الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دواعي استعمال Zyloric : افضل علاجات النقرس

بواسطة: نشر في: 7 مايو، 2018
mosoah
دواعي استعمال Zyloric

دواعي استعمال Zyloric زيلوريك نقدمها لكم فهو علاج خاصًا من أجل تقليل مادة حمض البول “Uric Acid” بداخل الجسم كما يستخدم في عويتكون من مادة أللوبيرينول الذي ينتج من حمض البول بالجسم وهذا بواسطة قلب بروتين البيورين.

دواعي استعمال Zyloric :

وهذا ينتج عنه زيادته بالدم وترسيبه على هيئة بلورات بالمفاصل وعلى وجه الخصوص في مفاصل القدم ناتجًا عنه الإصابة بمرض النقرس، أو ما يعرف بداء الملوك كما يمكن أن يحدث حصوات الكلى وهي عبارة عن حصيات حمض البول.

يقوم دواء زيلوريك بالتقليل من سرعة العمليات الحيوية التي ينتج عنها تكون حمض البول، ولهذا فهو يستخدم في معالجة مرض النقرس وأيضا معالجة حصيات الكلى.

اضرار زيلوريك

وتلك الآثار تكون الأعراض التي لا يرغب في حدوثها عند أخذ الدواء وهي ما يعد بمثابة أضرار وتختلف باختلاف المريض وتتمثل في:

  • زيادة في الحساسية وتحدث بنسبة 1% من عدد الحالات التي تأخذ ذلك الدواء وتظهر تلك الحساسية بصورة تقشر لطبقات الجلد، ورم في الشفتين أو حدوث ما يشبه الفقاعات فيهما، وفي الحالات الشديدة يمكن أن يحدث ضيق بالشعب الهوائية ما يشبه الربو.
  • الطفح الجلدي والإحساس بالغثيان والقيء وخلل بوظائف الكبد، خلل في التوازن ولذلك ينصح بعدم القيادة.
  • بعض الآثار الجانبية القليلة الحدوث وتتمثل في التحسس الشديد وحدوث نزيف بالشفتين والفم والعين والأنف وحدوث عدد من التقرحات بها، وأيضًا ألم بالمفاصل وزيادة درجة الحرارة للجسم.

كيفية الاستخدام والجرعة:

بداية نشير إلى زيلوريك يستخدم في معالجة النقرس ويجب أن نوضح أنه لا يتم استخدامه في حالة نوبة النقرس الحادة ويجب أن تنتهي النوبة أولاً ومن ثم يبدأ أخذ الدواء لأن ذلك قد يؤدي إلى حدوث نوبة ألم جديدة.

تكون الجرعة المبدئية 100 ملغ باليوم ومن ثم نزيدها بمعدل 100 ملغ أسبوعيا وهذا كي نصل إلى الجرعة المناسبة وتكون الجرعة في الحالات 100-200 ملغ باليوم، أما عن الحالات المتوسطة تكون 600-300 ملغ بصورة يومية، أما فيما يتعلق عن الحالات الشديدة فتكون الجرعات تتراوح من 800-600 ملغ بصورة يومية.

زيلوريك أثناء فترة الحمل:

يتم تصنيف زايلوريك في المجموعة C من حيث السلامة للحوامل وذلك يعني أنه لا يمكن تجنب التأثير على الجنين ومع العلم بأنه لا توجد معلومات كافية عن تأثير زيلوريك على الحامل أو الجنين، وهكذا الأمر فيما يتعلق بالرضاعة وذلك أن الدواء تم العثور عليه في حليب المرأة ولكن لم يتم معرفة ما هو التأثير الذي يسببه على الرضيع ولهذا يتم ترك تقدير الخطورة من استعمال هذا الدواء.

ويكون الشكل الدوائي: على هيئة زيلوريك 100 ملغ، 300 ملغ كما أن هذا الدواء قد يتداخل مع عدد من الأدوية ولهذا يجب إخبار الطبيب عن كافة الأدوية التي يأخذها المريض ومنها ما يخفف تأثيره مثل الأسبرين.

ويمكن أن يكون للزيلوريك تأثير على الدواء كأن يزيد تركزه في الدم أمثلة المادة التيوفللين وتلك المادة تقوم بتوسيع الشعب الهوائية، والتي يمكن استعمالها في حالة الربو، وقد يزيد من تأثير أدوية أخرى منها أدوية سيولة الدم مثل الوارفارين.

عدد من أدوية الضغط ومدرات البول والمضادات الحيوية من أمثلة الأمبسللين والأموكسيسللين ترتفع حساسيتها مع أخذ دواء زايلوريك، بحيث أن دواء زيلوريك يستعمل من أجل التقليل من حمض اليوريك بالجسم مما قد ينتج عنه نوبات نقرس كما أن ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الجسم.

قد ينتج عنه حدوث حصوات بالكلى فزيلوريك يستخدم لعلاج كل تلك الأمراض وتفادي حدوثها ومن أجل حماية المريض ألم وأوجاع.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.