الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد جافيسكون للحموضة والمعدة الجرعة والإحتياطات والتحذيرات

بواسطة: نشر في: 29 مايو، 2020
mosoah
جافيسكون للحموضة

دواء جافيسكون للحموضة gaviscon يعتبر من أكثر الأدوية الذي يتم استخدامها في الوقت الحالي لعلاج الحموضة وحرقة المعدة، فهو يقوم بمعالجتها ويساعد في التخلص من سوء الهضم والتعسر، وهو عقار بنكهة النعناع وتابع لمجموعة أدوية تساعد على منع ارتجاع الطعام، مما يجعله يعمل على تشكيل طبقة حماية أعلى المعدة وبهذا تحد وتمنع من تسرب الحامض المعدي من المعدة، مما يساعد على التخلص من أعراض حرقة المعدة وسوء الهضم ويتم استعماله في علاج الارتجاع المرئي والذي يشمل الحرقان والحموضة إليكم المزيد من التفاصيل على موسوعة.

جافيسكون للحموضة

الكثير يتساءل عن دواعي استعمال دواء جافيسكون للحموضة، حيث إن البعض يعاني من اضطرابات المعدة وعسر الهضم وحرقة المعدة وارتجاع الطعام، كما ينصح باستخدام هذا الدواء لعلاج كل هذه الأعراض، ولهذا سوف نقدم إليكم نبذة بسيطة ومجوعة من المعلومات التي تهم قراء موقع موسوعة عن جافيسكون للحموضة سواء التعرف عن جرعة الدواء أو الآثار الجانبية الذي يتعرض إليها بعض المرضى.

دواعي استعمال دواء جافيسكون

هناك الكثير من الاستعمالات الذي يستخدم بها الدواء والتي تعمل على سرعة شفاء المريض من معاناه حرقة المعدة والحموضة وما غير ذلك، ومن أهم استعمالات دواء جافيسكون ما يلي:

  1. يستعمل الدواء لعلاج ارتجاع المريء، ولعلاج حرقة المعدة وسوء الهضم.
  2. يمكن أن يتم استعمال الدواء في الحمل بعد تناول الوجبات الغذائية.
  3. يتم استعماله في حالات عسر الهضم واضطرابات المعدة، وفي حالات الارتجاع الحمضي للمعدة.

الجرعة وطريقة استعمال دواء جافيسكون

جافيسكون للحموضة

  • جرعة اليتم أخذ هذا الدواء عن طريق الفم كما من الأفضل أن يتم مضغ أقراص الدواء بدلاً من ابتلاعها، فإذا كنت شخص بالغ أو أنكَ طفل أكبر من 12 عام، يمكن أن يتم تناول قرصين من الدواء أو 4 بعد تناول الوجبات الغذائية وبهذا يمكن أن تستخدم 4 مرات في اليوم الواحد، ولكن الأطفال بعد سن 12 عام يفضل أن يتم استشارة الطبيب حتى يقوم بتحديد الجرعة المناسبة لعمر الطفل.
  • ولكن قبل القدوم على استعمال دواء جافيسكون للحموضة يفضل استشارة الطبيب المعالج، لكي يقوم بتحديد الجرعات ومواعيدها لأن بعض الأطباء يفضلون عمل التحاليل الذي تساعدهم في الكشف عن مشكلة حموضة وحرقان المعدة، فمن الممكن أن يحتوي الدواء على بعض التركيبات والمواد الغير مناسبة للمريض والتي تضاعف حالته الصحية.

الآثار الجانبية لاستعمال دواء جافيسكون Gaviscon

من الطبيعي أن بعض الأدوية تترك بعض من الآثار الجانبية التي تؤثر على صحة المريض، والتي تجعله يعاني من مشكلات صحية أخرى، ومن أبرز الآثار الجانبية لدواء جافيسكون للحموضة الآتي:

  • من الممكن أن يتسبب الدواء في الشعور بانتفاخ البطن.
  • يمكن أن يسبب الدواء الشعور بالصداع المزمن والدوخة  والدوار نظراً لاستخدامه.
  • يسبب الدواء طفح جلدي وحكة جلدية خلال تناوله فهنا يجب أن يتم التوقف عن استعماله.
  • يعاني بعض الأشخاص من الحساسية المفرطة لأي من مشتقاته، ولكن الحساسية يمكن أن تظهر بنسبة قليلة جداً وفي هذه الحالة يجب أن يتم الذهاب إلى الطبيب.
  • في بعض الأحيان يحدث تورم في الجسم وانتفاخ قليل في الشفاه واللسان والوجه والحلق، لذا يجب أن يتم استشارة الطبيب عند ظهور هذه الآثار الجانبية.

التحذير وموانع استعمال دواء جافيسكون

هناك بعض من الأشخاص الذين يعانون من الأمراض التي تمنعهم من أخذ الدواء، كما يجب أن يتم اتباع تعليمات الطبيب المختص والتعليمات المذكورة على علبة الدواء ومن أهم موانع استعمال الدواء التالي:

  1. لا يجوز استعمال الدواء لمن يعاني من حساسية لأحد مشتقاته.
  2. في حال كانت نسبة الملح غير منتظمة في الجسم يجب أن يتم التوقف عن أخذ الدواء لأنه يحتوي على الصوديوم.
  3. في حال تعرض المريض لبعض من الآثار الجانبية التي سبق وذكرنها لا يجوز تناول الدواء في هذا الوقت.
  4. إذا كان أحدكم يعاني من فينيل كيتونيوريا لا يتم استخدام الدواء إلا بعد استشارة الطبيب المختص.
  5. لا يجوز أن يتم أخذ جرعات مضاعفة حتى لا تتأثر المعدة بشكل سلبي.
  6. في حالات الحمل والرضاعة يفضل أن يتم استشارة الطبيب لتحديد الجرعات المناسبة، حتى لا يتأثر الطفل أو الأم.
  7. في حال استمر ظهور هذه الأعراض لمدة أسبوع من تناول الدواء يجب أن يتم التوقف عن تناوله والذهاب للطبيب على الفور لتغيير الدواء والجرعات.

