الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فاعلية دواء هيدروكسي كلوروكين لعلاج كورونا

بواسطة: نشر في: 20 مارس، 2020
mosoah
دواء هيدروكسي كلوروكين لعلاج كورونا

تعرف على أبرز تطورات استخدام دواء هيدروكسي كلوروكين لعلاج كورونا المستجد 2020 ، يواجه العالم في هذه الآونة كارثة صحية خطيرة ربما لم يشهدها العالم مُنذ أكثر ما يزيد عن قرن من الزمن مما جعلها مثاراً للخوف والهلع بين الأفراد خاصةً لعدم وجود لقاح أو دواء فعال بعد للقضاء عليها أو الوقاية الاحترازية من الإصابة بها، ذلك ما يُسببه فيروس كورونا المستجد (Covid -19) هذه الفترة، بالإضافة إلى خطورته المتمثلة في عدم ظهور أعراضه بوضوح على المريض طوال فترة حضانة الفيروس في الجسم والتي تستمر لمدة أربعة عشر يوماً.

إلا أنه يبذل العالم حالياً جهوداً حثيثة للمحاولة للوصول لعلاج فعال في القضاء عليه وإزالة آثاره السلبية عن وجه العالم.

وقد تداولت بعض الأخبار في الساعات الأخيرة من أمس عن بدء استخدام الولايات المتحدة الأمريكية لعقار هيدروكسي كلورين المُستخدم لعلاج داء الملاريا في علاج فيروس كورونا، فما حقيقة هذا الأمر، وبماذا صرحت منظمة الصحة العالمية في هذا الشأن ذلك ما سنتعرف عليه في المقال الآتي من موسوعة.

بدء استخدام الولايات المتحدة دواء هيدروكسي كلوروكين لعلاج كورونا

صرحت الولايات المتحدة الأمريكية على بدء استخدامها لعقار هيدروكسي كلورين في علاج فيروس كورونا وهو العلاج ذاته الفعال في القضاء على عدوى الملاريا مما خلق حالة واسعة من الجدل على المستوى الطبي العالمي، حيثُ أصدرت منظمة الصحة العالمية بياناً بهذا الشأن توضح فيه أن فاعلية عقار هيدروكسي كلورين في القضاء على فيروس كورونا لا زالت بحاجة للعديد من الاختبارات والتجارب ولا يُمكن استخدامه دون الرجوع المباشر للطبيب المعالج للحالة المرضية.

وكانت فرنسا هي أول من بدأ بتجربة فاعلية عقار الملاريا في الشفاء من الإصابة بفيروس كوفيد ـ 19 حيثُُ أفادت التجارب بشفاء ستة وعشرين شخص تم منحهم العقار من بينهم ستة أشخاص تم إضافة بعض المضادات الحيوية إلى علاجهم أيضاً.

حيثُ أظهر الباحثون في دراساتهم حول العقار أن هناك عشرين شخصاً تمت معالجتهم باستخدام هيدروكسي كلورين فقط، بينما الستة الآخرين احتاجوا إلى إضافة المضاد الحيوي (أزيثروميسين) ليظهروا نتائج سلبية لحملهم فيروس كورونا في غضون ستة أيام فقط.

لذا فإنه بناءً على هذه الدراسات فإن عقار هيدروكسي كلورين يرتبط بشكل كبير بخفض أو اختفاء العدوى الفيروسية (كوفيد ـ 19) لدى المرضى، كما يعمل المضاد الحيوي (أزيثروميسين) على تعزيز فاعليته في ذلك.

كما صرح أحد مستشاري كلية الطب بجامعة ستانفورد الأمريكية (جريجوري ريجانو) أنه الدراسات التي أُجريت على فاعلية الدمج ما بين عقار الملاريا والمضاد الحيوي (أزيثروميسين) أظهرت فاعلية بنسبة 100 % في القضاء على فيروس كورونا لذا دعا الرئيس ترامب على البدء في استخدامه طبياً.

فاعلية عقار الملاريا في القضاء على فيروس كورونا

ومؤخراً قد صرحت شبكة إن بي سي الأمريكية أن الأشخاص ممن تلقوا الجرعات التجريبية الأولى من العقار قد أظهروا تحسن ملحوظ في حالاتهم المرضية في خلال 24 ساعة من تلقيهم للعقار وذلك لمساعدة العقار على منع تكاثر الفيروس كوفيد ـ 19 في الجسم.

وذلك بالإضافة إلى وجود بعض العقارات الطبية محتملة الفاعلية في القضاء على فيروس كوفيد ـ 19 من بينها علاجات فيروس نقص المناعة الذاتية HIV ، ويأتي ذلك البحث كله في إطار سعي العالم الطبي للكشف عن عقار فعال للقضاء على فيروس كورونا بعدما أستطاع حصد ما يزيد عن ربع مليون إصابة في دول العالم ، وما يزيد عن عشرة آلاف حالة وفاة، من بينهما عشرة آلاف حالة إصابة في الولايات المتحدة الأمريكية فقط حيثُ تزايدت أعداد المصابين بشكل كبير في الساعات الأخيرة، لذا تجري الجهود الحثيثة لمحاولة وقف انتشار العدوى والقضاء عليها.

كان السابق كافة المعلمات المتعلقة باستخدام هيدروكسي كلورين لعلاج الملاريا في القضاء على فيروس كورونا المستجد، وللمزيد من المتابعات كونوا على تواصل معنا في الموسوعة العربية الشاملة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.