الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن عقار الكبتاجون Captagon

بواسطة: نشر في: 5 مارس، 2020
mosoah
معلومات عن عقار الكبتاجون

معلومات عن عقار الكبتاجون (Captagon) المعروفة علمياً باسم (فينيثايلين Fenethylline) هي موضوع مقالنا التالي والذي نقدمه من خلال موسوعة حيث تتم صناعتها من خلال خلط مادتي التيوفيلين (Theophylline) والأمفيتامين (Amphetamine) ذات التأثير المنبه والمنشط للجهاز العصبي المركزي، وكانت البداية الأولى لاستخدامه منذ عام (1961م) بغرض علاج فرط الحركة وقصور الانتباه لدى الأطفال.

كما استمر استخدامه في أغراض علاجية أخرى كان قد ثبتت فعاليته بها مثل علاج السمنة والاكتئاب والخمول ولكن مع مرور الوقت بدأت آثاره الجانبية السلبية في الظهور حتى عام (1986م) تم منع تداوله واستخدامه بالقوانين الدولية في معظم بلاد العالم، وفي المقال التالي ونعرض لكم أبرز التفاصيل المتعلقة بذلك العقار.

معلومات عن عقار الكبتاجون

تتمثل كيفية عمل ذلك الدواء في جسم الإنسان على قيام عمليات الأيض بتحليل مكوناته إلى مواد تساهم في تنشيط الجهاز العصبي المركزي فترتفع المقدرة على التركيز واليقظة والأداء الجسدي، وبالتالي تحسن الحالة المزاجية.

حيث يعمل على المراكز الحسية في الدماغ مما يساهم في رفع المقدرة على التركيز بشكل كبير، ولكن مع مرور الوقت تم اكتشاف أن آثاره السلبية تفوق الآثار الإيجابية بشكل كبير.

حبوب الكبتاجون الصفراء

تتعدد أنواع ذلك الدواء ولكن النوع الأشهر فيما بينها هو الكبتاجون الذي يتواجد في صورة حبوب صفراء وتعد المادة الفعالة الموجودة به هي الفينثيلين المشتقة من المادة المنشطو للجهاز العصبي المركزي (الأمفيتامينات)، ومع رواج استخدامه كمخدر ومنشط جنسي بدأ تجار المخدرات في صناعة العديد من أنواعه والمتواجدة في أشكال مختلفة منها الأقراص الخضراء، البيضاء، الزرقاء، ذات اللون الفاتح البني أو الغامق مع وجود نقوشات مرسومة على كل حبة.

بديل الكبتاجون

  • الكبتاجون كان يستخدم في بداية الأمر في أغراض علاجية ولكن مع مرور الوقت وما تبين من تأثيره المخدر بدأ الاتجاه من قبل الأشخاص التي تتعاطى المخدرات في استخدامه كبديل للأنواع التي اعتادوا عليها لكونها غالباً ما يصعب إيجادها بالأسواق ولا تتوافر دوماً لدى التجار.
  • كما أنه إذا ما قورنت تكلفة كلاً منهما يكون البنتاجون أقل سعراً ومثالاً على ذلك فإن مدمني الترامادول وجدوا أن استخدام كبتاجون أسهل بكثير من حيث الحصول عليه ودفع ثمنه.

أضرار الكبتاجون

يترتب على استخدامه في غير الحالات الصحية التي يصفها الطبيب العديد من الأضرار الصحية الجسيمة نعرض بعضاً منها في النقاط التالية:

  • ضعف اللثة وسقوط الأسنان.
  • ضعف القدرة والرغبة الجنسية.
  • ارتفاع احتمالات الوفاة بنوبات قلبية.
  • الإصابة بحالة من التوهم والتوهان.
  • الإصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي.
  • الدخول في نوبات بكاء غير مبررة.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي وفقدان الشهية.
  • تدمير ما يوجد بالمخ من أوعية دموية بشكل تام.
  • ارتفاع احتمالات الوفاة نتيجة التعرض للسكتات الدماغية.
  • الشعور بأن من حول المتعاطي يضطهدونه ويرغبون في إيذائه.
  • تشوه الأجنة وانخفاض فرص الحمل وارتفاع احتمالات الإصابة بالإجهاض.

ومن الأعراض التي تبدأ في الظهور على المتعاطي كذلك التغير التام بالمظهر الخارجي مثل شحوب الوجه والسواد حول العينين، برودة الأطراف والرعشة باليدين، الهلاوس البصرية والسمعية، ارتفاع ضغط الدم وغيرها الكثير من الأعراض التي ما من شخص يقرأ عنها ويذهب إلى تناولها، ولكن الفرصة مازالت سانحة أمام من يتعاطاه في التوقف على الفور عن ذلك وطلب المساعدة من الطبيب المختص لمنع آثاراً صحية لا يحمد عقباها.

المراجع

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.

الوسوم