أو لاحظت تكون فطريات على سطح الجلد.
  • وفي هذه الحالة يقم الطبيب بتشخيص الحالة، إما عن طريق النظر والاستماع إلى أعراض الإصابة، وإما عن طريق الحصول على عينة من الإصابة بعد القيام بمزرعة فطرية للتعرف على درجة الإصابة ونوع الفطريات.
  • وفي بعض الحالات الصعبة من الممكن أن يحتاج المريض إلى القيام بفحص الدم للتأكد من التشخيص.
  • ثم يحدد الطبيب العلاج الأنسب، إما عن طريق الاستعانة بمضادات الفطريات، مثل كريم كانستين الذي يراه الكثير أفضل كريم لعلاج الفطريات .
  • وبعض الحالات تحتاج إلى علاج موضوعي فقط، وهناك حالات أخرى تحتاج إلى بعض العلاجات الفموية أيضًا لجعل التأثير أقوى وأسرع وأكثر فاعلية.
  • هناك العديد من الطرق العلاجية المنزلية التي أثبتت بالفعل فاعليتها في علاج الطفح الجلدي، وعلاج الإصابة بعدوى الفطريات.

علاج الفطريات في المنزل

بالطبع من الضروري استشارة الطبيب المختص عند الإصابة بأي صورة من صور الطفح الجلدي، أو الإصابة بعدوى الفطريات، لكي يتم إيجاد علاج فعال وواسع التأثير، فهناك أنوع مختلفة للفطريات، كما يختلف العلاج باختلاف موضع الإصابة، سواء كانت في القدم أو اليد، أو المهبل، أو غيره، وبجانب البرامج العلاجية التي ينصح بها الطبيب، يمكن جعل العلاج أكثر فاعلية إذا واظب المريض على العلاج بالمنزل أيضًا، ومن العلاجات الطبيعية التي يوصي بها:

  • خل التفاح: يعد خل التفاح واحد من أكثر المواد الطبيعية التي تعد مضاد للفطريات طبيعي وواسع المفعول، وإذا تم مزج خل التفاح مع أي كريم طبي مرطب يمكن تصنيفه كواحد من أفضل كريم لعلاج الفطريات ، وينصح باستخدام خل التفاح مباشرة على المنطقة المصابة على الأقل ثلاث مرات في اليوم.
  • زيت جوز الهند: لهذا الزيت فوائد علاجية عديدة، سواء إذا تم وضعه بصورة مباشرة على المنطقة المصابة، أو مزج بأي من المواد الطبيعية الأخرى، فهو يعمل على تكسير الغشاء الخارجي للفطريات، مما يساعد في القضاء عليها نهائيًا، ومع علاج المنطقة المصابة فهو يحافظ أيضًا على ترطيبها حتى لا تُصاب بالجفاف.
  • الثوم: الثوم أيضًا من العلاجات الطبيعية قوية التأثير وواسعة المفعول، ويمكن استخدام الثوم مباشرة على المنطقة المصابة، أو يمكن تخفيفه قليلًا باستخدام زيت الزيتون، وعند استخدام الثوم كمضاد حيوي لا يغسل مباشرة، بل يغطى بالشاش ويظل فترة على الجلد حتى يمتص جزء كبير منه، ثم يغسل بعد مرور ساعتين.
  • الصبار: يعد الصبار من أكثر المواد الطبيعية اللطيفة على الجلد، والذي يُستخدم كمرطب طبيعي، وكمضاد للالتهابات وحساسية الجلد، كما يُستخدم في السيطرة على الإصابة بالفيروسات والبكتيريا، وإذا كانت البشرة مصابة بتحسس شديد ففي هذه الحالة يعد الصبار هو الخيار الأنسب لعلاج هذه المنطقة، ويوضع الصبار على المنطقة المصابة على الأقل 4 مرات في اليوم.
  • شجرة الشاي: زيت شجرة الشاي يعد من أفضل المضادات الحيوية الفعالة للغاية، فهو يعالج مشكلة التهابات البشرة، كما يساعد في السيطرة على إصابتها بالفطريات وبالعدوى البكتيرية، وينصح باستخدام زيت شجرة الشاي بحرص شديد وبعد تخفيفه قليلًا بزيت جوز الهند، وذلك حتى لا تتحسس البشرة.

طرق الوقاية من الإصابة بالفطريات

كريمات المضاد الحيوي التي ينصح بها الطبيب أفضل كريم لعلاج الفطريات بأنواعها، وإذا قام المريض باستخدام هذه الكريمات بصورة دورية منتظمة، سيلاحظ تأثير إيجابي كبير في المنطقة المصابة، سواء كان المريض مُصاب بسعفة على الجلد، أو سعفة القدم (سعفة القدم الرياضية)، سعفة اليدين، سعفة الأظافر، سعفة اللحية، سعفة فروة الرأس، وغيره، وبجانب العلاجات الكيميائية، والعلاجات المنزلية اللابد المواظبة عليها، هناك بعض الإرشادات الطبية الهامة التي ينصح بها المختصين في هذا المجال، ومنها:

  • الاهتمام بالنظافة الشخصية أمر هام للغاية، ويسعد في الحد من الإصابة بأي من الأمراض الجلدية المختلفة.
  • النظافة الشخصية تبدأ من نظافة القدمين، ولذلك لابد من تغيير الجوارب بانتظام، والبعد تمامًا عن الجوارب والأحذية البلاستيكية الضيقة التي تسبب اختناق القدم.
  • فبقاء العرق على جسدك لفترة طويلة يحفز تكون الفطريات والبكتيريا.
  • كما ينصح بغسل اليدين بصورة دورية، خاصة إذا تم لمس أو الاحتكاك بأي عنصر خارجي.
  • توخى الحذر جيدًا في الصالات الرياضية، فهي من أكثر الأماكن التي تنتشر فيها العدوى الجلدية، خاصة في حمامات الصالة، وفي الغرف المخصصة لتغيير الملابس بعد التدريب.
  • حافظ على تقليم أظافر يدك وقدمك بصورة دورية، حتى لا تتكون البكتيريا أو الفطريات أسفل الظفر.
  • قم بالحفاظ على الجرعات المحددة من الأدوية، ولا تقم بإيقاف الدواء إلا بعد انتهاء الدواء بصورة كاملة، وحتى ذا شعرت بالتحسن لا يمكنك التوقف فجأة.
  • تحلى ببعض الصبر فعلاج المشاكل والإصابات الجلدية تحتاج إلى وقت مطول، يمكن أن يصل إلى بضعة أسابيع، ولذلك عليك توقع عدم رؤية النتيجة التي تتمناها مباشرة بعد استخدام الدوار.

وهكذا نكن قد أشرنا إلى أفضل كريم لعلاج الفطريات وأفضل الطرق الطبية والمنزلية لعلاج الفطريات المزعجة.

يمكنك الاطلاع على مقالات مشابهة من موقع الموسوعة العربية الشاملة عن طريق الروابط التالية:

المصدر:

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.