الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد دواء كروميوم مكمل غذائي لحرق الدهون

بواسطة:
كروميوم مكمل غذائي

يعد كروميوم هو واحد من ضمن العلاجات التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والتي لها العديد من الاستخدامات، بالإضافة إلى أنه يحتوي على كمية كبيرة من معدن الكروم والذي يعد من أهم المعادن التي يحتاج إليها جسم الإنسان، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على بالتفصيل على أقراص كروميوم واستخداماتها وأثارها الجانبية.

كروميوم مكمل غذائي :

يعتبر دواء كروميوم هو من العلاجات التي تحتوي على معدن الكروم، والذي يعتبر من أهم المعادن الأساسية التي يحتاج إليها الجسم، حيث إن  معدن الكروم هو المسئول عن إنتاج هرمون الأنسولين في الدم، والذي من دوره تثبيت مستوى السكر في الدم، ويوجد معدن الكروم في العديد من الأطعمة المختلفة بشكل عام، ولكنه يمكن الحصول عليه أيضًا من خلال الكبسولات التي تحتوي على نسبة كبيرة منه..

ما هي أسباب تناول كروميوم :

يستعمل المكمل الغذائي كروميوم في حالة الإصابة باضطرابات في معدل السكر في الدم، كما أنه هناك بعض الحالات التي يكون لديها نقص في معدل الكروم في الجسم لذلك فإنه لابد من الحصول على الكروم من خلال تناول المكمل الغذائي كروميوم، وهو له العديد من الاستخدامات الأخرى، والتي سوف نتعرف عليها معا.

 استخدامات كروميوم :

يستخدم كروميوم في العديد من الأمور التي تتعلق بالحالة الصحية، وذلك لأنه يعتبر من المكملات الغذائية، وقد لا يكون له آثار جانبية تؤثر على الجسم، لذلك إنه مفيد جدا في الكثير من الحالات التي تعاني من الضعف الشديد وغيرها ومن أهم استخدامات كروميوم هي:

  • في حالات السمنة المفرطة :

يستعمل كروميوم في علاج السمنة المفرطة والتي يعاني منها الكثير من الأشخاص، وذلك لأنه يساعد على تحفيز خلايا البنكرياس، وهذا الأمر الذي يساعد على إفراز الأنسولين، وبذلك يتم تنشيط خلايا البنككرياس، وهذا الأمر الذي يكون له دور كبير جدا في حرق نسبة السكريات وأيضًا الدهون الموجودة في الجسم.

كما أن كروميوم مفيد أيضًا لمرضى السمنة المفرطة، وذلك لأنه يحسن من مستقبلات الطاقة، والتي توجد في العضلات، وهذا ما يساعد على زيادة حجم العضلات وقوة تحملها بشكل أعلى، وهذا الأمر الذي يجعل الإنسان قادر على بذل مجهود أكبر وبالتالي حرق سعرات حرارية أكبر من ذي قبل.

  • في حالات الإصابة بالسكر :

أيضًا يعتبر كروميوم مفيد جدًا لمن يعانون من الإصابة بمرض السكري، وذلك لأنه يساعد بشكل كبير على تنظيم معدل السكر في الدم، وذلك لأنه يقوم بتحفيز خلايا البنكرياس، والذي يقوم بالمساعدة على تنشيط وظائف البنكرياس، وهذا الأمر الذي يكون له دور كبير في التخلص من السكريات الزائدة في الجسم، ويقلل من نسبة الجلوكوز الموجودة في الدم، وهذا الأمر الذي يساعد مرضى السكري على تثبيت نسبة السكر في الدم.

  • في حالات بناء العضلات :

يعتبر كروميوم من المكملات الغذائية المفيدة جدًا في الأشخاص الذين يسعون إلى بناء العضلات، حيث إنه يساعد بشكل كبير على بناء العضلات وكبر حجمها، وذلك لأنه يحسن من مستقبلات الطاقة التي توجد في العضلات، وهذا الأمر الذي يساعد على زيادة حجم العضلات، بالإضافة إلى أنه يعزز من قدرة العضلات وطاقتها، ويجعلها قادرة على التحمل بشكل أكبر، وهذا ما يساعد أيضًا في عمل الكثير من التمارين المختلفة التي تساعد على بناء العضلات.

فائدة كروميوم :

هناك الكثير من الفوائد التي يحملها كروميوم على الصحة بشكل عام والجسم، ولذلك ينصح بتناوله في العديد من الحالات التي تعاني من نقص معدن الكروم في الجسم، وأيضًا من أجل الاستفادة بالعديد من فوائده المختلفة، ومن أهم تلك الفوائد هي:

  • يفيد كروميوم في الوقاية من حدوث تجلط الدم.
  • يساعد أيضًا على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • يساعد كروميوم أيضًا على الوقاية من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وكذلك يساعد على انخفاض نسبتها وكذلك الدهون الثلاثية.
  • يساعد كروميوم أيضًا في تعزيز المناعة في جسم الإنسان، وهذا ما يساعد على الوقاية من العديد من الأمراض المختلفة.
  • يساعد أيضًا كروميوم على تحسين إنتاج معدل الأحماض الأمينية في الجسم.

الجرعة التي يجب تناولها من كروميوم :

تختلف الجرعة الموصى بها من كروميوم المكمل الغذائي من شخص إلى آخر، وذلك على حسب الاستخدام والهدف من تناوله وتكون الجرعة كالآتي:

  • الأشخاص العاديون يقوموتن بتناول مائتان ملي جرام في اليوم من كروميوم.
  • أما الأشخاص المصابون بمرض السكري أو ارتفاع نسبة الكوليسترول الدم يقومون بتناول جرعة تبدأ من أربعمائة ملي جرام وتصل إلى ستمائة ملي جرام في اليوم.
  • يفضل تناول أقراص كروميوم بعد تناول الوجبات مباشرة.

بعض الآثار الضارة لاستعمال كروميوم :

يعتبر كروميوم من الأدوية التي تحتوي على المكونات الطبيعية والآمنة، حيث يحتوي على نسبة كبيرة جدا من معدن الكروميوم، ولذلك فإنه لا يسبب حدوث أضرار على الصحة بشكل وعام، ولكنه قد يسبب ضرر في تلك الحالات وهي:

  • عند تناوله في فترات الحمل فإنه قد يسبب بعض الأضرار على الأجنة لذلك يمنع من تناوله خلال تلك الفترة.
  • عند تناوله خلال فترة الرضاعة، حيث يمنع من تناوله خلال فترة الرضاعة لتأثيره على الأطفال إذ إنه قد يصل للطفل من خلال حليب الأم.