الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسرع كريم لعلاج صدفية الشعر

بواسطة: نشر في: 31 ديسمبر، 2021
mosoah
كريم لعلاج صدفية الشعر

نرشح لكم في هذا المقال اسم أفضل كريم لعلاج صدفية الشعر ، يُعد مرض الصدفية أحد الأمراض الجلدية الشائعة التي تصيب الجنسين، وهو مرض مزمن وراثي غير معدي ينتج عن اضطراب المناعة فينتج عنها زيادة هائلة في سرعة نمو الخلايا الجلدية، فتتراكم تلك الخلايا على سطح الجلد بعد موتها وتقشرها وتبدو على هيئة بقع قشرية لونها أحمر أو فضي تجعل المريض يرغب في الحكة بشكل مستمر، وتظهر تلك الأعراض خلال فترة تتراوح ما بين ثلاثة أيام إلى سبعة أيام، وتُعد صدفية فروة الرأس أحد أنواع مرض الصدفية والتي سنوضح أفضل كريم لعلاجها من خلال السطور التالية على موسوعة.

ما هو أفضل كريم لعلاج صدفية الشعر

  • بداية تجدر الإشارة إلى صدفية الشعر أو صدفية فروة الرأس تصيب ما لا يقل عن نصف المصابين بمرض الصدفية.
  • وهو مرض مناعي يصيب فروة الرأس وينتج عنه سرعة في نمو الخلايا الجلدية عن المعدل الطبيعي، ثم تتحرك إلى سطح فروة الرأس وتصبح محل الخلايا الميتة، فتظهر على فروة الرأس قشور سميكة تسقط عند غسل الشعر أو حك الفروة.
  • وتتمثل أعراض الصدفية على فروة الرأس في ظهور القشور الفضية أو الحمراء والالتهابات على فروة الرأس، ويمكن أن تمتد تلك القشور والالتهابات إلى خلف الأذنين والجبهة واللحية والمنطقة التي تحيط بالأنف.
  • وهناك عدة أسباب يترتب عليها الإصابة بصدفية الشعر وهي: الإصابة بالتهابات أو جروح جراحية أو خدوش، التعرض للضغط النفسي، التعرض للمناخ الجاف والبارد، نقص هرمون الغدة الدرقية والذي ينتج عنه نقص نسبة الكالسيوم في الدم، الإفراط في شرب الكحوليات وفي التدخين، الإصابة بالتهابات الأمعاء أو التهابات القولون، تناول أدوية مثل الأدوية المعالجة للملاريا وأدوية الليثيوم.
  • وعند الإصابة بصدفية الرأس تظهر عدة أعراض وهي: ظهور قشور فضية في فروة الرأس، إصابة فروة الرأس بالتهاب، رغبة المريض في الحكة بشكل مستمر، تساقط الشعر بمعدلات كبيرة، إصابة فروة الرأس بجفاف، تهيج الجلد وما يترتب عليه من خدوش وتشققات.

أسرع علاج الصدفية في الشعر

تعمل مختلف علاجات صدفية الشعر على التخفيف من حدة الأعراض المزعجة المصاحبة لها، وهناك مجموعة من العوامل التي تلعب دورًا هامًا في تحديد كيفية علاج الصدفية في الشعر والتي تتمثل في أعراض المرض، شدة الأعراض، استجابة المريض للعلاج، الأعراض الجانبية التي يمكن أن تظهر لدى بعض المرضى.

ومن الكريمات المُستخدمة في التقليل من أعراض صدفية الشعر ما يلي:

كريم أنثرالين

يتم استخدام هذا الكريم لعلاج أعراض صدفية فروة الرأس، حيث يتم تطبيقه على القشور ويُترك لفترة يحددها الطبيب المعالج ثم يُغسل بالماء.

كريم كالسيبوترين

يساعد على التحكم في سرعة تكاثر خلايا فروة الرأس نظرًا لاحتواءه على فيتامين د.

فضلًا عن العلاجات الأخرى والتي تتمثل فيما يلي:

ميثوتريكسات

وهو دواء يؤخذ عن طريق الفم ويساعد على تثبيط نمو الخلايا الجلدية، ويتم تناول الدواء طبقًا للوصفة التي يحددها الطبيب المعالج.

بيتاميثازون وكالسيبوترين

يساعد هذا المزيج على التخفيف من الأعراض المرافقة لصدفية الشعر أبرزها الحكة والاحمرار والالتهاب، كما يتحكم في الطريقة التي تنمو بها الخلايا الجلدية في الفروة المصابة.

السيكلوسبورين

وهو دواء يؤخذ عن طريق الفم يبطئ من نمو بعض الخلايا المناعية ويهدئ الجهاز المناعي، ويتم تناوله حسب الجرعة التي يحددها الطبيب المعالج.

