الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فائدة استخدام بيتا سيرك في علاج الدوخة والدوار

بواسطة:
بيتا سيرك

تعتبر أقراص بيتا سيرك لعلاج الدوخة والدوار في علاج اضطرابات الدورة الدموية، نظراً لما يحتوي عليه عقار بيتا سيرك، على المادة الفعالة بيتاهستين .

يستخدم دواء بيتا سيرك 8 ملغ و16 ملغ لعلاج اضطراب التوازن الناتج عن أمراض الأذن الداخلية منها داء منيير، وأيضاً في علاج الدوار هليزي الحميد وأيضا في علاج التهاب الأذن الداخلية، بمعنى الدوار أو خلل في توازن أو الدوخة الناتجة عن اضطراب في القنوات الهلالية “نصف الدائرة”، لدى الأذن الداخلية والسائل الذي يوجد بها، حيث يتركب بيتا سيرك على مادة بيتا هيستين وهذه المادة تشبه للهيستامين، ومن هنا تأتي له العديد من التأثيرات الأعراض الجانبية للدواء.

دواعي استعمال أقراص بيتاسيرك Betaserc Tablets:

  • يتم استخدامه في علاج مرض المنيير، كما أنه يستخدم بعلاج صفيير في الأذن، إلى جانب أنه بإمكانه أن يعالج الشعور بالدوخة أو الدوار.
  • يتم استخدام أقراص بيتا سيرك، لعلاج فقد السمع أو عند وجود صعوبة في السمع، كما أن من الممكن أن تستخدم في علاج الشعور بالدوار، إلى جانب استخدامه في علاج الشعور بالقئ والغثيان.
  • يعمل العقار على تدفق الدم في الأذن الداخلية، كما أنه يعمل على خفض الضغط الذي يتراكم إلى جانب استخدامه في علاج اضطرابات الدورة الدموية.

جرعة أقراص بيتاسيرك وكيفية الاستعمال:

حيث تبلغ الجرعة اليومية لدواء بيتاسيرك 24_48ملغ بشكل يومي، ويتم توزيع الجرعة على ثلاث جرعات/ كما أن من الممكن تناول قرص من بيتاسيرك 8 ملغ ثلاث مرات في اليوم أو حبة 16 ملغ لثلاث مرات بشكل يومي، أو يتم تناول نصف حبة أو حبة كاملة للدواء ثلاث مرات على مدار اليوم.

أما بالنسبة لجرعة بيتاسيرك 24 ملغ فيتم تناوله بحد أقصى وجرعة 48 ملغ يتم توزيعها على عدة مرات.

أما بالنسبة لعلاج الدوار الدهليزي أو داء منيير يحتاج لعدة أسابيع أو عدة اشهرـ حتى يتم التحسن بشكل جيد، لذا يمكن استخدامه لعدة أسابيع أو أشهر، وقد يرجع ذلك على حسب استجابة جسم المريض للعقار، أو على حسب ما يوصف الطبيب للمريض.

الأعراض الجانبية لدواء بيتاسيرك أقراص Betaserc Tablets

  • في بعض الأحيان قد يشعر المريض بحكة أو يعاني من ظهور الطفح الجلدي، كما أنه من الممكن أن ينتج عنها تورم في الوجه، إلى جانب أنه من الممكن أن يشعر المريض بالانتفاخ.
  • في بعض الأحيان قد يكون هناك انخفاض ملحوظ لضغط الدم كما أنه من الممكن أن يسبب فقدان للوعي، إلى جانب أنه من الممكن أن يسبب بعض الآلم في المعدة.
  • من المحتمل أن يسبب الدواء صعوبة في التنفس، كما أن من الممكن أن ينتج عنه عسر الهضم، إلى جانب الشعور بالصداع في بعض الأحيان.

تحذيرات والتأثيرات الدوائية للدواء بيتاسيرك:

بصفة عامة فهذا الدواء جيد للتحمل ولكن من الممكن أن يحدث بعض التأثيرات الجانبية للعقار من أكثرها شيوعاً ومن أكثرها شيوعاً الشعور بحساسية بسيطة وقد تظهر على شكل طفحة جلدي أو الشعور بالحكة الشديدة، وتظهر على شكل تورم في الوجه أو الرقبة حيث سجلت حالات الحساسية الشديدة للعقار، اضطراب في الجهاز الهضمي وهي الغثيان أو القئ أو الصداع.

ويجب توخي الحذر لدى المرضى التي تعاني من الربو القصبي، لأنه من الممكن أن يزيد من شدة نوبات الربو وللمرضى التي تعاني من القرحة الهضمية.

كما انه لا يمكن استخدامه تحت عمر 18 عام.

أما بالنسبة للمرأة الحامل لا يوجد لدينا أي معلومات كافية بشأن استعمال أقراص بيتاسيرك خلال فترة الحمل، ولكن من الأفضل عدم استخدامه إلى عند الضرورة القصوى.

التدخلات الدوائية لأقراص بيتاسيرك:

أنه من ضمن الأدوية المضادة للهيستامين منها كلاريتين وزيرتك، وغيرها من الأدوية وقد يرجع ذلك لكونه يشابه للهيسامين.

موانع استعمال أقراص بيتاسيرك:

  • من الممنوع استخدام أقراص بيتاسيرك للأشخاص التي تعاني من فرط في الحساسية من أي مركب من المركبات الكيميائية للدواء.
  • يحذر من تناول أقراص بيتاسيرك للأشخاص التي تعاني  من الربو الشعبي الحاد، كما أن لا يمكن تناول للأشخاص التي تعاني من القرحة المعوية والمعدية.
  • ينصح بعدم استخدام الدواء في مرحلة الحمل، كما أنه لا يمكن تناول الدواء في خلال مرحلة الرضاعة الطبيعية، لأن الدواء يمر في حليب الأم مما ينتج عنه خطورة كبيرة على حياة الطفل الرضيع، لذا فمن الأفضل عدم استخدامه خلال فترة الرضاعة الطبيعية، إلا باستشارة الطبيب المختص قبل تناول الدواء خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية.

لمحة بسيطة عن مرض الدوار الدهيلزي:

حيث أن الدوار الدهيلزي هو عبارة عن دوخة على هيئة دوران للرأس قد يرافقه شعور بالقئ والغثيان، وقد يحدث ذلك بسبب إصابة القنوات الهلالية داخل الأذن الوسطى، أما بالنسبة لداء منيير فهو عبارة عن مرض يأتي على هيئة هجمات بشكل متكرر من الدوار، وقد يرافقه غثيان وقئ وطنين الأذن مع نقص سمع بسبب التعرض لزيادة الضغط داخل القنوات نصف الهلالية، بالأذن الداخلية.

أشكال دواء سبتاسيرك:

  • حبوب 8ملغ تحتوي على مادة بيتاهيستين.
  • حبوب 16 ملغ تحتوي على 16 ملغ من مادة بيتاهيستين.
  • حبوب 24ملغ تحتوي على 24ملغ من مادة بيتاهيسيتن.