فوائد الترامادول وأضراره

شيماء طه 29 ديسمبر، 2019

يدور مقالنا اليوم حول فوائد الترامادول ،وذلك لأن علينا أن نعلم جيداً أن لكل شيئ وجهاً جميلاً وآخر قبيحاً، فالاعتدال مطلوب في التعامل مع بعض الأدوية التي وهبنا الله إياها، ولذلك فإن الإفراط في تناولها قد يؤدى إلى نتائج كارثية لم يكن يتوقعها الإنسان من قبل.

ومن أكثر الأدوية التي يجب أن يتم التعامل معها بحرص شديد هو الترامادول فلا يجب تعاطيه إلا عند الضرورة وتحت استشارة الطبيب المختص، ويُعد هذا العقار من العقاقير المخدرة والتي على الرغم من أضرارها الجسيمة التي قد تُلحقها بالإنسان إلا وأنها تساعد على العلاج من العديد من الأمراض، لذا فإننا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على أهم فوائد الترامادول عبر موسوعة فتابعونا.

فوائد الترامادول

ترامادول

يعتبر الترامادول من العقاقير التي ذاع صيتها في الآونة الأخيرة وذلك بفضل التأثير الكبير الذي يحدثه في التعامل مع الكثير من أمراض المخ والأعصاب، وهو مسكن فعال ذو تأثير قوى على الجهاز العصبي للإنسان.

وبسبب الاستخدام السيئ للترامادول فقد توهم الناس أن ليس له فوائد وذلك على العكس تمام كما سيتم الكشف عن ذلك لاحقاً.

فوائد الترامادول

  • يتم وصف الترامادول على أنه العلاج الفعال للأشخاص الذين يعانون من كسور شديدة في عظام الساقين والتي قد تتسبب في إحداث  آلام شديده فيعمل الترامادول على تسكين الألم.
  • يعمل الترامادول على علاج العديد من الأعراض التي تنتج بسبب ما يعرف بحساسية الضوء والتي تحدث بسبب المضاعفات التي تنتج عن الأرق والصداع المزمن.
  • علاج الأشخاص الذين يعانون من آلام الصداع النصفى والتي تسبب الآلام الشديدة فيتم تحت إشراف طبيب معالج وصف الترامادول بالجرعة اللازمة للحد من هذا الألم.
  • يعانى بعض الأشخاص من الآلام الشديدة في المعدة والمريء والمعروف عنه أن له العديد من المضاعفات الخطيرة وبناءا على ذلك يعتبر الترامادول علاج فعال للحد من هذه الآلام.
  • من المعروف عن الترامادول كثرة استخدامه من قبل أطباء الجراحة لتسكين الآلام بعد الانتهاء من العمليات الجراحية.

فوائد الترامادول للجنس

  • قد أثبتت الدراسات العلمية أن الترامادول يركز في عمله على ما يعرف بـ مستقبلات الأفيون داخل المخ، فيقوم حينئذ بإغلاق هذه المستقبلات وتكون الإشارات العصبية غير قادرة على الوصول إليها فلا تشعر بالألم، ثم بعد ذلك يتم إفراز هرمون الدوبامين أو السيروتونين أو المعروف علمياً باسم هرمون السعادة وهو الذي يعمل على زيادة الشعور بحالة من النشاط الجسدي والسعادة المفرطة.
  • ومن ثم يعمل الترامادول على إضعاف قوة المتعاطي على الإدراك وبالتالي تقليل رده الفعل المنعكسة من الأعصاب مما يساعد ذلك زيادة القدرة والرغبة الجنسية.
  • وبناءا على ما سبق فقد تبين لنا أن تأثير الترامادول الجنسي هو عبارة عن عرض من ضمن أعراض تعاطيه، كما أن ادعاء البعض من متعاطي الترامادول على انه يعمل على زيادة النشاط يكون ذلك بسبب إضعافه لردة الفعل من الأعصاب فلا يشعر الإنسان بالتعب والإرهاق.

أضرار الترامادول

لكل شيئ آثاره الإيجابية والسلبية والعامل المحدد لذلك هو الكيفية التي يستخدمها الإنسان في التعامل مع هذا الشيء ولا نستثني من ذلك الترامادول بل ونضعه على قائمة هذه الأشياء.

فمن ضمن أضرار الترامادول أن الإقدام على تناول جرعات زائدة عن الحد قد يؤدي إلى الموت، فهو يوقف النفس تماماً وخاصة حينما يكون المتعاطي أو المريض في سن الطفولة، لذلك فقد تم منع استخدامه تماماً لمن هم تحت سن 12 عام فضلاً عن ذلك فإنه يعد غير مناسباً للعديد من الحالات منها :-

  1. الأشخاص المصابون في الرأس.
  2. الحالات التي تعانى من الصعوبة في التنفس.
  3. الأشخاص المدمنين للمواد الكحولية والمسكنات القوية.
  4. يحذر تناوله بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من آلام ومشاكل في الكبد أو الكليتين.
  5. يحذر تناوله على النساء الحوامل.
  6. الذين يعانون من أمراض قد تسبب لهم التشنجات العصبية.
فوائد الترامادول وأضراره

الوسوم