الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

10 معلومات عن دواء كيورام

بواسطة: نشر في: 13 أبريل، 2020
mosoah
10 معلومات عن دواء كيورام

نقدم إليك عزيزي القارئ في المقال التالي 10معلومات عن دواء كيورام (curam) من حيث دواعي الاستعمال، والجرعات الموصى بها والتي يمكن تناولها منه، والفارق بينه وبين أوجمنتين حيث يعد أحد أنواع المضادات الحيوية التي تتبع عائلة البنسيلين واسع المدى ذو الفعالية العالية في القضاء على العديد أنواع البكتيريا المختلفة سواء كانت سالبة أو موجبة الجرام.

يعد الحصول على ذلك العقار من الأمور اليسيرة إذ أنه متوفر في الغالبية العظمى من الصيدليات وذلك يرجع لوجود العديد من الأشكال الدوائية مع تركيزات مختلفة تتناسب مع جميع الأعمار والفئات إلى جانب كونه من ضمن الأدوية آمنة الاستخدام وفي الوقت نفسه تتميز بالمفعول الكبير، تعرفوا عنه بشكل تفصيلي معنا في موسوعة.

10 معلومات عن دواء كيورام

نعرض لكم في الفقرة الآتية المعلومات المتعلقة بعقار كيورام والخاصة بدواعي استعماله والحالات المرضية التي يتم وصفه من قبل الأطباء لعلاجها:

  1. يتضمن كيورام في تكوينه مدة الأموكسيسللين وهي تابعة لعائلة البنسيلين، إلى جانب احتوائه على مادة الكلافيلونيك أسيد التي تدعم مادة الأمكسيسللين حيث يقومان بالتعاون في عملية القضاء على البكتيريا.
  2. ينصح به لعلاج عدوى الجهاز التنفسي العلوي المتمثلة في اللالتهاب بالشعب الهوائية المزمن.
  3. علاج تقرحات الجلد ومشكلاته الناتجة عن العدوى بأحد أنواع البكتيريا التي من الممكن أن تصيب الجلد.
  4. يصفه الأطباء لعلاج عدوى التهاب الجيوب الأنفية المزمنة، وعدوى الأذن الوسطى.
  5. يعالج ارتفاع صديد البول الناتج عن عدوى الجهاز البولي المدية إلى التهاب مجرى البول، الحرقان أثناء التبول، وآلام أسفل البطن.

مضاد كيورام 1 غم

نستكمل بالفقرة الآتية ذكر 10 معلومات عن دواء كيورامن وبالفقرة الآتية نذكر الجرعة المسموح بتناولها من ذلك العقار:

  1. أما فيما يتعلق بالجرعة المسموح بتناولها من دواء كيورام فلا يتم تحديدها إلا من قبل الطبيب المختص ولكن الجرعة الاعتيادية لمن تجاوزت أعمارهم الاثني عشر عاماً أو البالغين تنقسم إلى تركيزين أولهما جرام واحد وثانيهما 625 جرام.
  2. الجرعة المسموح بها لتركيز واحد جرام: قرص يتم تناوله مع كمية كافية من الماء عقب تناول الطعام كل 12 ساعة.
  3. الجرعة المسموح بتناولها لتركيز 625 جرام: قرص يتم تناوله كل 8 ساعات بعد الأكل مع شرب كمية كافية من الماء.
  4. بينما الجرعة المسموح بها للأطفال أقل من 12 عام يتم تحديدها وفقاً لوزن الطفل وعمره تقسم على مرتين باليوم أو ثلاث مرات أي كل 12 ساعة أو 8 ساعات وفقاً لتركيز الشراب وكما يحدد الطبيب.
  5. يوجد الدواء في صورة أقراص، كما يوجد في شكل دواء الشرب والاستحلاب، وغالباً ما يوصف الشراب للأطفال.

الفرق بين اوجمنتين وكيورام

كثيراً ما يرد التساؤل حول الفرق ما بين عقار أوجمنتين وكيورام حيث إن كلاهما ينتمي لعائلة المضادات الحيوية واسعة المدى وسوف نعرض في الفقرة الآتية الفرقبين كلاً منهما بشكل واضح وتفصيلي:

  • يتكون كيورام من مكونين نشيطين أولهما البنسلين المعروف علمياً باسم الأموكسيسللين، وثانيهما هو الـ(clavulanate) وهو البوتاسيوم ويعالج العديد من أنواع البكتيريا التي قد تصيب الإنسان وتتسبب له في الأمراض المختلفة مثل التهاب الشعب الرئوية، التهاب الجلد، والتهاب الأذن الوسطى.
  • بينما أوغمنتين يتكون من مادة الأموكسيسللين المضاد الحيوي، بالإضافة إلى بوتاسيوم كلافولانات وهو يعمل كمثبط بيتا لاكتاماز والذي يقوم بمنع انتشار بعض البكتيريا، ومعالجة الالتهابات الناتجة عنها مثل التهاب الجيوب الأنفية، التهاب الأذن، الالتهاب الرئوي.
  • وعلى ذلك فإن الفرق بين كلاً منهما يتوقف على نوع البكتيريا والالتهاب الناتج عنها.

كانت تلك أبرز المعلومات الخاصة بعقار كيورام (curam) وقد تبين لنا أنه واحد من أهم المضادات الحيوية التي كثيراً ما يوصي الأطباء بتناولها في والمتوفرة بالصيدليات لوكن لابد من العلم التام أنه على الرغم من الفوائد الطبية والصحية المترتبة على تناوله إلا أنه مثله مثل كافة المستحضرات الدوائية له آثار جانبية تنتج عن استخدامه في بعض الحالات، ولذلك لابد من الامتناع عن تناوله دون استشارة الطبيب المختص أو الصيدلي.

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.