الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل يسبب الجلوكوز أمين زيادة في وزن الجسم ؟

بواسطة: نشر في: 28 يوليو، 2018
mosoah
هل يسبب الجلوكوز أمين زيادة في وزن الجسم ؟

هل يسبب الجلوكوز أمين زيادة في وزن الجسم ؟ سؤال يجب أن نسلط الضوء عليه قليلًا؛ ولذلك يجب أولًا أن نعرف ما هو الجلوكوز أمين، هو عبارة عن عنصر يتم إنتاجه بصورة طبيعية في جسم الإنسان، ويتم إنتاجه بكميات كبيرة في أنسجة الغضاريف، وهو المستحضر المسئول عن حيوية الغضاريف وتجديد الخلايا الموجودة في الأنسجة الغضروفية، ويساعد على نموها بصورة أسرع، ومع تقدم العمر يقل إنتاج الجلوكوز أمين في الجسم تدريجيًا مما قد يسبب إلى تدهور وسوء حالة الغضاريف والمفاصل.

فيما يستخدم الجلوكوز أمين ؟

يتم استخدام مركب الجلوكوز أمين في كثير من الاستخدامات الصحية؛ هذا ولأن له فوائد عظيمة للصحة، ومن تلك الاستخدامات للمركب:

  1. يتم استخدامه في علاج التهاب مفاصل الركبة والورك.
  2. يستخدم الجلوكوز أمين في علاج التهاب المفاصل.
  3. كما يستخدم في تسكين آلام الظهر المزمنة.
  4. من الممكن استخدام هذا المركب في علاج حالات ترقق العظام أو حالات هشاشة العظام.
  5. يتم استخدامه أيضًا في علاج مشاكل الفك الصدغي.
  6. يمكن استخدامه في علاج تدهور المفصل التدريجي.
  7. يستخدم الرياضيين هذا المركب في بعض الإصابات الرياضية.
  8. يستخدم في تسكين آلام العضلات الليفية.
  9. ويمكن استخدامه في علاج الروماتيزم وعلاج الروماتويد.
  10. ويتم كذلك استخدامه في علاج بعض أنواع السرطانات.
  11. ومن الممكن استخدامه أيضًا في علاج مرض الإيدز، حيث أنه يساعد في علاج هذا المرض.
  12. يساعد الجلوكوز أمين في علاج التئام الجروح.
  13. يتم استخدام مركب الجلوكوز أمين في الطب البيطري.

طريقة استخدام الجلوكوز أمين  :

الكمية المسموح بتناولها لمركب الجلوكوز أمين هي 1500 مللي جرام في اليوم، ويتم تقسيم هذه الجرعة إلى ثلاث جرعات في اليوم، حيث يتم تناول 500 مللي جرام كل فترة في اليوم.

 هل يسبب الجلوكوز أمين حساسية؟

هناك بعض الأشخاص الذين من يعانون من حساسية المحار فيجب عليهم أن يتجنبوا استخدام الأدوية التي تحتوي على مركب الجلوكوز أمين، حيث أنه يتم استخراج هذا المركب من المحار، ومن الممكن أن يكون هذا المركب آمن على هؤلاء الأشخاص أيضًا حيث يتم كذلك استخراجه من صدف المحار وليس من لحمه، والحساسية تكون في لحم المحار وليس الصدف.

وكذلك من يعانون من مرض السكري، وأمراض الكلى، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم لأن الجلوكوز أمين بينه وبين علاج هؤلاء المرضى تفاعلات مما قد يضر بصحتهم أكثر بدلا من علاجهم، فلذلك يجب عليهم استشارة طبيبهم المعالج قبل البدء في استخدام الجلوكوز أمين.

الأعراض الجانبية وموانع الاستعمال والتفاعلات :

لا يوجد أعراض جانبية خطيرة لمركب الجلوكوز أمين، والأعراض تختلف من شخص إلى آخر، ومن الممكن عدم وجود أعراض من الأساس عند تناول الجرعة المحددة للمريض من قبل الطبيب المعالج له، وبعض هذه الأعراض تتمثل في: حرقة واضطرابات المعدة، الخمول والكسل، الصداع.

يُحذر من استخدام مركب الجلوكوز أمين للأطفال، والحوامل، والمرأة خلال فترة الرضاعة والحمل وذلك حرصًا على صحة سلامتهم، والمرضى الذين يعانون من مرض الربو لا يستطيعون استعمال هذا المركب.

وهناك بعض الأدوية التي تتفاعل مع هذا المركب في الجسم؛ مما يسبب حدوث تفاعل مع علاج أخر مما يؤدي إلى الضرر بصحة الإنسان ومن بين تلك الأدوية أدوية القلب والأنسولين أيضًا وأدوية سيولة الدم، وعلى المرضى الذين يتناولون هذه الأدوية استشارة طبيبهم قبل تناوله.

هل يسبب الجلوكوز أمين زيادة في وزن الجسم  ؟

هناك الكثير من الأبحاث حول هذا المركب ومدى تأثيره على الوزن ولكن لم تصل هذه الأبحاث لإجابة شافية، فقد يتسبب في الزيادة وقد لا يتسبب في ذلك ولكن للاحتياط استشر طبيك قبل تناوله أولًا.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.