مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج البواسير الداخلية بالأدوية

بواسطة:
علاج البواسير الداخلية بالأدوية

علاج البواسير الداخلية بالادوية فعال لدرجة كبيرة حيث أن هناك أنواع كثيرة من الأدوية لعلاج البواسير ومنها، المراهم والتحاميل التي تعمل كمخدر موضعي لآلام البواسير، ومع استخدام العلاج الذي يحدده الطبيب هناك بعض الممارسات التي يجب الحفاظ عليها ومنها، تجنب وجود الإمساك عن طريق الأكل الصحي المتنوع وشرب كمية كافية من السوائل يوميا.

وإذا صعب الأمر يمكن اللجوء للملينات، وتجنب الأطعمة الحارقة وممارسة الرياضة بانتظام، يوجد أنواع كثيرة من المراهم الموضعية التي تعمل مرهم مخدر للبواسير، وتخفيف التورم والالتهاب للبواسير الداخلية والبواسير الخارجية وهي غالبا أفضل أنواع الأدوية.

علاج البواسير الداخلية بالأدوية مجرب وسريع :

البواسير الداخلية أحيانا تراها وتشعر بها وأحيانا لا تراها ولا تشعر بوجودها، توجد البواسير الداخلية في المستقيم غالبا لا تشعر بالألم لقلة أعصاب الاستشعار بالمستقيم وأحيانا يحدث نزيف وهو الشيء الوحيد الذي تعرف من خلاله بوجود بواسير داخلية، ويمكن للبواسير الداخلية أن يحدث لها تبرز خارجي أي خارج فتحة الشرج أو هبوط داخلي أي داخل فتحة الشرج، ويمكن علاج البواسير الداخلية بالأدوية والعلاجات ومنها:

دواء تروكسروتين :

يستخدم هذا الدواء لعلاج البواسير الداخلية وهي منتشر باسم الفلافونويد ويستخدم لعلاج الشعيرات الدموية التي أصابتها الأضرار ويحميها من الضرر الواقع بها ويستخدم ضمن علاجات أخرى للبواسير.

دواء بروتكو جليفينول :

يستخدم بروتكو جليفينول كمخدر موضعي ويتكون من ترايبينوسيد والليدوكين وهو معالج للأعراض التي تنتج عن البواسير الداخلية ومنها التورم والالتهاب والحكة والوخز ووجود التهابات ثانوية في الشرج، يعمل بروتكو جليفينول على تخفيف الألم ويعالج الأوعية الدموية المسببة للالتهاب، ويتم استخدام بروتكو جليفينول مرتين في اليوم على مكان الألم.

دواء أنوسل :

يستخدم هذا الدواء لتخفيف ألم البواسير الداخلية والحكة وهو مناسب أكثر للبالغين سن 18 سنة، وهو مكون من أكسيد الزنك مع البلسم بيرو وأكسيد البيزموث وبنزيل بنزوات والهيدروكوتيزون وسبحلات البيزموث، أنوسل افضل مرهم للبواسير الملتهبة.

دواء هيدروكورتيزون موضعي :

يعد كريم هيدرومورتيزون مرهم موضعي يسكن الألم والحكة الشرجية وتهيج الجلد الناتج عن وجود البواسير الداخلية، وهو أهم علاج البواسير الداخلية بالادوية.

دواء فينيليفرين المستقيم :

يجب قبل البدء في استخدام فينيليفون غسل المنطقة المصابة جيدا بالماء والصابون وشطفها وتجفيفها واستخدام الكريم داخل المستقيم أربع مرات يوميا ومنهم بعد كل حركة أمعاء أو حسب إرشادات الطبيب، ويستخدم هذا الدواء لعلاج الحكة والالتهاب والتورم والحرقة فهو من مجموعة الأدوية المعروفة باسم الأمينات الودي وهو يقوم بتخفيف التورم وتقلص الأوعية الدموية الموجودة بمنطقة الشرج.

دواء بريباريشن اتش :

يحتوي بريبيريشن اتش على مادة فينيل إفرين ولذلك يجب التعامل معه بحذر لمرضى تسرع القلب وزيادة نشاط الغدة الدرقية والذين يعانون من ضغط الدم المرتفع ومرض السكر وتضخم البروستات ولا يجب استخدامه مع الحمل مثل أدوية البواسير الأخرى التي يحذر استخدامها أثناء الحمل، ويستخدم أربع مرات يوميا، وهو يتكون من زبدة كاكاو ومادة فينيل إفرين التي تعمل كقابض للأوعية الدموية وتستخدم في علاج أنواع البواسير المختلفة ويخفف الحكة والالتهاب وانكماش البواسير ويمكن استخدامه قبل عملية الإخراج بوضعه على منطقة الشرخ حتى يخفف الألم والتهيج الناتج عن وجود البواسير الداخلية.

دواء الكورتيكوستروئيدات :

يستخدم هذا الدواء لعلاج الالتهاب الموجود حول فتحة الشرج، لا بد من استخدام الكورتيكوستروئيدات بحذر لمدة أسبوع فقط لأنه يرقق الجلد الموجود في الشرج وهو من علاج البواسير الداخلية بالأدوية.

الأدوية المسكنة للبواسير الداخلية :

الباراسيتامول من أهم مسكنات الألم الذي تسببه البواسير ويجب أن تستشير الطبيب في أنواع معينة من المسكنات غير ذلك يمكن طلب المسكن من الصيدلي أي كان نوعه دون استشارة الطبيب.

علاج البواسير الداخلية بالأعشاب :

يمكن استخدام بعض العلاجات الطبيعية لعلاج البواسير بجانب علاج البواسير الداخلية بالادوية عن طريق استخدام زيت بذر الكتان ووضعه على المنطقة المصابة، وغسل منطقة البواسير بأوراق التين المغلي، وأكل الموز المسلوق المهروس كل يوم، وهرس الباذنجان ودهن البواسير بها، وغلي البصل مع الماء ونستخدمها كحقنة شرجية بعد هرس البصل جيدا، ويمكن استخدام البصل المشوي كدهان لفتحة الشرج وإذا حدثت أعراض جانبية مثل وجود نزيف في منطقة الشرج فيجب التوقف عن العلاج فور واستشارة الطبيب، علاج البواسير الداخلية بالأعشاب غير مناسب في كل الحالات فلا تعتمد عليه كعلاج أساسي ويجب استشارة الطبيب.