الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

استخدام دواء زيلوريك للنقرس واضراره

بواسطة: نشر في: 8 يونيو، 2018
mosoah
دواء زيلوريك

يستخدم دواء زيلوريك في القضاء على مرض  النقرس وهو من الأدوية الذي يحتوي على المادة الفعالة التي تسمى الوبيورينول وبالتأكيد فأنه من الأدوية المهمة جداً التي تساعد في علاج مرض النقرس التي يكون نوع من أنوع الأمراض الذي يعاني منها بعض من الأشخاص.

كما أن النقرس عبارة عن حالة من الحالات التي تتميز بأنواعها بمستويات حمض اليوريك بالجسم، مما يصيب المريض بنوبات النقرس وهي تعتبر نوبات من الألم والأوجاع بالمفاصل والأصابع، حيث من المحتمل أن ارتفاع مستوى حمض اليوريك يسبب حصوات بالكلى، يعمل دواء زيلوريك عن وقف إنتاج حمض اليوريك بالجسم، مما يؤدي إلى منع تكوين الحصوات داخل الكلى ويمنع من نوبات النقرس المزعجة، ويذكر أن الوبيورينول لا يقوم بمعالجة هجمات النقرس بأوقاتها ولكنه يستخدم للوقاية من حدوث نوبات النقرس.

دواعي استعمال زيلوريك :

يفضل أن يتم استعمال دواء زيلوريك للعمل على تقليل تراكم أملاح اليورات أي الحامض البولي بالحالات الذي يحدث لها ترسيب فعلي لأملاح اليورات مثل التهاب المفصل النقرسي، حصوات الكلى، العقد الجلدية، أو في الخطر الإكلينيكي المتوقع، مثل قيام الدواء بعلاج الخباثة المحتملة والتي تسبب اعتلال كلوي يوريكي شديد.

ومن الحالات الإكلينيكية الرئيسية الذي من الممكن أن تحدث بها ترسيب لأملاح اليورات، أو الحامض البولي:

  • يتم استعمال الدواء في حالات النقرس المجهول السبب.
  • حدوث اعتلال كلوي شديد.
  • حصوات الحامض البولي.
  • يفضل استعمال الدواء في حالات الإصابة بالأورام ومرض التكاثر النقوي إضافة إلى ارتفاع معدلات تقلب الخلية، والتي تصيب مستويات أملاح اليورات المرتفعة إما أن تكون تلقائية أو بعد علاج سمية الخلايا.
  • خلل بالأنزيمات والتي تسبب زيادة في تكوين أملاح اليورات.
  • يكون من الأفضل استعمال زيلوريك كعلاج تكرر حصوات أوكسالات الكالسيوم الكلوية المتعلقة، بحالة زيادة حمض يوريك البول في حال حدوث فشل السوائل والغذاء والتدابير المشابهة بالعلاج.

الجرعة وطريقة استعمال دواء زيلوريك :

يجب أن يتم ضبط الجرعة من خلال تركيزات أملاح اليورات ومستويات أملاح اليورات، وضبط حمض اليوريك بالبول على فترات زمانية مناسبة، ويتم استعمال الدواء بالجرعات الأتية.

  • من المحتمل أن يتم استعمال زيلوريك عن طريق الفممرة واحدة يومياً بعد الطعام، وتزيد الجرعة اليومية إلى 300 مجم، فمن الممكن أن يحدث بعض من أعراض عدم تحمل الجهاز الهضمي لذا يفضل استخدام طريقة تقسيم الجرعة.
  • يفضل أن يستعمل زيلوريك لدى البالغين جرعة قليلة 100 مجم يومياً وذلك يساعد على تقليل مخاطر الآثار الجانبية، ويتم بعد ذلك يتم زيادة الجرعة.
  • يفضل استعمال الدواء بحذر شديد في حالات قصور الكلى، وتكون الجرعات من 100 إلى 200 مجم يومياً للحالات البسيطة،، و300 إلى 600 مجم يومياً بالحالات متوسطة الشدة، و700 إلى 900 مجم يومياً بالحالات الصعبة.
  • ولكن في حال كان المطلوب أن يتم استعمال الجرعة على حسب الوزن يجب أن يتم استعمال من 2 إلى 10 مجم كيلو جرام من وزن الجسم يومياً.
  • ينبغي استعمال الدواء للأطفال أقل من 10 سنوات ما عدا بالحالات الخبيثة وبالأخص عند الاصابة بسرطان الدم، وخلل الإنزيمات مثل متلازمة ليش نبهان من 10 إلى 20 مجم كيلو جرام من وزن الجسم يومياً لتصل لحد الأقصى 400 مجم يومياً.
  • وبالنسبة لكبار السن لا يوجد أي معلومات تؤكد على استعمال الجرعة المنخفضة والتي تقلل من تكوين أملاح اليورات بصورة مرضية.

موانع استعمال دواء زيلوريك :

  • يجب أن يتم التوقف عن استعمال الدواء في حال الإصابة بالطفح الجلدي أو حدوث أي نوع من الحساسية التي من الممكن أن تتسبب في آثار فرط الحساسية الأكثر خطورة.
  • لا يجوز اخذ الدواء إلا بعد أن تتم تهدئة نوبة النقرس بشكل نهائي، كما من المحتمل أن يحدث نوبات أخرى.

 فيديو دواعي استعمال زيلوريك في علاج النقرس واهم التحذيرات :

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.