الرتينوئيدات الفموية

وهي مجموعة أدوية تؤخذ عن طريق الفم والتي يدخل فيتامين أ بشكل أساسي في صناعتها، وتستغرق فترة تتراوح ما بين أسبوعين إلى 12 أسبوعًا حتى يظهر مفعولها في تقليل نمو الخلايا الجلدية والالتهاب الناتج عنها.

حقن الستيرويد

يقوم الطبيب بحقن تلك الحقن داخل قشور الرأس، فتساعد على التقليل من الالتهابات الناتجة عن الإصابة بصدفية الشعر.

أفضل شامبو لعلاج صدفية الشعر

عند الإصابة بصدفية الشعر يوصي الطبيب المعالج باستخدام الشامبو الطبي والذي لا يخرج عن الأنواع التالية:

قطران الفحم

والذي يدخل بشكل أساسي في تركيب الشامبو، ويساعد على تثبيط نمو القشور والتقليل من الحكة والاحمرار في فروة الرأس، حيث يتم تدليك فروة الرأس به ثم يُترك بضعة دقائق قبل غسله بالماء.

حمض السالسليك

هناك بعض أنواع الشامبو التي يدخل في تركيبها حمض السالسليك والذي يساعد على التخلص من قشور فروة الرأس بعد تليينها، ويصف الأطباء هذا الشامبو إذا كانت حالة صدفية الشعر طفيفة.

كيتوكونازول

وهو مضاد للفطريات يدخل في تركيب الشامبو ويساعد على التخلص من القشور الموجودة في فروة الرأس، وهو من العلاجات الفعالة إذا كان المريض مصابًا بجفاف جلدي.

  • وبشكل عام يُنصح عند استخدام شامبو صدفية الشعر القيام بتليين الترسبات الموجودة في فروة الرأس من خلال غسل الشعر بالماء الدافئ قبل استخدام الشامبو.
  • والتقليل من تلك الترسبات بعد غسل الشعر من خلال تمشيطه بحركات دائرية، بالإضافة إلى وضع كريم مرطب على فروة الرأس بعد غسل الشعر مباشرة.

جل لعلاج صدفية الشعر

هناك بعض أنواع الجل التي تساعد على التقليل من أعراض صدفية الشعر ومنها:

  • جل تازاروتين: حيث يساعد على التقليل من الالتهاب الناتج عن الإصابة بصدفية الشعر.

كيفية علاج صدفية الشعر في المنزل

هناك مجموعة من العلاجات المنزلية التي تساعد على التقليل من الأعراض المرافقة لصدفية الشعر والتي تتمثل فيما يلي:

الملح الإنجليزي

ويُسمى أيضًا بملح البحر الميت، ويتميز بفاعليته في التخلص من القشور والتقليل من الحكة، وللاستفادة منه يتم ملء حوض الحمام بالمياه ثم وضع القليل من الملح الإنجليزي فيه وخلطه بالماء جيدًا وتغطيس الرأس فيه لمدة 15 دقيقة.

جل الألوفيرا

وهو الهُلام المستخرج من نبات الصبار، ويتميز بخصائصه المرطبة واحتواءه على مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة، لذلك له دور فعال في التقليل من احمرار الجلد وتهيجه وتقليل قشور الرأس، وللاستفادة منه يتم خلط ربع كوب منه مع بضعة قطرات من زيت الخزامي ويُترك الخليط على فروة الرأس لمدة 25 دقيقة قبل غسل الشعر بالماء والشامبو.

خل التفاح

يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، لذلك يتميز بدوره في التخفيف من احمرار وحكة فروة الرأس، ويمكن تطبيقه على فروة الرأس بشكل مباشر أو خلطه مع شامبو الشعر، وعند الشعور بحرقة يجب تخفيف خل التفاح بالماء بنسب متساوية.

وبشكل عام يُنصح باستشارة الطبيب المعالج قبل استخدام أي علاج منزلي، كما يجب الاعتماد على العلاج الدوائي في المقام الأول واعتبار العلاج المنزلي عاملًا مساعدًا.

علاج نهائي للصدفية الرأس

  • يُعد إصابة الجهاز المناعي بخلل هو السبب الرئيسي في الإصابة بصدفية الشعر، حيث ينتج الجهاز المناعي كميات كبيرة من خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن مكافحة البكتيريا الضارة والفيروسات.
  • وبدلًا من قيام تلك الخلايا بمهاجمة الخلايا المريضة؛ تقوم بمهاجمة الخلايا السليمة في فروة الرأس عن طريق الخطأ، وبالتالي يصعب القضاء على هذا المرض بشكل نهائي لأنه مرض مناعي.
  • ولذلك لا يوجد علاج نهائي لصدفية الرأس، فجميع العلاجات تساعد على التخفيف من الأعراض ومن الشعور بالألم والانزعاج الناتج عنها.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي عرضنا من خلاله اسم أفضل كريم لعلاج صدفية الشعر، كما أوضحنا وسائل علاج صدفية فروة الرأس، تابعوا المزيد من المقالات على الموسوعة العربية الشاملة.

للمزيد يمكن الإطلاع على

المراجع

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.