الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دواعي استخدام حبوب اومسيت للجيوب الانفيه

بواسطة: نشر في: 15 ديسمبر، 2019
mosoah
حبوب اومسيت للجيوب الانفيه

تقدم موسوعة إليك عزيزي القارئ في المقال التالي معلومات عن حبوب اومسيت للجيوب الانفيه فيما يتعلق بدواعي استعمالها وآثارها الجانبية وما ينبغي توخي الحذر منه عند اللجوء إليها حيث إن حساسية الأنف تعد أحد الأعراض الشائعة والمنتشرة والتي يعاني منها الكثيرون مما يؤثر على عملهم ونومهم وقيامهم بأعمالهم اليومية.

ومن الأدوية التي أصبحت ملجأ لمن يعاني من تلك الأعراض في الآونة الأخيرة هي حبوب أومسيت وهو أحد أنواع الأدوية المتوفرة في الصيدليات بعدة أسماء دوائية مختلفة منها (ارتيز، سيترالون، سيترو، فيناليرغ) وغيرها وجميعها أسماء تجارية لذلك العقار الذي يلعب دوراً هاماً في علاج حساسية الأنف.

حبوب اومسيت للجيوب الانفيه

يوجد بعض الحالات التي يلعب عقار أومسيت دوراً فعالاً في علاجها والتخلص من أعراضها نذكر منها ما يلي:

  • غالباً ما يتم وصف أومسيت من قبل الطبيب بغرض علاج الحساسية الموسمية للأنف والحساسية الدائمة كذلك لكلٍ من الكبار والصغار فيما فوق الثلاثة أعوام.
  • وكذلك يوصف في حالات المعاناة من الحساسية الجلدية والحكة، وعلاج حالات الإصابة بملتحمة العين.

حبوب اومسيت يسبب النوم

كثيراً ما يرد التساؤل حول هل حبوب اومسيت للجيوب الانفيه تسبب النعاس وهو ما سوف نقوم بالإجابة عليه في الفقرة التالية:

  • من خلال التجارب التي أجريت على دواء أومسيت تبين أن أبرز أعراضه الجانبية تتمثل في الرغبة الملحة في النوم والشعور بالنعاس والذي يترتب على تناول الجرعة المتمثلة في (1.9 % عند كل 5 مجم)، و(4.2 % عند كل 10 مجم).
  • من مركبات دواء أومسيت الهيستامين المعالج للحساسية والمعروف بما ينتج عنه من الشعور بالحاجة الشديدة إلى النوم حيث يعمل كمهدئ وأحياناً ما يقوم البعض باستخدامه كمنوم ولكن ذلك الأمر لابد ألا يتعدى الثلاث أيام ولا تزيد عن ذلك.

دواء اومسيت شراب للاطفال

تتواجد حبوب اومسيت للجيوب الأنفية على صورتين أحدهما أقراص والأخرى شراب ولا يتم إعطاء الطفل منه سوى ما هو متواجد في صورة شراب وإليكم في النقاط التالية الجرعة المسموح بها وطريقة الاستعمال:

  • لا يجوز إعطائه للطفل أقل في العمر من عامين.
  • منذ بلوغ الطفل عامه الثاني حتى السادس يمكن إعطائه ما يعادل (5 مجم) مرة واحدة في اليوم، كما يمكن تقسيمها إلى جرعتين أحدهما صباحاً والأخرى مساءً.
  • أما بالنسبة للأطفال فيما فوق الست سنوات حتى سن البلوغ يتم أخذ جرعة عن طريق الفم بمقدار ما يعادل (خمسة حتى عشرة مجم) مرة واحدة فقط في اليوم، كما يمكن تقسيمها إلى جرعتين على مدار اليوم.

اومسيت للحمل والرضاعة

  • لم يتبين أن حبوب اومسيت للجيوب الأنفية تتسبب في تشوهات خلقية في مراحل تكون أجنة الحيوانات التي قد أجريت عليها الاختبارات ولكن ذلك لا يعني الاطمئنان التام حول ذلك الشأن حيث تكون صحة المرأة في تلك الفترة وجنينها في أمس الحاجة لتوخي الحذر خاصة فيما يتعلق بالعقاقير وما ينتج عنها من آثار جانبية.
  • الأفضل هو عدم تناول الحامل لذلك العقار في الشهور الثلاث الأولى من الحمل وبصفة عامة الامتناع عن أخذ أي دواء أو وصفة طبية دون استشارة طبيب طوال فترة الحمل ومراحله المختلفة.
  • بينما في فترة الرضاعة يجب الامتناع التام عن تناول أومسيت حيث يخترق حليب الأم ويؤثر عليه مما يصل إلى الجنين في غذائه ويلحق به الضرر.

وفي حالة قام المريض بأخذ جرعة زائدة وعلى خلاف ما قام الطبيب بوصفه قد يترتب حدوث بعض الآثار الجانبية منها الصداع، الدوار، الغثيان، القيء، وقد يصل الأمر إلى الحاجة لإجراء غسيل معدة على الفور ولتجنب ذلك لابد من الالتزام باستشارة الطبيب وما قام بوصفه وتحديده من جرعات مسموح بتناولها.

المراجع

1

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.