الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد اوميغا ٣ للجسم

بواسطة: نشر في: 20 يونيو، 2019
mosoah
فوائد اوميغا ٣ للجسم

فوائد اوميغا ٣ للجسم ، الأوميجا 3 من أهم المواد الغذائية اللازمة لصحة الإنسان، فتتعدد فوائدها من محاربة الاكتئاب، دعم صحة العين، وغيرها الكثير من الفوائد التي من شأنها أن تقلل من فرص الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، كما أن لها العديد من المصادر، وفي هذا المقال تقدم لكم موسوعة بعض الفوائد الصحية للأوميغا3 ،فتابعونا.

فوائد اوميغا ٣ للجسم

الأحماض الدهنية أوميغا 3 مهمة بشكل لا يصدق؛ فتمتلك العديد من الفوائد الصحية الهامة لجسمك، وعقلك، كما تم دراسة عدد قليل من العناصر الغذائية بدقة مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية، ويعد زيت السمك هو واحد من المكملات الغذائية الأكثر شيوعا الغني بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تعد مهمة جدًا لصحتك؛ فإذا لم تأكل الكثير من الأسماك الزيتية؛ فقد يساعدك تناول مكملات زيت السمك من الحصول على ما يكفي من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

أوميغا 3 يمكنها محاربة الاكتئاب والقلق

  • الاكتئاب هو واحد من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا في العالم، وتشمل أعراضه: الحزن، والخمول، وفقدان الاهتمام العام بالحياة، والقلق، وهو أيضا اضطراب شائع يتميز بالقلق المستمر، والعصبية.
  • تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون أوميغا 3 بانتظام هم أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب، والأكثر من ذلك، عندما يبدأ الأشخاص المصابون بالاكتئاب، أو القلق في تناول مكملات أوميغا 3، تتحسن أعراضهم.
  • هناك ثلاثة أنواع من أحماض أوميغا 3 الدهنية: ALA و EPA و DHA، من بين الثلاثة أنواع وجدت إحدى الدراسات أن EPA فعال ضد الاكتئاب كدواء شائع مضاد للاكتئاب.

أوميغا 3S يمكن أن تحسن صحة العين

DHA، نوع من أوميغا 3، وهو مكون هيكلي رئيس لشبكية العين، وعندما لا تحصل على ما يكفي من DHA، قد تظهر مشاكل في الرؤية، ومن المثير للاهتمام أن الحصول على ما يكفي من أوميغا 3 يرتبط بتقليل خطر الإصابة بالتنكس البقعي، وهو أحد الأسباب الرئيسة لتلف العين الدائم والعمى في العالم.

 أوميغا 3S يمكن أن تعزز صحة الدماغ أثناء الحمل والطفولة

  • أوميغا 3s ضرورية لنمو الدماغ، وتطوره عند الرضع، وتمثل  40٪ من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة في عقلك، و 60٪ في شبكية العين؛ لذلك ليس من المفاجئ أن يكون الأطفال الذين تناولوا كمية مناسبة من DHA لديهم بصر أفضل من الرضع الذين لم يتناولوا DHA .
  • يرتبط الحصول على ما يكفي من أوميغا 3 أثناء الحمل بالعديد من الفوائد لطفلك، بما في ذلك الذكاء العالي، تحسين التواصل والمهارات الاجتماعية، مشاكل سلوكية أقل، انخفاض خطر التأخر في النمو، انخفاض خطر الإصابة باضطراب فرط الحركة، نقص الانتباه، التوحد، والشلل الدماغي.

أوميغا 3S يمكن أن تقلل من أعراض ADHD في الأطفال

  • اضطراب نقص الانتباه، وفرط النشاط (ADHD) هو اضطراب سلوكي، وتشير العديد من الدراسات إلى أن الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة، ونقص الانتباه لديهم مستويات دم منخفضة من أحماض أوميغا 3 الدهنية مقارنة بأقرانهم الأصحاء، كما تشير العديد من الدراسات إلى أن مكملات أوميغا 3 يمكن أن تقلل من أعراض اضطراب فرط الحركة، ونقص الانتباه، كما أنها تقلل من فرط النشاط، الاندفاع، الأرق، والعدوان.
  • في الآونة الأخيرة لاحظ الباحثون أن مكملات زيت السمك كانت واحدة من أكثر العلاجات الواعدة لعلاج اضطراب فرط الحركة، ونقص الانتباه.

أوميغا 3s يمكن أن تحسن عوامل الخطر لأمراض القلب

  • النوبات القلبية والسكتات الدماغية هي الأسباب الرئيسة للوفاة في العالم، ولاحظ الباحثون أن المجتمعات التي تتناول الأسماك لديها معدلات منخفضة للغاية من هذه الأمراض.
  • تم ربط أحماض أوميجا 3 الدهنية بالعديد من الفوائد لصحة القلب، فيمكن أن تسبب أوميغا 3 انخفاضًا كبيرًا في الدهون الثلاثية.
  • كما يمكن لأوميغا 3s أن تقوم بتخفيض مستويات ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
  • كما تعمل على رفع مستويات كوليسترول HDL “الجيد”.
  • كما يمكنها منع الصفائح الدموية من التكتل معًا، وهذا يساعد على منع تشكيل جلطات الدم الضارة.
  • من خلال الحفاظ على سلاسة الشرايين  تساعد أوميغا 3 في منع البلاك التي يمكن أن تعمل على تصلب الشرايين.
  • كما تقلل من إنتاج بعض المواد الصادرة خلال الاستجابة الالتهابية في الجسم.

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.