الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فائده دواء كونكور ٢.٥ للضغط واهم اضراره

بواسطة: نشر في: 12 مايو، 2018
mosoah
دواء كونكور ٢.٥

يعتبر دواء كونكور ٢.٥ واحد من أنواع الأدوية التي يتم استعمالها لعلاج ضغط الدم المرتفع، حيث أن أقراص دواء كونكور ٢.٥ تحتوي على مادة بزوبرولول الفعال، وهي مادة قلبية الانتقال، كما أنه يعمل على مستقبلات بيتا الموجودة بالقلب وجدار الأوعية الدموية مما يجعله يسبب انخفاض في معدل ضربات القلب وحمايته،  وانقباض بعضلة القلب وضغط الدم، فالأعراض الجانبية لهذا الدواء تكون بسيطة فمن الممكن أن يتسبب عند بعض المرضى الشعور بالإعياء والتعب العام، والشعور بالدوخة والدوار والإصابة بالإسهال ، وانخفاض لضغط الدم خاصة عند الوقوف، ولكن كل هذه الأعراض تزول بعد أن يعتاد الجسم على الدواء، ولكن يجب أن يصرف الدواء بأمر من الطبيب المختص، بعد أن يقوم بعمل الفحوصات اللازمة لمعرفة معدل ضغط الدم عند المريض وبالتالي يقوم بتحديد نوع الدواء والجرعة التي يجب على المريض أن يتناولها لكي تساعده في خفض نسبة ضغط الدم.

دواء كونكور ٢.٥ من الأدوية التي يتم استخدامها لعلاج الذبحة الصدرية وانتظام ضربات القلب، إضافة إلى معالجة القلب التاجي واحتشاء عضلة القلب الحاد، والأسماء التجارية للدواء تكون “بي كور، بيسكوؤ، بيزوكاد، فورسيكو، بستول، كارديوبرول، كاردكس، سيليكتا، كاردكس”، وسوف نقدم إليكم كافة التفاصيل الخاصة دواء كونكور ٢.٥ فتابعوا موسوعة للحصول على كافة المعلومات الصحية.

دواعي استعمال دواء كونكور ٢.٥ :

يتم استعمال دواء كونكور ٢.٥ لمعالجة ضغط الدم النرتفع، كما يمكن للدواء أن يستعمل في علاج فشل القلب إضافة إلى أنه يقوم بمعالجة الذبحة الصدرية.

الجرعة وطريقة استعمال دواء كونكور ٢.٥ :

تكون الجرعة المعتاد عليها من دواء كونكور ٢.٥ هي تناول قرص واحد يومياً، كما يجب أن يتم استشارة الطبيب قبل أخذ الدواء والحرص على معرفة أوقات الجرعات اللازمة على حسب حالة المريض.

الأثار الجانبية لاستعمال دواء كونكور ٢.٥ :

هناك بعض من الأثار الجانبية التي يسببها دواء كونكور ٢.٥ والتي يجب أن يحذر منها المريض ويكون على علم كافي بها ومنها ما يلي:

  • من الممكن أن يصاب المريض بصعوبة في التنفس، كما أن الدواء يسبب كثرة في التبول، إضافة إلى أن من المحتمل أن يسبب عدم انتظام في ضربات القلب.
  • من المحتمل أن يحدث الشعور بالدوخة والدوار، أو التعرض للإصابة بالإسهال، ويمكن أيضاً أن يسبب الدواء الشعور بالصداع والنعاس، إضافة إلى أن الدواء يصيب المريض بالشعور بالأرق والتعب الشديد.

موانع استعمال دواء كونكور ٢.٥ :

  • يحذر من أخذ الدواء للشخاص الذين يعانون من انسدا حاد في الجهاز التنفسي، حيث لا يمكن أن يتم استعمال للمرضى الذي يعلنوا من الفشل القلبي الشديد.
  • لا يمكن أن يستدم الدواء للأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لأي مكون من مكونات الدواء أو لأي مكون لأي نوع من الأدوية الأخرى.
  • يمنع من استعمال الدواء أثناء الحمل وبالأخص بالأشهر الثلاثة الأولى من فترة الحمل، لأن من المحتمل حدوث تشوهات خلقية للجنين، حيث لا يجوز استعمال الدواء أثناء مرحلة الرضاعة الطبيعية، لأن من المحتمل الدواء يمر بحليب الأم مما يسبب إلى خطورة كبيرة على الطفل الرضيع، لذا ينصح أن يتم استشارة الطبيب المعالج قبل أن يبدأ المريض بأخذ الدواء خلال مرحلتي الحمل والرضاعة الطبيعية.
  • يجب على المريض الذي يعاني من حالات الربو، والتهاب القصبات الهوائية، إضافة إلى خطر هبوط مستوى الجلوكوز بالدم عند مرضى السكري.

تحذيرات استعمال دواء كونكور ٢.٥ :

يوجد بعض التحذيرات التي يجب أن يأخذها المريض في عين الاعتبار، والتي تكون كالتالي:

  • يجب على السيدة الحامل أن تتوخي الحذر عند تناولها للدواء، لأن من المحتمل أن الدواء يمكن أن تصيب الجنين بالتشوهات.
  • كما لا يمكن للأم المرضعة أن تتناول الدواء لأنه يفرز بحليب الأم ومن الممكن أن يضر الطفل الرضيع.
  • يجب أن يتوخى الحذر في استخدام الجرعة لكبار السن لأن من المحتمل حدوث أي تأثيرات جانبية لهذا الدواء.

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.