الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

14 معلومة عن دواء اورليستات زينيكال للتخسيس والتنحيف السريع

بواسطة: نشر في: 13 أبريل، 2020
mosoah
14 معلومة عن دواء اورليستات

إليك عزيزي القارئ أقوى 14 معلومة عن دواء اورليستات Orlistat زينيكال هو من الأدوية التي تُعالج حالات السمنة والتي اعتمدته إدارة الغذاء والدواء FDA لقدرته على الحد من تفشي ظاهرة السمنة التي يعاني منها الشباب وكبار السن على حدٍ سواء، والتي أصبحت مُشكلة تبحث الدول والمؤسسات والأفراد لحلول جذرية لها، ليظهر دواء أورليستات المعروف في الأسواق باسم زينيكال.

حيث ثبُتت فعاليته في علاج السمنة لدى من يعانون من ارتفاع في كتلة الجسم بمعدل 28 فيما أكثر، الجدير بالذكر أن عالم السمنة هو الذي يُقحم العديد من الأمراض الأخرى معه إلى الجسم، والتي تتمثل في السكر واضطرابات في مستوى ضغط الدم، لذلك فيعمل هذا الدواء الوحيد الذي تم اعتماده عالميًا لقدرته على إذابة الدهون وامتصاصها، لذا تصحبكم موسوعة في جولة للتعرف على أفضل وأبرز 14 معلومة عن أورليستات في هذا المقال، فتابعونا.

14 معلومة عن دواء اورليستات

إذا كنت ترغب عزيزي القارئ في التخلص من الوزن الزائد والدهون المتراكمة في الجسم، فإليك أبرز المعلومات حول دواء اورليستات المعروف باسم ” زينكال” الذي ثبُتت فعاليته من خلال 14 معلومة قوية عن قدرته في امتصاص دهون الجسم وتثبيط إنزيمات الدهون التي يُطلق عليها” Lipases “، فضلاً عن قدرته في التخلص من الدهون التي تشملها الأغذية بمعدل 30% .

  1. تتوافر كبسولات Orlistat في الصيدليات بعيار 60 ملغ، 120 ملغ، بعدما صرحت به إدارة الغذاء والدواء.
  2. تعمل كبسولات اورليستات Orlistat على إنقاص الوزن بنسبة من 5-10 % بالاستمرار على تناوله لمدة 3 أشهر من استخدامه.
  3. يتم تناول الكبسولات عبر الفم، أثناء تناول وجبة مليئة بالدهون، أو بعد تناول الطعام بساعة واحد، كما يُنصح بتناوله 3 مرات يوميًا، مع وجبات صحية، والابتعاد عن الوجبات السريعة، أو التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون لكي لا تُصاب المعدة باضطرابات، فضلاً عن مشكلات ظهور اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  4. لا يُنصح بتناول اورليستات في حال تناول حمية غذائية غنية بالعناصر الغذائية الكاملة التي تحتوي على الخضراوات والفاكهة والأطعمة الصحية الخالية من الدهون، نظرًا لقدرته على تخفيض نسبة السعرات الحرارية في الوجبة إلى 30%.
  5. يُسبب انخفاض في مستوى الفيتامينات التي تنحل مع الدهون والتي تُهرف بشكل مُختصر بأنها ” A,D,E,K “، إلى جانب قدرته على تحوّل عناصر البيتاكاروتين وذلك في حال الاستمرار على تناوله 6 أشهر، لذا ينصح الأطباء بتناول تلك الفيتامينات بعد الكبسولات بساعة أو ساعتين على الأقل.
  6. لا يُنصح بتناول اورليستات للمرضى الذين يعانون من المشكلات في الامتصاص؛ المعروف بسوء الامتصاص المُزمن والمرارة، والكبد، والبنكرياس، فضلاً عن الطُرق الصفراوية.
  7. قد يتعرض مريض السمنة عند تناول كبسولات اورليستات للإسهال فور تناول كميات من الدهون في الوجبة الرئيسية، أو الإسهال الدهني، الذي من شأنه أن يُسبب الشعور بتقلبات في المعدة،كما يُحدث غازات وانتفاخات في البطن.
  8. يُمنع تناوله على الحامل والمُرضع، نظرًا لتأثيراته التي تظهر على الأجنة والأطفال عند الإرضاع، كما لا يُنصح بتناول الأطفال من هم دون الثانية عشر Orlistat .
  9. ينصح الأطباء السيدات الذين يرغبون في تجنب حدوث حمل باستخدام وسائل عِدة لمنع الحمل، لما يتسبب فيه Orlistat من إسهال مما يسهُل التخلص من مانعت الحمل الفموي.
  10. يُمنع تناول Orlistat بشكل مُضاعف أثناء الوجبة الواحدة، فعند نسيان الجرعة الأساسية يُنصح بتناوله في الوجبات التالية دون مُضاعفة.
  11. تمتد مدة فعّالية الكبسولات حتى ثمان ساعات، ولا يخرج أثارة من الجسم لخمسة أيام، لذا يجب إبلاغ الطبيب بتناوله قبل إجراء عمليات جراحية.
  12. ينصح الأطباء بتناول 3 جرعات من كبسولات اوليستات 120 ملغ على مدار اليوم للبالغين، ولا يُنصح به لكبار السن والأطفال وأثناء السياقة، والحوامل والمرضعات.
  13. تتساءل بعض السيدات عن “حبوب اورليستات كم تنزل في الشهر ؟”، حيث إنه بإمكانه إنقاص الوزن بمعدل 3% إلى 9% في حال تناوله بدون أدوية أخرى واتباع حمية غذائية صحية.
  14. أما عن سعر اورليستات ، فقد يتوافر في الأسواق ثلاثين كبسولة بسعر 90 جنية في مصر، أما في المملكة العربية السعودية فيتوافر بسعر 360 ريالاً سعوديًا.

قدمنا من خلال هذا المقال أسرع وأهم المعلومات عن دواء Xenical أو أورليستات، ولكن يجب أن ننوّه إلى أن تلك المعلومات استرشادية ويجب التوّجه إلى الطبيب المختص لاستشارته لتحديد الجرعات واستخدامه من عدمه، كما تُخلي الموسوعة العربية الشاملة مسؤوليتها في حال استخدامه، فيما يُمكنك عزيزي القارئ الاطلاع على المزيد من خلال الدخول على تجارب حبوب زينيكال Xenical لانقاص الوزن واهم التحذيرات .

المراجع

1-

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.