الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل الكيرياتين يخسس ؟

بواسطة:
هل الكيرياتين يخسس

هل الكيرياتين يخسس ؟ ، تعددت الطرق التي تتبع في محاولة للحصول على الوزن المثالي وحل مشكلة السمنة المزعجة، بكل معاناتها ومخاطرها وآثارها السلبية على أصحاب الوزن الزائد، ومن العلاجات التي تردد كثيرًا في هذا الصدد العلاج بالكيرياتين، ومن هنا جاءت أهمية تناول هذا الموضوع من كافة جوانبه، وفي هذا المقال سوف نتناول الحديث عن الكيرياتين، ماهيته وطبيعته وأين يوجد، وكيفية الحصول عليه، وماهي علاقته بالتخسيس، ثم نتحدث عن فوائده وأضراره على الجسم.

ما هو الكيرياتين وأين يوجد؟

الكرياتين هو مركب نيتروجيني يتم انتاجه في الجسم عن طريق البنكرياس والكليتين والكبد ومجموعة من الأحماض الأمينية الطبيعية في الجسم وهي (الكلايسين والأرجنين والمثيونين) والذي يطلق عليه علميًا اسم (الأمينو أسيد). وينقسم الكيرياتين إلى قسمين أو صورتين، فإما أن يوجد على صورة فسفور كيرياتين ومن المعلوم أن نسبة كبيرة من الكيرياتين تصل إلى 66% توجد مركزة على هذه الصورة، والصورة الثانية هي الكيرياتين الحر وهي تمثل المخزون القليل والذي يصل تقريبًا على 32% من الكيرياتين الكلي في الجسم. وتتم عملية تخزين الكيرياتين في العضلات ليتحد مع عنصر الفوسفات وينتج مركب الفسفوكيرياتين والذي يتحول مباشرةً إلى طاقة عندما يقوم الجسم ببذل مجهود كبير كالقيام بتمارين أو أنشطة رياضية، وتبلغ نسبة ما يقوم الجسم بإنتاجه يوميًا من الكيرياتين إلى حوالي 2جرام.

يوجد الكيرياتين بصورة أساسية في العضلات، وتبلغ نسبة وجوده ما يقرب من خمس وتسعون بالمائة، في حين توجد منه نسبة قليلة في كل من الدماغ والقلب.

كيف يمكن الحصول على الكيرياتين اللازم للجسم الصحي؟

يوجد الكيرياتين في أنواع مختلفة من الأطعمة ومنها مثلا الفواكه والخضروات وتحديدًا أنواع الفواكه ذات اللون البرتقالي مثل البطاطا والمانجو والجزر، وكذلك الخضروات الطازجة مثل البروكلي والقرع العسلي والسبانخ، وكذلك يوجد الكيرياتين في اللحوم وخصوصًا الخالية من الدهون مثل لحوم الدجاج، بالإضافة إلى هذين المصدرين يوجد الكيرياتين أيضًا في الأطعمة التي تحتوي على وفرة من البروتينات ومن أمثلتها البيض واللوز والفراولة، كما يوجد أيضًا بصورة كبيرة جدًا في الأسماك.

هذه المصادر الطبيعية للحصول على الكيرياتين، ويوجد مصدر أخر يمكن من خلاله تعويض واكمال ما يفتقده الجسم من الكيرياتين وهو عن طريق تناول مكملات الكيرياتين الغذائية والتي يوجد منها أنواع كثيرة جدًا بالأسواق، ومن أشهر مكملات الكيرياتين الغذائية   Promera Sports Con-Cret ومكمل 5- Dymatize Creatine وArnold Series Iron CRE وOptimum Nutrition Micronized Creatine Powder وغيرها من المكملات الغذائية التي شاع استخدمها وخاصة من المهتمين بالرياضة وكمال الأجسام.

هل الكيرياتين يخسس :

كيف يعمل الكيرياتين على بناء وتقوية العضلات ومن ثم التخسيس؟

تعرفنا في الفقرة الأولي من هذا المقال على آلية تخزين الجسم للكيرياتين وكيف يتحول إلى جزيئات من الطاقة عند القيام بمجهود كبير أو ممارسة الرياضة، ومن هنا يمكننا إيجاد العلاقة بين التخسيس والكيرياتين، حيث يعمل الكيرياتين على إنتاج الطاقة اللازمة لممارسة الرياضة التي تهدف إلى حرق الدهون الزائدة وتحويلها إلى طاقة والاستفادة من ذلك في بناء العضلات، والكيرياتين يساعد بفاعلية كبيرة على تحقيق ذلك الهدف، ومن ثم التخلص من الدهون الزائدة والجسم الممتلئ المترهل والحصول على جسم متناسق وبناء عضلات قوية.

فوائد الكيرياتين اللجسم:

يمكن تحديد فوائد الكيرياتين في النقاط التالية:

  • يسهم بشكل كبير في بناء وزيادة حجم العضلات.
  • أثبتت مكملات الكيرياتين فاعلية كبيرة ومتميزة في زيادة القدرة الرياضية وتحسين القدرة على ممارسة التمارين بشكل ملحوظ.
  • يقلل من احتمالات الاصابة بالأمراض التي لها صلة بعملية أيضًا الكيرياتين، حيث تؤدي إلى خفض مستوياته في الدماغ وينتج عن ذلك كثيرًا من المشاكل الحركية والإعاقات.
  • من المعروف والذي انتشر في الأونة الأخيرة أن الكيرياتين يستخدم كعلاج فعال جدًا وقوي لمشكلات الشعر المختلفة، وينتج عن استعماله بصورة صحيحة أن الشعر يصبح قوي وناعم ولامع بصورة رائعة.

هل الكيرياتين له أضرار على الجسم والصحة عموما؟

الإفراط في تنأول مكملات الكيرياتين قد يكون له بعض المشاكل وقد لا يخلو من الضرر، ومن ثم ينبغي استخدامه طبقًا للتعليمات من المتخصصين وبقدر الضرورة، كما أن استخدام الكيرياتين ومشتقاته للشعر تمثل خطرًا وتهدد بالإصابة بسرطان الجلد، لذا يجب التعامل معها بحذر واختيار الأنواع الجيدة منها والتأكد من عنصر الأمان.