الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماذا تهاجم المضادات الحيوية

بواسطة: نشر في: 7 مايو، 2020
mosoah
ماذا تهاجم المضادات الحيوية

إن كنت لاعباً متميزاً في لعبة الكلمات المتقطعة فـ تعرف معنا على ماذا تهاجم المضادات الحيوية في سبعة حروف فقط ، تلعب المضادات الحيوية دوراً مهماً في حياتنا حيثُ تسهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة الإنسان ووقايته من انتشار البكتيريا داخل جسده، وذلك لكونها عبارة عن مادة أو جزيئات مواد عضوية لديها القدرة على محاربة البكتيريا وتثبيط نمو الجراثيم داخل الجسم سواء كان ذلك للإنسان أو الحيوان وكذلك النبات.

فماذا تهاجم المضادات الحيوية تحديداً وما هي أشهر أنواعها وكيف تعرف الإنسان عليها ذلك ما سنعرضه لكم في المقال الآتي من موسوعة، فتابعونا.

ماذا تهاجم المضادات الحيوية

قد تُفاجئ عندما تعلم أن معرفة الإنسان للمضادات الحيوية وقدرتها على قتل البكتيريا الموجودة بالجسم قد جاءت عن طريق الخطأ وذلك قد حدث في عام 1928م عندما كان البيولوجي بريطاني الجنسية Alexander Fleming يُجري بعضاً من التجارب المعملية  على أحد المزارع البكتيرية، إلا أنه سهواً أخطأ وتركها مكشوفة وذهب في إجازة ليُفاجئ عند عودته أن هناك عفناً قد نما على هذه المزرعة مُسبباً قتل  البكتيريا التي كانت توجد بها، مما جعله يذهب إلى أن هناك شيئاً في العفن قادراً على قتل البكتيريا.

ولا تُعد معرفة الإنسان لقدرة الأعفان على مقاومة الأمراض بالأمر الحديث بل يمتد تاريخها إلى مئات السنوات، ومن أشهر أنواع المضادات الحيوية المُستخدمة في علاج الإنسان الاستريتومايسين، البنسلين، التتراسيكلين.

لتكون بذلك البكتيريا هي الشيء الذي تهجمه المضادات الحيوية، وعرف الإنسان على مدار الأعوام قدرتها على محاربتها من خلال الأعفان ذات القدرة على قتل البكتيريا وكان أول من أرشد إلى ذلك من العلماء هو ألكسندر فلمنج في عام 1928 م ليرثر ذلك إيجاباً على حياة الطب ومقاومة جسم الإنسان للأمراض حتى يومنا هذا.

 

لنكون بذلك قد وصلنا إلى نهاية حديثنا لهذا اليوم، وللمزيد من الألغاز والمعلومات الثقافية تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.