الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج بحة الصوت مجرب وسريع

بواسطة: نشر في: 16 مارس، 2019
mosoah
علاج بحة الصوت

علاج بحة الصوت التي تجعله يصدر بشكل منخفض أو أكثر ضخامة أو مرهق عن المعتاد، وهي نتيجة إصابة الأحبال الصوتية في الحنجرة، فقد تأتي مع نزلات البرد الشديدة في الشتاء أو نزيف في الأحبال الصوتية أو إساءة استخدام الصوت أو بسبب الأمراض العصبية، إذ يمكن أن يتخلص منها المُصاب بتناول بعض العلاجات و شُرب الأعشاب ولكن في حالة استمرار هذه البحة في الصوت لوقت طويل قد يحتاج المريض إلى زيارة الطبيب لأنها ربما تُصبح مقدمة لمرض خطير يُطيح بالإنسان، فما هي تلك العلاجات التي تقضى على بحة الصوت، تعرضها لكم موسوعة من خلال هذا المقال، تابعونا.

علاج بحة الصوت  Treatments  Hoarseness

قد تتسبب العديد من الأفعال التي نمارسها بشكل يومي إلى الإصابة ببحة في الصوت، أو ممارسة بعض العادات مثل التدخين أو الإقبال على شُرب الكحوليات، حيث يظهر نوعين من العلاجات التي تعتمد على درجة الإصابة بشدة الضرر في الصوت، فإذا كانت الإصابة خفيفة نلجأ إلى العلاج بتناول بعض الأعشاب، أما إذا ما كانت تلك الإصابة حادة أو تنتمي إلى نوع من الأمراض في هذه الحالة نلجأ إلى العلاج بالأدوية ، وفيما يلي نعرض عليكم كافة العلاجات المناسبة لعلاج بحة الصوت.

علاج بحة الصوت بتناول الأعشاب

من أبسط العلاجات وأكثرها وفره والتي يمكن أن تعالج بحة الصوت وتقضى على أي بلغم أوألم في الحلق هي تلك الأعشاب ومنها:

علاج الليمون بالعسل

ضع ملعقة من العسل على كوب ماء دافئ، وقم بعصر 2 ليمونه و إضافة ملح الطعام  و يغرغر به المصاب حلقه ثلاث مرات في اليوم  لمده يومين على، فإن الليمون له فوائد كثيرة لما به من مواد مضادة للأكسدة وفيتامين سي، كما أنه يساعد الجهاز المناعي على مواجهة الفيروسات والبكتريا ويُحسن من أداءه، إذا إنه يعالج ضخامة الصوت أو الحشرجة، ويخفف التهابات الحلق ويعالج البرد ونزلات الإنفلونزا.

علاج القرفة والنعناع

يُعالج النعناع العديد من الأمراض، فهو من الأعشاب التي لا يستغنى عنه أي منزل عربي لما له من رائحة ومذاق فريد، كما يُضاف إلى بعض الأطعمة ويشرب بعد غليه للتخلص من بحة الصوت الناتجة عن نزلات البرد الحادة التي تضرب بحنجرة الإنسان.

على صعيد آخر نجد أن القرفة من التوابل الغنية بما بها من مواد مضادة للأكسدة التي تُكافح السموم التي تدخل إلى الجسم، كما أنها تساعد في التخلص من الغازات التي توجد في المعدة وتعالج القولون و الجهاز الهضمي من الأمراض والبكتريا، حيث يقوم المصاب ببحة الصوت بالاستفادة من القرفة والنعناع معاً من خلال غليهم في الماء ثم سكبهم وتناولهم دافئين.

علاج بحة الصوت بالزنجبيل و القرفة

يحتوي الزنجبيل على المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على التخلص من المواد السامة في الجسم، كما تنقي القصبة الهوائية من البكتريا، إذا أن تناولها يساعد في علاج بحة الصوت واستعادته رونقه وجماله، حيث يُضاف الزنجبيل إلى القرفة في علاج البلغم و التئام جروح الحنجرة .

علاج خل التفاح

يعمل خل التفاح بما لديه من مضادات للميكروبات على محاربة التهابات الحنجرة وعلاج بحة الصوت، من خلال تناول كوب من الماء الدافئ ونصف ملعقة من خل التفاح بإضافة إلى العسل، والاستمرار في تناوله لمدة تتراوح ما بين يومين إلى ثلاثة.

علاج بحة الصوت بالأدوية

اسم دواء لعلاج بحة الصوت مجرب نقدمها لكم من خلال السطور التالية:

  •  Corticosteroid هي من الهرمونات الستيرويد، كما أنها من أهم وأسرع العلاجات التي تقضي على بحة الصوت على الفور، و التهابات الحنجرة عند الكثير من الأطفال.
  • Proton-pump inhibitor وهي من الأدوية المضادة للارتجاع والتي تحد من التهابات بحة الصوت.
  • المضادات الحيوية التي تعالج العديد من الالتهابات التي تُصيب الحنجرة، ولكنها في العادة لا يمكنها علاج الحالات الحادة، كما يُنصح بزيارة الطبيب.
  • البوتكس الذي يُستخدم حالياً في علاج حالات التصويت التشنجي، وهي من بعض الحالات التي يمكنها أن تضر الحنجرة وتُصيب الصوت ببحة قوية.
  • الجراحة توجد بعض الأورام الحميدة أو الخبيثة التي تُعالج من خلال إجراء بعض الجراحات .
  • التمارين الصوتية هناك بعض التمارين التي تستمر من أربعة أسابيع إلى تسعة أسابيع التي يقوم بها المصاب ببحة الصوت بعد القيام بإجراء العمليات الجراحية.

علاج بحة الصوت للحامل

تحدُث بعض التغيرات التي تطرأ على صوت المرأة الحامل والتي تُغيرة أو تُسبب له البحة البسيطة فيه، بالإضافة إلى ما تُسببه من آلام تعاني منه، ويمكنها أن تتخلص من هذا الألم من خلال غلى فصين من الثوم وتناوله ثلاث مرات يومياً، أو عن طريق خلط  كوب من الماء الدافئ مع الملعقة من الملح والغرغرة بها، أو اللجوء إلى طريقة استنشاق بخار الماء بعد غليه التي تقلل من جفاف الحلق، أو مضغ  بذور الهيل، كل تلك الوصفات من شأنها أن تخفف الألم وتُيسر على المرأة الحامل في التخلص من بحة الصوت والآلام الناجمة عنه.

بحة الصوت تمثل الكثير من الإزعاج في حال الإصابة بها، لذلك قدمت موسوعة العديد من الطُرق العلاجية المختلفة لعلاجها، متمنين من الله الشفاء لكم .

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.