الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كريم هيدروكينون Hydroquinone لإزالة النمش والكلف

بواسطة: نشر في: 19 نوفمبر، 2019
mosoah

إذا كنتِ عزيزتي القارئة تبحثين عن الجمال والنعومة وترغبين في التخلص من الكلف والنمش إليكِ كريم هيدروكينون Hydroquinone cream الذي ينصح به العديد من أطباء التجميل لما به من مكونات قادرة على إزالة البقع من الوجه، بما يحتويه من بنزين أو ما يُطلق عليه البكينول، إذ أنه مركب عطري عضوي يحمل الصيغة كيميائية فريدة وهيC6H4(OH)2 فقد أطلق العالم فريدريك ولار اسم هيدروكنيون على هذا المركب الذي يمتلك القدرة على منحك الجمال السحري المؤثر في جمالك، لذا تصحبكم موسوعة في جولة للتعرف على فوائد هذا الكريم للبشرة من خلال هذا المقال، فتابعونا.

كريم هيدروكينون

يوجه العديد من الأطباء بضرورة استخدام الكريمات التي تحتوي على مركبات الهيدروكينون الذي له جلّ الأثر في الحفاظ على نضارة وجمال البشرة.

استخدامات كريم الهيدروكينون

  • يعمل الهيدروكينون على تفتيح البشرة والتخلص من الكلف والنمش والبقع الداكنة التي تظهر نتيجة تناول الحبوب التي تؤثر على الهرمونات فتُسبب اضطرابًا  في الجسم وتُصيب البشرة والجلد.
  • طريقة الاستخدام؛ ننوه هنا إلى أن هذا النوع من الكريمات هو الذي يجب استخدامه وفقًا لإرشادات الطبيب ولا ننصح بالمداومة في وضعه على الجلد، إذ يُشير الأطباء بوضع هذا الكريم على الجلد المُجعد، وتركه قرابة النصف ساعة، فيما يُكرر وضعه على الجلد مرتين يوميًا، على موضع التصبغ أو البقع، مع الحرص على غسل اليدين والبُعد عن ملامسة الكريم للفم أو العين، ننصح بالمدامة عليه قرابة الشهرين حتى تلقي أثرة.
  • فإذا تسبب المنتج في احمرار العين أ تهيج الجلد، فقومي بغسله على الفور، ويجب تجنب التعرض لإشاعة الشمس أثناء وضع الكريم على الجلد، أو الإضاءة العالية، فإذا أردتي الخروج بعد بوضعه فلا مانع ولكن عليكِ عزيزتي القارئة أن تحرصي على استخدم واقٍ للشمس.

الأعراض الجانبية للهيدروكينون

توجد بعض الأعراض الجانبية التي ما أن تظهر عليكِ عزيزتي القارئة التوقف عن استخدام الكريم، والتوجه لاستشارة الطبيب، ومن أبرز تلك الأعراض ما يلي:

  • تأثر لون الأظافر وتغيرها.
  • تغير لون الجلد إلى اللون الرمادي.
  • تحول لون الجلد إلى اللون الأسود.
  • قد تُسبب المادة الفعالة تهيج في الجلد.
  • حدوث احمرار في العين أو في الجلد الملامس له.
  • الإصابة بالحساسية الجلدية في المواضع التي تضعين عليها الكريم.

تحذيرات هامة عند استخدام  كريم هيدروكينون

توجد بعض التحذيرات التي تتعلق باستخدام كريم الهيدروكينون، لما له من تأثيرات على صحة الحامل والمرضى لإنه قد يتعارض مع بعض الأدوية التي يتم تناولها، فهيا بنا نتعرف على أبرز تلك التحذيرات فيما يلي:

  • يُحذر استعماله للأمهات المرضعات، نظرًا لعدم تواجد الدراسات الكافية عليه.
  • لا يجب استخدامه في حالة المرأة الحامل، لعدم ثبات تأثيراته أو توفر الدراسات في تأثيره عليهن.
  • يُمنع استخدامه على الأطفال تحت سن الثانية عشر.

تناولنا من خلال هذا المقال العديد من المعلومات حول كريم هيدروكينون واستخداماته وتأثيراته المختلفة على الجلد، فضلاً عن الأعراض الجانبية، ولكن يجب أن ننوه إلى أن تلك المعلومات ما هي إلا نتيجة أبحاث، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.

المراجع

1-

2-

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.