مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

دواعي استعمال دوسباتالين ريتارد والغازات

بواسطة:
دوسباتالين ريتارد والغازات

بالتفصيل دواعي استعمال دوسباتالين ريتارد والغازات ، والذي يستخدم لارتخاء العضلات الملساء بمعنى العضلات التي توجد في الأمعاء والقولون، لذا يتم استخدامه في علاج حالات القولون العصبي وبالأخص تقلصات الأمعاء والقولون بصفة عامة كما أنه مسكن للمغص والتقلصات، ونحن اليوم سوف نوضح لكم علاقة دوسباتالين ريتاد والغازات.

تركيب الدواء:

حيث يتركب من مادة ميبيفرين هيدروكلورايد.

الجرعة وكيفية الاستعمال:

  • بالنسبة للاستخدام النوعي له لعلاج القولون العصبي وأعراضه التي تتماثل ألم البطن وأيضاً غازات البطن والانتفاخ، والإسهال، وأيضاً يتم استخدامه في حالات ألم البطن الناتج عن تقلصات الأمعاء لدى الكبار حتى ولو لم يكون له علاقة بالقولون العصبي.
  • دواء دوسباتالين 135 ماغ، يتم تناول حبة واحدة ثلاث مرات على مدار اليوم  ومن الأفضل أن يتم تناوله قبل البدء في تناول الوجبات الثلاثة بربع ساعة على الأقل.
  • دواء دوسباتالين ريتاد 200 يؤخذ منه كبسولة واحدة مرتين بشكل يومي قبل البدء في تناول الوجبات بربع ساعة.
  • إذا غفل الشخص المصاب عن تناول الدواء فمن الممكن أن يقوم بتناوله في أي وقت حتى بدون طعام، فإذا حدثت أي أعراض للقولون بشكل مفاجئ، بعد أن يتناول الشخص طعامه، فمن الممكن أن يقوم بتناول الدواء في أي وقت أخر.

الأعراض الجانبية:

يعتبر الدواء جيد التحمل ولكنه من الأدوية قليلة الأعراض الجانبية، ولكن من المحتمل قد يتعرض البعض لحالات من الإمساك والصداع، والحساسية، والتعرض لجفاف الفم، ولكنه لا يؤثر على ركوب السيارة أو العمل على الآلات.

المدة العلاجية للدواء:

نحن نعلم أن أعراض القولون العصبي تأتي بشكل متكرر ومعاود، فإن استخدامه مرتبط بنوبات الألم وانتفاخ البطن، ويستخدم أثناء النوبات ومن الممكن إيقافه بعد التخلص من الأعراض، ولكن إذا استمرت أعراض القولون العصبي بشكل مستمر ودائم ولفترات طويلة، فبإمكان الاستمرار لمدة تتراوح ما بين شهر إلى شهرين، وحتى بعد التخلص من الأعراض لكي نتجنب عودتها مرة أخرى.

استعمال دواء دوسباتالين والحمل:

لا يوجد أي درسات حتى الآن حول استعمال دواء دوسباتالين أثناء الحمل لذا فمن الأفضل عدم استعماله خلال فترة الحمل، اما بالنسبة لفترة الرضاعة الطبيعة فإن العقار يفرز ضمن هرمون الحليب ولكن يظهر بكمية خفيفة من الأفضل عدم استعماله خلال فترة الرضاعة.