الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دواء فافيبيرافير لعلاج كورونا

بواسطة: نشر في: 20 مارس، 2020
mosoah
دواء فافيبيرافير لعلاج كورونا

تعرف على أبرز المعلومات عن دواء فافيبيرافير لعلاج كورونا المستجد 2020 ، يعيش العالم في هذه الأوقات ايام عصيبة لمواجهته واحداً من أخطر الأزمات الصحية في القرن العشرين وهو ما يُعرف بـ فيروس كوفيد ـ 19 أو فيروس كورونا المستجد، والذي أنتشر بدايةً من الصين ليطال ما يزيد عن مئة وتسعين دولة حول العالم بإصابات بلغت ربع مليون شخص، ووفيات تجاوزت العشر آلاف.

وفي ظل المحاولات المستمرة من الدول في إيجاد علاج فعال للوقاية والقضاء على هذا الفيروس، خرجت علينا تصريحات أحد المسؤولين الصينيين في أحد المؤتمرات الصحفية بتوصية بإدراج عقار (فافيبيرافير  favipiravir ) في قائمة الخطة التشخيصية والعلاجية لفيروس كورونا، وذلك في توقيت لم يستطع العالم فيه بعد الاستقرار على عقار فعال لكوفيد ـ 19.

لذا نعرض لكم اليوم أبرز المعلومات عن عقار (فافيبيرافير favipiravir ) وفاعليته في علاج فيروس كورونا، وإلام توصلت آخر الدراسات والأبحاث الطبية حوله في المقال الآتي من موسوعة، فتابعونا.

معلومات عن دواء فافيبيرافير لعلاج كورونا

  • يُعرف عقار (فافيبيرافير favipiravir) بالاسم التجاري أفيغان، والذي تنتجه إحدى الشركات الطبية التابعة لمجموعة (فوجي فيلم) الصينية.
  •  تم ابتكار المادة الفعالة به في الأساس عام 1998م كمضاد لحالات الإنفلونزا.
  • وقد تم اعتماده للاستخدام الآمن للحالات السريرية في دولة اليابان عام 2004.
  • تكتلك المادة الفعالة الموجودة به فاعلية في القضاء على انزيم (بوليميراز polymerase المسؤول عن تكاثر الفيروسات داخل الجسم).
  • اظهر العقار مؤخراً فاعلية سريرية جيدة في القضاء على فيروس كوفيد ـ 19.

نتائج التجارب السريرية لعقار فافيبيرافير favipiravir

  1. فمع  ظهور فيروس كوفيد ـ 19 في أواخر عام 2019 وانتشاره بشكل كبير في المقاطعات الصينية بحلول بدايات 2020 عاد الحديث والتصريحات الطبية مرة أخرى من قبل السلطات الرسمية الصينية في احتمالية أن يكون عقار favipiravir فعالاً في مواجهة فيروس كورونا المستجد، وذلك لإظهاره نتائج فعالة سريرياً في القضاء على الفيروس وذلك بالرغم من تصريحات دكتور (مارتن فريندي) بمنظمة الصحة العالمية الذي أعلن أنه لا يوجد سبباً كافياً للتفاؤل حول هذا العقار نظراً لتأثير عقار favipiravir والأدوية المشابهة له مثل انترفيرون وتوريميفين الضعيف على فيروس الإيبولا ولذلك لن يكون فعالاً كفاية للقضاء على كورونا المستجد.
  2. ووفقاً لتصريحات مدير المركز الوطني الصيني لتطوير التكنولوجيا الحيوية التابع لوزارة العلوم والتكنولوجيا  ( تشانغ شين مين ) في أحد المؤتمرات الصحفية فإن عقار favipiravir لم يُظهر أية ردود فعل سلبية واضحة عند استخدامه في التجارب السريرية لعلاج فيروس كوفيد ـ 19 ، لذا فقد تمت التوصية بإدراجه ضمن الخطط التشخيصية والعلاجية لفيروس كورونا وطرحه للإتاحة لفرق العلاج الطبي في أسرع وقت ممكن.
  3. كما أضاف مدير المركز الوطني الصيني لتطوير التكنولوجيا الحيوية في تصريحاته  أن إدارة المنتجات الطبية بالصين قد وافقت بالفعل على بدءء تصنيع إحدى شركات الأدوية للعقار favipiravir بكميات كبيرة مما يضمن إتاحته واستمراره.
  4. وقد تمت التجارب السريرية لاختبار فاعلية عقار favipiravir على ما يزيد عن ثمانين مريضاً صينياً بداخل مستشفى الشعب الثالث الواقعة في شنتشن بمقاطعة قوانغدونغ جنوب الصين، ليتم منح العقار لـ خمسة وثلاثين مريضاً بينما تم وضع خمسة وأربعين آخرين كمجموعة مرجعية للاختبار.
  5. وأظهرت نتائج التجارب السريرية أن المرضى ممن تلقوا عقار favipiravir أصبحت أجسامهم أكثر قدرة على مواجهة فيروس كورونا مقارنةً بمرضى المجموعة المرجعية.
  6. كما توصلت إحدى الدراسات السريرية العشوائية في مستشفى تشونغنان التاببعة لمقاطعة ووهان الصينية أن عقار favipiravir يمتلك تأثيراً إيجابياً فعالاً في القضاء على فيروس كورونا.

كان السابق أبرز المعلومات عن عقار فافيبيرافير لعلاج فيروس كورونا المستجد، وللمزيد من المتابعات حول الأمر تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.