تجارب حبوب انتابرو مضاد الاكتئاب

مها عبد الودود 2 يونيو، 2019

تعرف على تجارب حبوب انتابرو مضاد الاكتئاب ، فأغلب المرضى لا يترددون عند تناول معظم أنواع الأدوية الموصى لهم بها طبيًا لعلاج الأمراض الجسدية؛ فين حين ينتاب الكثير منهم الشعور بالتردد والقليل حيال الأدوية المُخصصة لعلاج الاضطرابات النفسية وذلك نتيجة لارتفاع مخاطر أعراضها الجانبية نسبيًا. ولكن لا يُمكن إنكار أن فوائد الكثير من تلك العلاجات تفوق أعراضها الجانبية وينطبق ذلك على انتابرو الذي يُمكنك التعرف على أبرز المعلومات عنه بصورة إرشادية من خلال هذه المقالة المُقدمة لك من موقع الموسوعة.

تركيب انتابرو

يعتمد تركيب انتابرو بشكل أساسي على المادة الفعالة المُتمثلة في أسيتالوبرام أوكسالات. كما يحتوي على عدة مواد غير فعالة وهي: التلك، وثاني أكسيد التيتانيوم، ووبولي إيثيلين الجليكول،  وستيرات المغنيسيوم، و السليلوز البلوري، وهيدروكسي بروبيل ميثيل السيليلوز، والبوليسوربات، والنوع أ من كروزكارميلوز الصوديوم.

تجارب حبوب انتابرو

  • يوصى الأطباء باستعماله للبالغين من مرضى القلق العام ومرضى الاكتئاب الحاد ويُتثنى ذلك المرضى من المتقدمين في العمر.
  • وعلى الرغم من أن الجرعة الموصى بها تختلف من حالة لأخرى إلا أن الجرعة في كثير من الحالات تتراوح من 10 إلى 20 مليجرام في اليوم لكنها تكون 10 مليجرام فقط في البداية.
  • ومن الجدير بالذكر أنه في نهاية فترة العلاج به يتم خفض الجرعة الموصى بها تدريجيًا وذلك لحماية المريض من الإصابة بالأعراض التي تحدث عند التوقف المفاجىء عن استعماله.
  • والتي تتمثل في الشعور بالدوار، والغثيان، والصداع. ويجب التنويه أن ظهور نتائج الدواء تبدأ بعد عدة أسابيع في بعض الحالات مما يعني ضرورة الالتزام بتناوله وفقًا لارشادات الطبيب حتى إذا لم يشعر المريض بتحسن في البداية.

احتياطات استعمال انتابرو

أخبر طبيبك في حالة إصابتك بأي من الاضطرابات الجسدية أو النفسية الأخرى أو في حالة استعمالك للأدوية التي يُمكن الحصول عليها دون وصف طبي كالمكملات الغذائية والمسكنات حيث يُساهم ذلك في تجنب المخاطر التي قد تحدث نتيجة للتفاعل بين الأنواع المختلفة للعلاجات. وعلى رأس قائمة الاضطرابات التي يجب إخبار الطبيب خلل معدل تخثر الدم.

محاذير استعمال انتابرو

  • الحساسية لأي من مكوناته.
  • التعرض لنوبات هوس.
  • التعرض للتشنج.
  • التعرض لنوبات صرع.
  • انخفاض نسبة الصوديوم في الدم.

الآثار الجانبية لاستعمال انتابرو

للإطلاع على الآثار الجانبية العامة بالتفصيل اضغط على الرابط التالي: (دواعي استعمال انتابرو)، بينما للتعرف على آثاره الجانبية على الجنس اضغط على الرابط اللاحق: (انتابرو والجنس).

 حبوب انتابرو والحمل

  • لا يوصي الأطباء بتناول حبوب انتابرو حتى منذ فترة التخطيط للحمل، وذلك لوجود العديد من الآثار الجانبية الوخيمة المحتملة على صحة الأجنة.
  • ولهذا السبب فلا يلجأ الأطباء لوصفه للمريضات في مرحلتي التخطيط للحمل والحمل إلا في حالة الحاجة الماسة لذلك للحفاظ على حياة المريضات مع عدم وجود بديل آمن على صحة الأجنة.

 حبوب انتابرو والرضاعة الطبيعية

  • يوصي الأطباء بحبوب انتابرو للمُرضعات في القليل من الحالات، فعلى الرغم من وصوله المادة الفعالة به إلى الرُضع مع حليب الثدي إلا أن النسبة تكون بسيطة.
  • ومع ذلك فالأطباء لا يلجؤون لذلك سوى في حالات وجود ضرر جم على صحة الأم في حالة عدم التداوي باتنابرو.

