الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعرف على استخدامات لكريم لجنوكايين

بواسطة: نشر في: 5 يوليو، 2019
mosoah
تعرف على استخدامات لكريم لجنوكايين

تعرف على استخدامات لكريم لجنوكايين ،كريم ليجنوكايين يُعد من أهم العلاجات الموضوعية الهامة التي تُساعد في علاج الكثير من الحالات المرضية الخاصة، وهو من المراهم الطبية الفعّالة بشكل كبير في سرعة الشفاء من الأعراض التي يعاني منها المريض، فله عدة استخدامات، مثل: تخفيف الألم، وما إلى ذلك الكثير من الاستخدامات الأخرى التي تذكرها لكم موسوعة في هذا المقال.

تعرف على استخدامات لكريم لجنوكايين

ينتمي Lignocaine إلى مجموعة من الأدوية المعروفة باسم أدوية التخدير الموضعي، وهو يعمل عن طريق منع مؤقت لإشارات الألم على طول الأعصاب، ويحدث الألم بسبب تحفيز مستقبلات الألم في نهايات الأعصاب، ويؤدي هذا التحفيز إلى دخول الصوديوم إلى النهاية العصبية؛ الأمر الذي يؤدي إلى تراكم إشارة كهربائية في العصب، وعندما تكون هذه الإشارة الكهربائية كبيرة بما يكفي؛ فإنها تمر على طول العصب إلى الدماغ، حيث يتم تفسير الإشارة على أنها ألم، ويعمل عن طريق إيقاف الصوديوم الذي يدخل العصب، وينتهي في موقع الألم، وهذا يمنع بناء أي  إشارة كهربائية، ويمر على طول الألياف العصبية إلى الدماغ، وبهذه الطريقة؛ يتسبب كريم ليجنوكايين في التخدير، فيخفف الألم في المنطقة التي يتم تطبيقه عليها.

استخدامات كريم ليجنوكايين

 هو جل مخدر يستخدم في الكثير من الحالات، مثل:

في الإجراءات الطبية

يتم استخدامه كمواد تشحيم؛ لإدخال أدوات للإجراءات الطبية، مثل: القسطرة، وعلاج أعراض الالتهاب المؤلم في مجرى البول، والمثانة.

في التخدير

يستخدم هذا الدواء لتخدير منطقة معينة من الجسم لتخفيف الألم، والانزعاج الناجم عن العمليات الجراحية، أو غيرها من الإجراءات الطبية، مثل جميع أشكال الحقن، و الكريمات الموضعية التي تستخدم للتخدير.

في حالات الألم والتهيج

يستخدم هذا الدواء لعلاج الألم، والتورم، والانزعاج المرتبط ببعض الحالات، مثل: حالات حروق الشمس، لدغات الحشرات، الجروح البسيطة، الخدوش، والحروق؛ حيث يعمل هذا الدواء على تقليل الألم، والاحمرار، والتورم، ويستخدم أيضًا لعلاج الأسنان.

كما يتم استخدامه أيضًا بشكل موضعي على الجلد؛ لتقليل الحكة، وأمراض الجلد، مثل: لسعات الحشرات، الإكزيما، والحروق.

في حالة الإصابة بالبواسير

يستخدم هذا الدواء لتخفيف الألم، والحكة، والانزعاج الناجم عن الإصابة بالبواسير، ويُستخدم لعلاج مشاكل المناطق التناسلية، والشرجية.

في حالات الألم العصبي

يستخدم هذا الدواء لتخفيف الألم، والإحساس بالحرقة الذي يدوم بعد اختفاء البثور، أو القوباء المنطقية.

في حالات عدم انتظام ضربات القلب

يستخدم هذا الدواء لإدارة اضطرابات ضربات القلب المحتمل حدوثها أثناء العمليات الجراحية القلبية، أو الأزمات القلبية.

عند فحص الجهاز الهضمي

يستخدم هذا الدواء أيضًا كدواء مخدر قبل إجراء فحوص معينة، مثل التنبيب الرغامي.

في حالات الشعور بالألم وعدم الراحة

يتم استخدام هذا الدواء أيضًا عن طريق تطبيقه على كتلة العمود الفقري؛ لتخفيف الألم، والانزعاج الناجم عن تقلصات المخاض.

في حالات علاج ألم كتلة الأعصاب

يتم حقن هذا الدواء أيضًا في مناطق معينة من الحبل الشوكي؛ لعلاج الآلام المرتبطة بتشنج الأوعية الدموية، والإجراءات الجراحية في منطقة الرقبة، أو الفخذ، وما إلى ذلك.

تحذيرات استخدام Lignocaine Cream

  • عند استخدام Lignocaine Cream قد تواجه بعض الآثار الجانبية، مثل: الإحساس بالحرقة أو اللدغة، الشعور بالدوار، النعاس، تغيير درجات حرارة الجسم، عدم وضوح الرؤية، أو وجود رنين في أذنيك.
  • ردود الفعل الشديدة له تشمل الاكتئاب، والتخدير، والقيء، و إذا استمرت هذه الأعراض، وساءت بمرور الوقت؛ فعليك الاتصال بطبيبك المختص على الفور.
  • قبل استخدام كريم ليجنوكايين عليك إبلاغ الطبيب إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي دواء، أو طعام، أو مواد، أو مكونات واردة في Lignocaine Cream، أو إذا كنت تعاني من مرض السكري، ومشاكل الكبد، والمعدة، والالتهابات.
  • عليك تناول الجرعة الموصى بها من قبل الطبيب لحالتك.
  • يأتي هذا الدواء الموضعي في صورة جل، ورذاذ، وكريم وغسول، وتصحيح للبشرة، وتنطبق على المنطقة المصابة من الجلد بعد التنظيف، وتجفيفه جيدًا، كما يوصى عادةً باستخدامه حوالي 2-3 مرات في اليوم.

ملحوظة

لا يجب استخدام كريم ليدوكايين استنادًا على المعلومات الواردة في هذا المقال بدون استشارة الطبيب المختص الذي يُتابع حالتك الصحية.

المراجع

1.