الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد دواء ليبيتور

بواسطة: نشر في: 2 يوليو، 2018
mosoah
فوائد دواء ليبيتور

يستخدم عقار  ليبيتور لعلاج ارتفاع الكوليسترول الضار، كما أنه ينتمي للمجموعة الدوائية يطلق عليها الستاتين التي تقوم بخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم والدهون الثلاثية، ويعمل على رفع نسبة الكوليسترل النافع في الجسم. حيث يعتبر ارتفاع الكوليسترول هو العنصر الأساسي في التعرض لتصلب الشرايين، نظراً لتراكمه داخل جدران الشرايين ويشمل أمراض نقص التروية، أو الجلطة سواء كانت جلطة الدماغ أو القلب، وقد يأتي في هذا الوقت دور أدوية  الكوليسترول من أجل الحماية من التعرض لتلك الأمراض ، ونحن اليوم سوف نستعرض لكم دواعي استعمال دواء ليبيتور وفائدة والجرعة وكيفية الاستعمال.

الشكل الدوائي لدواء ليبيتور:

قد يتواجد على هيئة حبوب 10 مجم وحبوب ليبيتور 20 مجم وأيضاً حبوب ليبيتور 40 مجم.

الجرعة وكيفية الاستعمال:

  • يتم أخذ دواء ليبيتور جرعة واحدة على مدار اليوم ومن الأفضل تناولها في وقت معين ولا يوجد علاقة بينه وبين تناول الطعام قبل تناوله.
  • قد تبدأ جرعته 10 مجم بشكل يومي، وبعد ذلك تتزايد بشكل تدريجي من 2 إلى 4 أسابيع، حتى أن يصل الشخص المريض للجرعة الكافية لضبط نسبة الكوليسترول ولكن في المستوى الطبيعي دون الإفراط بحيث تبلغ الجرعة المتوسة ما بين 20 إلى 40 مجم بشكل يومي وفي بعض الأحيان قد تصل الجرعة إلى 80 مجم بشكل يومي.
  • قبل البدء في تناول أقراص ليبيتور يجب القيام بعمل تحليل لوظائف الكبد ووظائف الكلى والحرص على القيام بهذه التحاليل بصفة دورية.

فوائد دواء ليبيتور :

  1. يتم استخدامه للتنظيم الغذائي وفي علاج ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.
  2. يستخدم للمرضة الذين يعانون من مشكلة ارتفاع الكوليسترول في الدم، كما أنه بعمل على الوقاية من الجلطات سواء كانت قلبية أو جلطات الدماغ، وبالتالي تقلل نسبة الوفاة بسبب الأمراض المتعلقة بالقلب.

الأعراض الجانبية لدواء ليبيتور:

مثله مثل بقية الأدوية يسبب الكثير من الأعراض الجانبية فمنها الشائع البسيط والخفيف، ومنه أعراضه خطيرة، فيجب إيقاف الدواء عند حدوثها وهي:

  • الأعراض الشائعة:

قد تشمل حدوق ألام في البطن والإسهال، القيء والغثيان، ألم في المفاصل، تكون غازات البطن، في أغلب الحالات قد تظهر هذه الأعراض وقد تكون خفيفة وتزال سريعاً بعد مرور فترة من استخدامه، أما إذا زادت الأعراض واستمرت لوقت طويل فيجب استشارة الطبيب على الفور.

  • الأعراض الجانبية الخطيرة:

  • الإصابة بالتهاب في العضلات قد يصبح خطير جداً عند تخرب عضلات الجسم فيجب عند الشعور بأي من أعراضه التوقف عن تناول الدواء واستشارة الطبيب على الفور، وقد يتظاهر على هيئة ألم وضعف كبير في العضلات كما أنها تصبح مؤلمة عند اللمس، ومن الممكن أن يرافقها ارتفاع للحرارة ويصبح لون البول أغمق أو قلة في كمية البول.
  • حدوث اضطراب في وظائف الكبد وقد ينتج عنها ألم في البطن مع الشعور بالغثيان والتقيؤ وتغير لون الجلد والعين، ويصبح لون البول برتقالي أو لونه أصفر غامق وعند القيام بتحليل الدم سوف يوضح ارتفاع أنزيمات الكبد.
  • الحساسية المفرطة لأي مركب من الدواء ومن الممكن أن تكون بسيطة في بعض الأحيان وممكن أن تكون شديدة وتسبب التورم في الوجه والطفح الجلدي وضيق في التنفس.
  • خلل في وظائف الكلى وقد يظهر في قلة كمية البول.

موانع استعمال دواء ليبيتور:

يمنع استخدامه للسيدات في فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، وأيضاً لكل من تخطط الحدوث حمل بسبب تأثيره على تشوه الجنين.

اضطراب في وظائف الكلى.

اضطراب في وظائف الكبد وكل من يعاني من قصور في الكبد وارتفاع في أنزيمات الكبد.

الحساسية لأي مركب للدواء.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.