الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة وضع حبوب سايتوتك

بواسطة:
طريقة وضع حبوب سايتوتك

يعتبر كل دواء لا يؤخذ من قبل طبيب مختص غير صحي ويمكنه ان يؤثّر سلباً علي صحه المراه، اضافه الي ان الاجهاض يعتبر حرام الاّ في حالات استثنائيه. كما انّ هناك انواع حبوب مخصّصه للاجهاض وتعطي للحامل بوصفه طبيه، علي عكس السايتوتك الذي هدفه بالدرجه الاولي علاج القرحه.

صحيح ان هذه الحبوب تساعد علي الاجهاض الا انّها قد تولّد اجهاضاً ناقصاً قد يترك بقايا في الرحم. اضافهً الي انه قد يحدث بعض الاضرار كالنزف الشديد اكثر من يوم كامل بعد الاجهاض، وتقلّصات مؤلمه، ونزول نسيج جلديّ وكُتل دم من المهبل، ما يضطرّ المراه الي الذهاب للمستشفي فوراً لاكمال الاجهاض، والّا فقد تحدث مضاعفات خطيره، وربّما وفاه.

 

طريقة وضع حبوب سايتوتك ، تتعدد استخدامات حبوب سايتوتك، وتتمثل أهم دواعي استعمال حبوب سايتوتك في: إجهاض الأجنة، قرحة الإثني عشر، قرحة المعدة، لتسهيل عملية الولادة، وحبوب سايتوتك من أكثر الأدوية استخداماً لحدوث عملية الإجهاض بنجاح، فقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن نسبة نجاح الإجهاض باستعمال حبوب سايتوتك مرتفعة جداً، وذلك بشرط أن يكون الجنين في أسابيعه الأولى، لهذا نتناول في هذا المقال طريقة وضع واستخدام حبوب سايتوتك، والتعرف على أهم الآثار الحانبية الناتجة من استعمال حبوب سايتوتك، وأهم الحالات التي يمنع ويحذر منها استعمال حبوب سايتوتك، وأخيراً، التعرف على المدة التي يبدأ فيها مفعول حبوب سايتوتك للتخلص من عملية الحمل.

أولاً: تجربتي مع حبوب سايتوتك:

أن «سايتوتك يستخدم في الغالب لعلاج داء القرحة لدى الأشخاص الذين يستعملون الكورتيزون تحديداً، على أن لا يتعدّى استخدامه ما بين الحبة والثلاث حبات يومياً». هذا هو الأساس. ولكن في بعض الحالات يستخدمه أطباء التوليد في حالات محدّدة، منها مثلاً استخدام حبة في المهبل للمرأة التي على وشك الولادة من أجل تحفيز الولادة، وهذه تكون في حال حدث تأخير في الولادة بشكلٍ يؤثر في الجنين أي إذا ما دخلت تلك المرأة الأسبوع الواحد والأربعين». وثمة حالة أخرى يستخدم فيها الدواء «وهو عندما يموت الجنين في رحم المرأة أو إذا كان هناك تشوه خلقي وكان من الضروري التخلص من الجنين».
هذه هي الحالات إذاً. وفي جميعها، يستخدم الطبيب حبّة أو حبتين للتحفيز لا أكثر. أما في الحمل «اللي بالغلط» وغير المرغوب فيه، فلا شيء يبرّر ذلك الاستخدام. وهنا، يشير دكتور الحسامي إلى أن المخاطر أكبر من تصورات المرأة التي تريد التخلّص «من شيء غير مرغوب به». هي الوصول إلى الموت، أو في أسوأ الاحتمالات «يموت الجنين في رحمها ويبقى عالقاً هناك ما يستدعي إجراء عملية، وإن لم تفعل تسمم جسمها». يلخّص الطبيب هذه المخاطر بالقول: «هون الأزمة مش بالخطر على الصحة، وإنما على الحياة». هذا ببساطة ما يفعله سوء استخدام حبوب «السايتوتك»، حيث تعمد بعض النساء الحوامل إلى أخذ ما لا يقل من ثماني حبات وتصل في بعض الأحيان إلى 12 حبة، لتسريع عملية الإجهاض! ولكن، غالباً ما يحدث العكس، إذ تجهض حياة الجنين وحياتها دفعة واحدة «وشركات الدفن ما بدها شي لتجهّز»، يقول الحسامي بأسف. فمن المسؤول إذاً عن كل هذا؟ يشير الحسامي إلى مسؤولية مزدوجة، منها ما يقع على عاتق الشباب والشباب ومنها ما يقع على عاتق «بعض الزملاء الذين يصفون ذلك الدواء لمن يرغب».

ثانياً: طريقة وضع حبوب سايتوتك :

تستخدم حبوب سايتوتك للتخلص من الجنين من خلال تناول الجرعة التي يحددها الطبيب، والجرعة الأساسية في معظم الحالات تكون  حبتين، أما بالنسبة للحالات التي تزيد فيها سماكة جدار الرحم، فينصح الطبيب بأخذ ضعف الكمية، وقبل أخذ حبوب سايتوتك، يراعى اتباع مجموعة من الشروط، يمكن التعرف عليها بشكل واضح من خلال ما يلي:

  • يجب التأكد من وجود حمل، وذلك من خلال أجراء اختبار الحمل المنزلي، أو عمل التحاليل الطبية الخاصة بالحمل.
  • يجب التأكد من أن الجنين في أسابيعه الأولى، ولا يتجاوز عمره عن إثني عشر أسبوع.
  • ضرورة التأكد من وجود الجنين بالرحم، ولا يوجد حالة من حالات الحمل خارج الرحم.
  • يراعى أخذ حبوب سايتوتك قبل الأكل بثلاثين دقيقة.
  • تؤخذ حبوب سايتوتك بمقدار حبتان تحت اللسان، وحبتان في الرحم.

ثالثاً: موانع استعمال حبوب سايتوتك:

توجد حالات معينة يحذر استعمال حبوب سايتوتك، أو بنصح باستشارة الطبيب قبل استخدامه، ويمكن التعرف على أهم محاذير استعمال حبوب سايتوتك، من خلال ما يلي:

  • المصابين بأمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • مرضى الأوعية الدموية.
  • مرضى ضغط الدم المرتفع.

رابعاً: متى يبدأ مفعول حبوب سايتوتك:

أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن بداية مفعول حبوب سايتوتك بعد إثني عشر ساعه من أخذها، وتكون حبوب سايتوتك قوية المفعول في الأيام الأولى من الحمل، أو بمعنى أوضح قبل إتمام الجنين الأسبوع الثاني عشر، أما إذا كان أكبر من إثني عشر أسبوع يكون المفعول حبوب سايتوتك أقل بكثير عن الحالة الأولى، وقد يحتاج الأمر إلى تدخل جراحي للإجهاض، لهذا ينصح بالتعجيل من أخذ الدواء في حالة أخذ القرار بإجهاض الجنين، وعند أخذ حبوب سايتوتك في الأسابيع الأولي من الحمل، يمكن أن تنتهي عملية الإجهاض خلال ساعات قليلة لا تزيد عن ثلاثين ساعة، وبالنسبة للجرعة المناسبة من دواء سايتوتك للإجهاض، فينصح بأن لا تزيد الكمية عن أربع أقراص، إلا أن في حالات نادرة يسمح الطبيب بأخذ ثمان أقراص وذلك بسبب زيادة سمك جدار الرحم عن الطبيعي.