شراب جافيسكون للقولون

  • يُعتبر شراب جافيسكون من الأدوية التي تدخل في علاج القولون، إذ يشعر المريض بانتفاخات في المعدة وألم في جدارها، والتي ينتج نها الإصابة بألم في المعدة وحرقة شديدة، فضلاً عن الانتفاخات التي يُصاب بها المريض، لنجد العلاج الأمثل في تناول جافيسكون الذي ينصح به الأطباء لمرضى القولون.
  • يسهم جافسكون في علاج مشكلات المعدة والآلام الناتجة عن مشاكل القولون، إلى جانب علاج ارتجاع المريء، والحد من الاضطرابات الهضمية.

شراب جافيسكون لجرثومة المعدة

  • أوصت العديد من الدراسات والأبحاث بقدرة شراب جافيسكون في التخلُص من جرثومة المعدة، إذ يُعد من أشهر الأدوية التي تدخل في علاج حرقة المعدة والأمراض الهضمية وعسر الهضم.
  • فيما يحتوي جفيسكون على مجموعة من العناصر الفعّالة التي تعمل حماية المعدة من الحموضة، بما تحتويه من عنصري الألمونيوم والماغنسيوم اللذان يُستخدمان كمضادات للحموضة في المعدة والعمل سريعًا على خفض تلك النسبة.
  • ينصح الأطباء بتناول جافيسكون في شكله السائل للتخلُص من الحموضة بفاعلية وسرعة، إذ يتوّجب على المريض رج الزجاجة جيدًا، ومن ثم وضع الجرعة مع كمية من الماء ومزجها جيدًا.
  • يتوافر جافيسكون في هيئة أقراص وكبسولات، إذ يوصي الأطباء بتناول 240ملل من الماء في حالة تناول قرص جافيسكون ومضغ، ومن ثم بلعه، وذلك بعد تناول الوجبات الرئيسية.
  • لا يُنصح بتناول جافيسكون مع الأدوية الأخرى، لعدم حدوث تداخل بين الأدوية، إذ يُنصح بتناوله بعد ساعتين على الأقل من تناول الأدوية الأخرى.
  • نشرت دراسة في مجلة علمية باسم BMC Gastroenterol جاء فيها أن تناول جافيسكون بمقدار 10 ملغ، وتُكرار الجُرعة أربع مرات في اليوم، تساعد في الحدد من حرقة المعدة وتعالج تلك المشكلة تمامًا.

علاج الحرقان جافيسكون للحامل

جافيسكون للحموضة

  • وجدت الإحصائيات أن المرأة الحامل تتعرض للشعور بالحرقان والحموضة بنسبة 90% أي بمثابة تسعة من عشرة حوامل، وهي ذات النسبة التي اتفقت على أن جافيسكون لدية الفعالية في منح المرأة الحامل الشعور بالأمان والفعالية والراحة أثناء الحمل، كما يُخلص الحوامل من الشعور بالحموضة ويدخل في علاج حرقان المعدة.
  • يُعتبر جافيسكون أمن وفعل أثناء الحمل؛ لما له من قدرة وفعالية في تشكيل حاجز وقاية في المعدة وتحديدًا أعلى المعدة، مما يمنع حدوث حموضة في المعدة فضلاً عن تجنُب ارتفاع تلك الحموضة إلى المريء، بما يحتويه من مكونات كأعشاب البحر التي لا تحتوي على مادة الغلوتين.
  • إذ ينتج عن ارتفاع هرمون البروجيستيرون يعمل على ارتخاء عضلات العصارة مما يسمح لأحماض المعدة للصعود عبر المريء، وينتج عنه حرقة في المعدة، إلى جانب تعرض الحامل لحموض عالية مع ضغط الجنين على الجهاز الهضمي.

فيديو توضيحي لدواعي استعمال جافيسكون

يُمكنك عزيزي القارئ التعرف على دواعي استخدام جافيسكون بشكل مُفصّل من خلال مشاهدة هذا الفيديو الذي تُقدمه لكم موسوعة.

سعر دواء جافيسكون

  • يتوفر دواء جافيسكون لعلاج الحموضة في المملكة العربية السعودية بسعر في متناول الجميع.
  • إذ يبلغ سعره في الصيدليات 12.36 ريالاً سعوديًا.

الفرق بين جافيسكون وجافيسكون ادفانس

  • يشعر البعض أثناء استخدام جافيسكون ادفانس بالراحة التامة، إذ أنه يتمتع بفعالية أقوى من جافيسكون، حيث يبدأ مفعولة في خلال ثلاثة دقائق، ويستمر حتى أربع ساعات.
  • فيما يعمل جافيسكون على تسكين آلام المعدة، والتخلُص من الحرقان والحموضة.
  • بينما يدخل جافيسكون ادفانس في علاج عسر الهضم، وارتجاع المريء.
  • إذ يوصي بتناول جافيسكون ادفانس أربع مرات يوميًا للبالغين.

استعرضنا من خلال هذا المقال دواعي استعمال وموانع وأهم التحذيرات حول جافيسكون للحموضة، ويجب أن ننوه إلى أن تلك المعلومات التي وردت في مقالنا استرشادية فقط، ويجب مراجعة الطبيب المختص.

المراجع

1-

2-

3-

4-

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.