 التفاعلات الدوائية مع دواء انتابرو

  • في جميع الحالات يجب أن تُخبر طبيبك المعالج بمختلف أنواع العقاقير الطبية التي تتناولها في فترة الاستشارة الطبية وخلال الـ 14 يوم السابقين لها أيضًا، وبصفة خاصة ينبغي أن تخبره إذا كنت تتداوى أدوية أخرى لعلاج الاكتئاب أو أي من أنواع الأدوية المؤثرة على معدل نبض القلب.
  • وبالإضافة إلى كل ذلك يجب أن تُخبر طبيك المعالج قبل أن تبدأ في تناول أي من أنواع العقاقير الطبية الأخرى التي يوصي بها طبيب آخر حتى إذا كانت هذه العقاقير مكملات غذائية أو مُسكنات.

 المدة اللازمة لملاحظة فعالية انتابرو

يختلف الأمر من حالة لأخرى، إلا أن الكثير من الحالات البسيطة تُلاحظ التأثير بعد مرور من أسبوع إلى أسبوعين في حين أغلب الحالات تلاحظ التحسن بعد مرور من 4 إلى 6 أسابيع؛ يؤكد الأطباء على ضرورة المواظبة على تناول انتابرو حتى إذا لم تشعر بالتحسن.

 تأثير تناول دواء انتابرو على المدى البعيد

على الرغم من وجود آثار جانبية للتداوي بانتابرو، إلا أن من الآمن تناوله لمدة طويلة إذا أوصى طبيبك بذلك؛ فطبيبك المعالج يُحدد الجرعة المناسبة لك ومدة الاستمرار عليها تبعًا لعوامل عدة من أكثرها تأثيرًا سبب التداوي، وحالتك الصحية العامة، ومدى استجابة جسمك للمادة الفعالة.

 تأثير دواء انتابرو على الشهية

يُمكن أن يؤدي تناول دواء انتابرو في بداية فترة العلاج إلى تثبيط الشهية مما يؤدي لفقدان بعض الوزن، ولكن لاحقًا عادةً ما تعود الشهية لوضعها الطبيعي قبل البدء في تناوله؛ لذا ينبغي أن تستشير طبيبك إذا كانت تجارب حبوب انتابرو معك مؤثرة بشدة بالإيجاب أو السلب على الشهية أو الوزن.

تأثير دواء انتابرو على القدرة على القيادة

الأمر نسبي ويعتمد بشكل أساسي على تأثير انتابرو على معدل تركيزك؛ لكن بصفة عامة لا يستطيع أغلب المتداوون به قيادة المركبات بأنواعها المختلفة خلال أول أيام التداوي به.

 دواء انتابرو وعقاقير منع الحمل

لا يؤثر انتابرو على فعالية أدوي منع الحمل، ولكن يجب إخبار الطبيب المعالج بنوع الدواء ليتأكد من عدم تفاعل مواده الفعالة مع المادة الفعالة في دواء انتابرو.

 سعر دواء انتابرو

  • العبوة 10 مليجرام/ 30 حبة = 75.20 ريال سعودي.

 حفظ دواء انتابرو

  • يُحفظ دواء انتابرو في درجة حرارة أقل من 30 درجة سيليزيوس.

 تأثير دواء انتابرو على العين

يُمكن أن يؤدي تناول انتابرو في التسبب في اضطراب القدرة على الرؤية أو الشعور بألم في العين وذلك في بعض الحالات، وفي كلا الحالتين يجب أن تبادر باللجوء لطبيب عيون مع إخباره بالعقاقير التي تناولها والتواصل مع طبيبك النفسي.

تاثير دواء انتابرو على كبار السن

تزويد احتمالية التعرض للآثار الجانبية لدواء انتابرو في حالة الأشخاص الأكبر من 65 سنة، لذا يُشدد الأطباء على أهمية الالتزام بالجرعة الموصى بها مع التواصل مع الطبيب المعالج في حالة حدوث واحد أو أكثر من الأعراض المرضية التي لم تكن موجودة من قبل أو تفاقم شدة واحد أو أكثر من الأعراض المرضية الموجودة قبل التداوي بانتابرو.

تذكر أن المقالة استرشادية فقط مما يعني أنه لا يُمكنك الاعتماد عليها كمصدر موثوق للبدء في استعمال الدواء، أو التوقف عنه، أو تغيير جرعته؛ لذا استشر طبيبًا مختصًا واتبع إرشاداته فالأمر يختلف من حالة لأخرى ويعتمد بشكل كلي على تشخيص الطبيب المختص وتوصياته.

المصادر: 1، 2، 3، 4.

 

تجارب حبوب انتابرو مضاد الاكتئاب