الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أفضل أنواع حبوب الغثيان والدوخة

بواسطة: نشر في: 25 سبتمبر، 2019
mosoah
حبوب الغثيان

تعرف على أنواع حبوب الغثيان المُختلفة من خلال هذا المقال، تتعدد أنواع الأدوية التي تُعالج حالات الشعور بالغثيان، والرغبة في التقيؤ، كما يعتمد تناول كل دواء على حالة المريض، وعلى العوامل المُسببة للشعور بالغثيان؛ حيث تختلف الأسباب التي تُؤدي إلى شعور الشخص؛ فمنها الأسباب النفسية، ومنها الأسباب العضوي، والأسباب التي تتعلق بالإصابة بأمراض أخرى، أو طريقة علاج بعض الحالات، وفي هذا المقال من موسوعة نُقدم لكم بعض الأدوية التي تساعد على علاج الدوخة والغثيان مجرب ومضمون.

حبوب الغثيان

أسباب الغثيان والدوخة

في بعض الأحيان يشعر المرء بالغثيان، والدوخة، وعدم الإحساس بالراحة، ولهذا الشعور عدة أسباب منها ما يلي:

  • الحالات التي ترتبط بالجهاز العصبي المركزي، مثل:النزيف الداخلي، التهابات الأذن الوسطى، وما إلى ذلك.
  • الآثار الجانبية لبعض العلاجات، مثل علاجات السكر، والأدوية الخاصة بالأمعاء، وعلاجات الربو، والمواد المُخدرة، والمضادات الحيوية، وعلاجات مرض السرطان، وما إلى ذلك.
  • وجود إصابات في عضلة القلب.
  • فترة الحمل.
  • سوء التغذية.
  • الأمراض التي تُصيب الجهاز الهضمي، والأمعاء، مثل: قرح المعدة، التهابات المرارة، التهاب البنكرياس، والتهابات الكبد، وغير ذلك الكثير من الأمراض التي تُصيب الجهاز الهضمي.

علاج الغثيان والدوخة

يُمكن علاج حالات الغثيان، وحالات الدوخة من خلال الأدوية الآتية:

أوندانسيترون

يحتوي أوندانسيترون على مستقبلات السيروتونين التي تعمل على علاج أعراض الشعور بالغثيان، وكبح الرغبة في التقيؤ؛ وذلك من خلال إفراز مادة السيروتونين؛ لتسيطر على مركز التقيؤ في المخ، وغالبًا ما يتم حقنه للمريض الذي يتعرض إلى العلاج الكيماوي قبل جلسة العلاج.

كما يُستعمل أيضًا لمنع حالات التقيؤ، والشعور بالغثيان بعد العمليات الجراحية.

الجرعة

يجب تناول أوندانسيترون قبل بدء جلسة الكيماوي، أو جلسة الإشعاع بنصف ساعة، وبعد الجلسة يتم تناوله بجرعة تتراوح من مرتين، إلى ثلاث مرات في اليوم لمدة لا تقل عن خمس أيام، على أن تكون الجرعة الواحدة 8-32 مللي جرام في اليوم الواحد.

تحذيرات

لا يتم تناوله أثناء فترة الحمل، فترة الرضاعة، وأثناء قيادة السيارة.

طريقة تناول الدواء

يُمكن تناوله من خلال الحقن في الوريد، والحقن في العضل، أو من خلال الأقراص.

جرانيسترون

يرتبط الدواء جرانيسترون بمستقبلات هرمون السيروتونين التي تعمل على السيطرة على مركز التقيؤ في الدماغ؛ الأمر الذي يُؤدي إلى كبح الشعور بالغثيان، ومنع الرغبة في التقيؤ، كما يصفه الأطباء بعد العمليات الجراحية.

الجرعة

يتم تناوله من خلال الحقن الوريدي الذي يدوم خمس دقائق كأقل مُدة، وذلك قبل الشروع في جلسة العلاج الكيماوي، أو الإشعاعي بنصف ساعة، أو قبل عملية التخدير بشكل مباشر.

كما يُمكن تناوله عن طريق الفم من خلال الأقراص لمرة، أو مرتين في اليوم تمتد لبعض الأيام بعد جلسة العلاج، على أن يتراوح مقدار الجرعة من 10 ميكرو جرام، إلى 40 ميكرو جرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم.

طريقة التناول

من خلال الحقن، أو من خلال الأقراص عن طريق الفم.

تحذيرات

لا يتم تناوله أثناء فترة الحمل، فترة الرضاعة، وأثناء قيادة السيارة.

بروميثازين

يُعد دواء بروميثازين من أدوية فينوثيازينات التي تُعالج الاضطرابات السلوكية، ويعمل بروميثازين على التخفيف من أعراض الغثيان، والقيء الناتجان عن اضطرابات الأذن؛ ويرجع السبب في هذا إلى تأثيره المُنوّم، كما يُمكن أن يتم تناوله قبل الخضوع إلى العمليات الجراحية.

الجرعة

في الحالات الناتجة عن الحساسية تتراوح من مرة إلى ثلاث مرات في اليوم قبل تناول الطعام، أو مرة واحدة قبل النوم، أو حسب تعليمات الطبيب.

على أن تتراوح الجرعة للأشخاص البالغين من 25 مللي جرام، إلى 75 مللي جرام عند كل وجبة.

وتتراوح جرعة الأطفال من 15 مللي جرام، إلى 20 ملي جرام عند كل وجبة، وذلك حسب تعليمات الطبيب اعتمادًا على سن الطفل، ولا يتم تناولها بدون استشارة الطبيب؛ لتجنب حدوث آثار جانبية.

طريقة التناول

شراب، وأقراص من خلال الفم، وحقن.

تحذيرات

لا يتم تناوله أثناء فترة الحمل، فترة الرضاعة، وأثناء قيادة السيارة.

دايفينهيدرامين

هو واحد من مضادات الهيستامين الذي تعمل كعلاج للحساسية، كما يُستخدم أيضًا في علاج أعراض القيء، كما يقي من أعراض الدوخة، والاضطرابات المُصاحبة للسفر.

الجرعة

  • يتم تناول الجرعة عن طريق الفم في حالات الحساسية، لمدة تتراوح من ثلاث مرات، إلى أربع مرات في اليوم.
  • في حالات السعال يتم تناوله كل أربع ساعات.
  • في حالات اضطرابات السفر يتم تناوله قبل السفر بنصف ساعة، وقبل تناول الطعام.
  • على أن تتراوح هذه الجرعة من 75 مللي جرام، إلى 400 مللي جرام في اليوم، حسب تعليمات الطبيب.

طريقة التناول

  • عن طريق الفم من خلال الأقراص.
  • عن طريق الأنف، والعيون من خلال القطرات.
  • عن طريق الجلد من خلال الكريم، والمرهم.

تحذيرات

لا يتم تناوله أثناء فترة الحمل، فترة الرضاعة، وأثناء قيادة السيارة.

من الأفضل استشارة الطبيب في حالات الشعور بالغثيان، والرغبة في التقيؤ، وعدم الاعتماد فقط على المعلومات الموجودة عبر الإنترنت؛ لتفادي حدوث أي آثار جانبية.

كانت هذه بعض الأدوية الطبية التي تُستخدم في علاج أعراض الغثيان، والقيء، وعدد الجرعات المناسبة للحالات المُختلفة.

المراجع

1.

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.