الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن لقاح كورونافاك Coronavac تطعيم فيروس كورونا الجديد

بواسطة: نشر في: 6 مايو، 2020
mosoah
معلومات عن لقاح كورونافاك

نقدم لكم في هذا المقال معلومات عن لقاح كورونافاك Coronavac، بعد ظهور فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 وإثارته للرعب في العالم كله، أصبحت معدلات الإصابات والوفيات به تتزايد يوميًا بشكل كبير وذلك على الرغم من اتخاذ الكثير من الدول للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي تمنع من تفشيه، وأصبح الأمل الوحيد الذي تنتظره شعوب دول العالم هو إنتاج لقاح يقضي على الفيروس ويساعد على الشفاء منه، وفي الآونة الأخيرة أعلن مختبر تابع لإحدى الشركات الصينية عن أن الشركة بصدد إنتاج عقار متخصص في مكافحة فيروس كورونا، فما هو هذا العقار وكيف تأكدت الشركة من صلاحيته لاستخدامه في هذا الغرض ؟ ومتى سيُطرح في الأسواق ؟ سنعرف كل ذلك من خلال السطور التالية على موسوعة.

معلومات عن لقاح كورونافاك

  • منذ ظهور فيروس كورونا وحصده لآلاف الأرواح وإصابته للملايين على مستوى العالم تسابق العديد من الباحثين في مختلف الدول في إجراء الأبحاث التي تمكن من الوصول لعقار يساعد على القضاء على هذا الفيروس نهائيًا، إلا أن هناك العديد من الأبحاث واجهت تعثرات عديدة منعت من التوصل إلى لقاح فعال ضد الفيروس.
  • وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق أن الوصول لعقار يقضي على الفيروس سيستغرق وقتًا قد يتراوح ما بين عام إلى عام ونصف.
  • في الفترة الماضية أعلن مختبر الشركة الصينية سينوفاك بيوتيك من خلال مجموعة من الباحثين العاملين فيه عن إجراء المختبر مجموعة التجارب السريرية من أجل التوصل إلى لقاح يقضي على الفيروس، وفي تلك التجارب تم إعطاء 8 قرود اللقاح التجريبي ضد الفيروس وهو كورونافاك Coronavac بحجم نصف ميليليتر، وبعد مرور 3 أسابيع تم استخدام أنابيب وتوصيلها بالقصبة الهوائية للقرود، ومن خلالها تم إدخال جرعة من فيروس سارس  CoV-2 المُسبب لكوفيد-19، وكانت النتيجة عدم إصابة أيًا من تلك القرود بعدوى كاملة، وبعد مرور أسبوع من تلقي القرود لعدوى الفيروس تم الكشف عليها واتضح أن الفيروس ليس له وجود في بلعوم القرود أو رئتها.
  • وقد أعلن المختبر في 16 أبريل 2020 عن بدء تجارب اللقاح على البشر، ومعها أعلنت الشركة المنتجة عن كامل استعدادها لمكافحة الفيروس من خلال إنتاج 100 مليون جرعة كل عام.
  • وفي 30 أبريل 2020 أعلنت الشركة عن نجاحها في إنتاج جرعات من اللقاح تُقدر بالآلاف وتم تعبئتها في عبوات باللونين البرتقالي والأبيض مدون عليها اسم العقار كورونافاك Coronavac.
  • وأعلنت الشركة عن سعيها للحصول على موافقات السلطات الطبية في الصين من خلال إرسال كميات كبيرة من جرعات اللقاح حتى يكون جاهزًا للطرح في الأسواق.
  • وعن الموعد المحدد لطرح اللقاح في الأسواق قال مدير الشركة ليو بيتشنغ أنه لا يوجد ميعاد محدد لتوزيع اللقاح، كما قال منغ وينينغ كبير مديري الشؤون التنظيمية الخارجية في الشركة أنهم لديهم ثقة كبيرة في نجاح العقار في التأثير في البشر.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.