مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

فائدة استخدام موتيفال واضراره

بواسطة:
موتيفال

فائدة استخدام موتيفال ،واضراره وهو أحد الأدوية التي توصف لعلاج حالات الاضطراب النفسي والعصبي مثل التوتر والاكتئاب، وهنا سوف نعرض معلومات عامة حول طبيعة هذا الدواء، وألية عمله لعلاج الاكتئاب والتوتر، ثم نتطرق إلى احتياطات تناول موتيفال أقراص، والحالات التي تستدعي استعماله وسنذكر الحالات التي لا يسمح لها بتناوله، وأخيرًا سوف نعرض العلاقة بين الاكتئاب والقدرة الجنسية ومن ثم علاقة وتأثير موتيفال أقراص كعلاج للاكتئاب  على القدرة الجنسية للمريض.

فائدة استخدام موتيفال واضراره (Motival) :

يعتبر مستحضر موتيفال أحد العلاجات المعروفة والمستخدمة في علاج حالات الاكتئاب المختلفة، وحالات الوسواس القهري، ويعرف هذا الدواء علميا باسم “نورتريبتيلين” يتميز موتيفال أقراص باحتوائه على المادة الفعالة المستخدمة في علاج حالات التوتر.

آلية عمل موتيفال أقراص ((Motival في علاج الاكتئاب)) :

وتعتمد آلية عمل موتيفال أقراص على أن تلك المادة الفعالة الداخلة في تركيبه تعمل على تثبيط كل من هرمون التورادرينالين وهرمون السيروتونين في المخ ومن ثم ينتج عن ذلك انخفاض أعراض الاكتئاب والتوتر ويصحب ذلك تحسنا في الحالة المزاجية والنفسية للمريض وشعور بالهدوء.

الاحتياطات اللازمة عند تناول (Motival) :

من الاحتياطات التي ينبغي مراعاتها أن يتم تناول الأقراص لفترات ليست طويلة، وخاصة إذا كانت الحالة تحتمل ذلك بمعنى إنها كانت من حالات الاكتئاب المتوسطة، وترجع أهمية ذلك إلى احتواء الأقراص على مواد كيميائية لها أضرار وأثار سلبية على صحة المريض وذلك على المدى البعيد.

يضاف إلى ذلك الانتباه إلى مراقبة المريض جيدًا وملاحظة سلوكه، حيث يكون المريض في المراحل الأولى من العلاج باستخدام موتيفال أقراص عرضة لزيادة التوتر، وتزيد احتمالية قيام المريض بإيذاء نفسه وقد تراوده فكرة الانتحار.

لا يستعمل موتيفال أقراص مع حالات مضادات الذهان الخبيثة أو حالات عدم التأكد من الإصابة بالمرض فقد يترتب على ذلك نتائج مدمرة.

الحالات التي لا يسمح لها بالعلاج باستخدام (Motival) :

  • المرضى المصابون بـ “المياه الزرقاء”
  • المرضى الذين لديهم تاريخ مرضي للإصابة باحتباس البول.
  • الأشخاص المصابون بأي من أمراض الكبد أو أمراض الدم.
  • حالات الإصابة الخطيرة بالتشنجات.
  • الأشخاص الذين يعانون من الغيبوبة أو الاكتئاب الشديد.
  • الأشخاص الذين يتناولون أدوية مضادة للاكتئاب، أو الأدوية المثبطة للاكسيديز أحادي الأمين.
  • الأشخاص الذين يعنون من حدوث إصابات بالمخ.
  • المرضى الخارجين من الإصابة بالاحتشاد العضلي القلبي.
  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية لأي من مكونات موتيفال أقراص.

دواعي الاستعمال :

  • يستخدم لعلاج حالات الإصابة بالصداع النصفي وألام الرأس المزمنة.
  • يستخدم للسيطرة على عنف الأطفال، والميول العدوانية والتعرض لإيذاء النفس.
  • يستخدم كعلاج لحالات للإصابة بالاكتئاب بمختلف درجاته.
  • يستخدم كوسيلة للتهدئة عند حدوث حالات الهلع الخوف العيفة.

علاقة الاكتئاب بالجنس وتأثير الأقراص على الكفاءة الجنسية :

كثيرًا ممن يعانون من الاكتئاب يعانون كذلك من تراجع الرغبة الجنسية بالتالي تراجع الكفاءة الجنسية ويرجع ذلك إلى أن الاكتئاب والتوتر وما إلى ذلك من اضطرابات نفسية يؤثر سلبًا على توازن النواقل العصبية، وهي مجموعة من المواد الكيميائية المسئولة عن التواصل بين الخلايا في الدماغ والتي يتبعها زيادة الدم وتدفقه في الأعضاء التناسلية ومن ثم تحريك الشعور بالرغبة الجنسية وتعزيز القدرة على ممارسة الجنس.

أما عن تأثير موتيفال أقراص فهو مثله مثل بقية الأدوية المضادة للاكتئاب، برغم انه يحسن من الحالة المزاجية بصورة ملحوظة إلا انه يؤثر سلبًا على الناحية الجنسية، ويرجع ذلك على احتوائه على مواد مثبطة لالسيروتونين، الأمر الذي  ينتج عنه بعض التأثيرات السلبية على الأداء والكفاءة الجنسية.

فيديو دواعي استعمال دواء موتيفال Motival لعلاج الاكتئاب واهم التحذيرات  :