الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما مدة امتصاص التحميلة المهبلية

بواسطة: نشر في: 3 نوفمبر، 2018
mosoah
مدة امتصاص التحميلة المهبلية

مدة امتصاص التحميلة المهبلية ، تتعرض الكثير من السيدات إلى حدوث الالتهابات والفطريات وخاصة فى منطقة المهبل، ويزعجها هذا كثيراً إذ أنها تلجأ إلى العديد من الأدوية والغسول المهبلى، وقد لا يتحسن الأمر لديها، وعند لجوءها إلى استخدام التحاميل المهبلية تخشى من الوقوف أو الحركة حتى لا تسقط منها التحميلة، لذا نعرض لكِ اليوم فى هذا المقال على موقع موسوعة، مفهوم التحاميل المهبلية، والحالات التى يجب فيها أن تستخدم، كما سنعرض لكِ مدة امتصاص التحميلة، وبعض الإرشادات لإستخدامها.

التحاميل المهبلية:

  • هى عبارة عن نوع من أنواع الأدوية والعقاقير، والتى تصنع من مواد جيلاتينية أو مواد رطبة، وذلك حتى يسهل إدخالها من خلال فتحة المهبل لدى المرأة، وقد تتخذ التحميلة عدة أشكال، فمنها التحاميل التى تكون على شكل مخروط، وهناك التى تشبه الكرات الصغيرة، كما يوجد منها ما يتخذ شكل الحبوب، وتذوب التحميلة بمجرد دخولها من فتحة المهبل، وينتشر الدواء الذى تحمله بداخلها فى الدم، ولهذا السبب تعتبر التحميلة لها القدرة على التخلص من الأمراض وتحقيق مفعول أسرع بكثير من العقاقير التى يتم تناولها من خلال الفم.

دواعى استعمال التحميلة المهبلية:

1- الإلتهاب البكتيرى فى المهبل:

  • هو حالة تصيب مهبل المرأة، وينتج عنها التعرض لنزول الإفرازات المهبلية، بسبب زيادة نمو بكتريا المهبل بشكل كبير، مما يؤدى للإصابة بإلتهاب بكتيرى.
  • لا يمثل هذا الإلتهاب خطورة على المرأة، بل أنه شئ عارض ويمكن علاجه بسهولة.
  • فى بعض الأحيان يحدث الإلتهاب البكتيرى بسبب العدوى، وفى بعض الأحيان الأخرى يكون ناتج من حدوث خلل فى نمو البكتريا التى توجد فى المهبل.
  • فى هذه الحالة تشعر المرأة بوجود كمية كبيرة من الإفرازات المهبلية، كما يكون لها روائح كريهة، كما قد تتعرض للآلام والحرقان فى هذه المنطقة، وفى هذا يمكن أن تستخدم التحاميل المهبلية للقضاء على الإلتهابات.

2- جفاف منطقة المهبل:

  • يفرز جسم المرأة العديد من الهرمونات ومن هذه الهرمونات هو هرمون الاستروجين، ومن أهم خصائص هذا الهرمون أنه يمنح الرطوبة لجدار المهبل، مما يحافط على المهبل فى حالة رطبة ويبعده عن الجفاف، وإذا تعرضت المرأة إلى حدوث نقص فى هذا الهرمون، فإنها قد تعانى من الشعور بالجفاف فى منطقة المهبل، مما يعرضها للإنزعاج، لذا تلجأ فى كثير من الأحيان لاستخدام التحاميل المهبلية للتخلص من هذا الجفاف.

3- الإصابة بالفطريات:

  • الإصابة بإلتهاب فطرى فى منطقة المهبل، أو ما يطلق عليه داء مبيضات المهبل، هو عبارة عن مرض ينتج عن التعرض لتكون الفطريات فى منطقة المهبل، مما يعمل على وجود إفرازات كثيرة، مما يؤدى  إلى أن تشعر المرأة بحكة وتهيج شديد فى هذه المنطقة.

4- منع الحمل:

  • فى بعض الأحيان تلجأ المرأة إلى استعمال التحاميل المهبلية من أجل منع الحمل أو لتنظيم النسل، حيث تحرص المرأة فى هذا على أن تقوم بوضع التحميلة المهبلية قبل ممارسة العلاقة الزوجية مباشرة، وذلك يرجع إلى أن التحميلة المهبلية يوجد بها مادة تتمكن من القضاء على الحيوانات المنوية الخاصة بالرجل، كما أنها تعمل على إعاقة حركة الحيوات المنوية، مما يساعد على عدم تخصيب البويضة، وبالتالى لا يحدث الحمل، وفى بعض الأحيان تقوم البويضة بغلق الرحم لمنع حدوث التلقيح مما يساعد بدوره على عدم الحمل.

مدة امتصاص التحاميل المهبلية:

  • تعتبر التحاميل المهبلية من الأدوية والعقاقير التى تتسم بسرعة مفعولها، حيث تتعرض التحميلة المهبلية إلى الذوبان بمجرد إدخالها من فتحة المهبل، ويقوم الدم بإمتصاصها على الفور، كما أن التحاميل المهبلية تعتبر العلاج الأسرع والأكثر فاعلية بين غيره من الأدوية التى يتم تناولها عن طريق الفم، وقد تكون الحل الأمثل للتخلص من طعم الدواء الكريه الذى لا ترغب المرأة فى الشعور بمذاقه السئ، كما يمكن اللجوء إليها فى حالة إن كانت المريضة تتعرض للقئ بعد تناول الأدوية مما يعمل على طرد الدواء من جسمها وعدم الاستفادة من مفعوله.

كيفية استعمال التحاميل المهبلية:

إذا ارتِ استخدام التحاميل المهبلية فكل ما عليكِ هو اتباع الخطوات التالية من أجل تناولها:

  • غسل اليدين جيداً بالماء والصابون فى البداية، وذلك لمنع دخول البكتريا والجراثيم إلى داخل المهبل.
  • القيام بإستخدام الماء والصابون من أجل غسل المهبل بصورة جيدة، كما يتم التجفيف من خلال منشفة قطنية.
  • انزعى التحميلة من غلافها.
  • استلقى على السرير على ظهرك وقومى بإدخال التحميلة من خلال فتحة المهبل.
  • استمرى على الاستلقاء على ظهرك لفترة للتأكد من أن التحميلة قد ذابت فى الدم نهائياً.
  • بعدها يمكنك غسل يديك بالماء والصابون للتخلص من البكتريا والجراثيم العالقة بها من المهبل.
  • من المفضل أن تقومى بوضع التحميلة المهبلية قبل النوم مباشرة وذلا حتى لا تتعرضى إلى سقوطها، وكضمان لذوبانها وامتصاصها جيداً خلال فترة النوم.

بعض التعليمات الخاصة بإستخدام التحاميل المهبلية:

  • لا تستخدمى قطعة من القطن بعد وضع التحميلة من أجل منع خروجها، لأن هذا قد يؤدى إلى امتصاص القطنة للمادة الفعالة الموجودة فى التحميلة ولا يستفيد منها الجسم.
  • يمكنكِ قبل استعمال التحميلة المهبلية أن تقومى بوضعها فى الماء أو وضع أطرافها وذلك حتى لا تجدين صعوبة عند إدخالها إلى المهبل.
  • فى حالة التحاميل المهبلية السائلة فيمكن أن تقومى بوضعها فى الثلاجة، وذلك لتتحول إلى الشكل الصلب وتمكنك من ادخالها بشكل أسهل.
  • ومن الممكن أن تستخدى التحاميل المهبلية أثناء دورتك الشهرية فهى آمنة تماماً.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.