المرهم العجيب لعلاج البواسير

شيماء صدقي 21 فبراير، 2022

ما هو المرهم العجيب لعلاج البواسير بدون جراحة؟ تعد البواسير من الأمراض التي تسبب إزعاج وضيق وألم شديد وتصيب نسبة كبيرة من الناس، هي عبارة عن حدوث انتفاخ في الأوردة التي تحيط بمنطقة الشرج أو بالجزء السفلي من المستقيم لذلك يمكن أن تحدث الإصابة داخلية أو خارجية،  وسوف نتعرف بالتفصيل على اسباب الإصابة بها وطرق علاج البواسير وما هو المرهم العجيب لعلاجها. 

تعريف البواسير 

البواسير هي عبارة عن أوردة منتفخة حول منطقة الشرج بالإضافة إلى منطقة المستقيم وتحدث نتيجة العديد من الأسباب إلا أن السبب الرئيسي للإصابة بها فغير معروف لكنها تحدث نتيجة الضغط المفرط في الأوعية والأوردة. 

إذا ظهرت البواسير داخل منطقة المستقيم تشخص أنها بواسير داخلية، أما إذا حدثت في المنطقة المحيطة بفتحة الشرخ من الخارج يطلق عليها البواسير الخارجية، وهناك العديد من الطرق العلاجية أو العلاج بالأعشاب وحدوث تغيرات في نمط حياة المريض لعلاج البواسير قبل اللجوء إلى الخيار الأخير وهو الجراحة. 

ما هو المرهم العجيب لعلاج البواسير 

هناك العديد من المراهم العلاجية التي تساعد في علاج البواسير ويمكنك الحصول عليها بدون وصفة طبية لذلك إذا كنت تتساءل حول المرهم العجيب لعلاج البواسير يمكنك استخدام الآتي: 

مرهم سيديبروكت

يساعد المرهم في تخفيف الألم والقضاء على الإلتهاب وعلاج الإحمرار لوجود مادة هيدروكورتيزون بالإضافة إلى مادة سينكوكايين المخدرة ومادة فراماستين والذي يعمل على تقوية الأوعية الدموية وتحسين قوة الانقباض مما يقلل من كمية الدماء المتراكمة، لكن يحذر استخدامه خلال فترة الحمل والرضاعة. 

مرهم نيو هيلار 

يتميز هذا المرهم بوجود الخواص المضادة للإلتهابات لذلك يعد علاج مثالي للبواسير خاصة الداخلية، يساهم ايضًا في علاج الشق الجراحي ويتم استخدامه ثلاث مرات في اليوم ويفضل بعد التبرز أو عدم التبرز لمدة ساعة بعد استخدام المرهم، إذا كنت تعاني من البواسير الداخلية يمكن دهن الجزء الداخلي من فتحة الشرج به عبر الأنبوب المزود بشفرة. 

مرهم بروكتوجليفينول

يحتوي هذا المرهم على مادة الليدوكايين وهي مادة مسكنة للألم كما يحتوي على مادة ترايبينوسيد التي تساعد في تعزيز الأوردة الدموية مما يساعد في القضاء على انتفاخ أوردة المستقيم و الأوردة المحيطة بمنطقة الشرج لذلك يناسب علاج البواسير الداخلية والخارجية ويستخدم مرتين في اليوم. 

مرهم فاكتو

يعد مرهم فاكتو من أفضل الأدوية التي تساعد في علاج البواسير بصورة سريعة، كما أنه يقلل الشعور بالألم والحكة التي تسببها البواسير، يحتوي هذا العقار على مادة سينكوكايين وهي عبارة عن مخدر موضعي يعمل على تخدير المنطقة بالكامل بالإضافة إلى مادة بولي كريسولين التي تعد بمثابة مطهر يقضي على العديد من أنواع البكتيريا مما يسرع من الشفاء، يحذر استخدام مرهم فاكتو إذا كنت تعاني من الحساسية تجاه أي من مكونات العقار أو إذا كنت تعاني من الالتهابات الفطرية وخلال فترتي الحمل والرضاعة. 

ما هي أسباب الإصابة بالبواسير 

حتى الآن كما سبق وإن ذكرنا لا يوجد سبب مباشر يؤدي إلى الإصابة بالبواسير لكن هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تزيد من فرص الإصابة بها منها: 

  1. الضغط الشديد والإرهاق خلال حركة الأمعاء. 
  2. المعاناة من الإمساك المزمن دون علاج. 
  3. الجلوس في وضعية خاطئة أو لفترة طويلة على المرحاض. 
  4. خلال فترة الحمل أو بعد الولادة نتيجة عوامل الضغط الشديد على منطقة العجان. 
  5. زيادة الوزن. 

ما هي أعراض الإصابة بالبواسير 

هناك العديد من الأعراض التي تشير إلى اصابتك بالبواسير ومن بينها: 

  • الإصابة بنزيف خلال فترة عمل الأمعاء وقد يحدث نزيف مع إخراج البراز. 
  • الشعور المستمر بالحكة والألم نتيجة التهاب شديد في فتحة الشرج. 
  • عدم القدرة على الجلوس بصورة طبيعية. 
  • قد تظهر البواسير في بعض الأحيان على هيئة أوردة تخرج من فتحة الشرج ويحدث ذلك أثناء عملية التبرز. 
  • ظهور انتفاخ دائم في فتحة الشرج.

طرق طبيعية لعلاج البواسير 

بعد أن تعرفنا على  المرهم العجيب لعلاج البواسير سوف نتعرف على أهم الطرق الطبيعية التي تستخدم لعلاج البواسير والتي أثبتت فاعلية في العلاج ومنها: 

زيت اللوز 

  • يعد زيت اللوز من أفضل الزيوت الطبيعية التي تساعد في علاج البواسير لوجود مضادات للإلتهاب بها. 
  • يمكنك استخدامه عن طريق غمس قطنة طبية معقمة في الزيت ودهن المناطق المصابة بها بعد تنظيفها جيدًا. 
  • للحصول على أفضل النتائج يكرر الترطيب كل ساعتين. 

استخدام الثلج 

  • الثلج يعد بمثابة قابض طبيعي للأوعية الدموية الملتهبة ويقلل من الشعور بالألم عن طريق تخدير المنطقة المصابة وتقليل التورم. 
  • يجب أن يتم وضع الثلج في قماشة قطنية ناعمة ووضعه على المنطقة المصابة إلى أن يبدأ الثلج في الذوبان ويكرر الأمر ثلاث مرات في اليوم. 

عصير الليمون 

  • عصير الليمون هو بمثابة معقم ومطهر للجروح ويتم استخدامه عن طريق وضع كمية من عصير الليمون في طبق عميق ويتم غمس قطنة مغمسة بزيت الزيتون في الوعاء وتدلك به منطقة الشرج. 
  • يفضل أن يتم استخدام عصير الليمون المخفف من أجل تخفيف الشعور بالحرقة وننصحك بشرب عصير الليمون مع العسل والزنجبيل. 

زيت جوز الهند 

  • يعد زيت جوز الهند من الطرق العلاجية المميزة التي تساعد في تخفيف الأعراض المزعجة التي تصاحب نزول البواسير.
  • يساعد في ترطيب منطقة الشرج وتقليل الالتهاب والتهيج، كما أنه يحمي من حدوث الجروح في المنطقة المصابة وننصح بدهان منطقة الشرج ثلاث مرات في اليوم بزيت جوز الهند من الداخل والخارج. 

الماء الدافيء 

الماء الدافيء يعد من أهم وأفضل الطرق الطبيعية لعلاج البواسير فقط كل ما عليك هو الجلوس في ماء دافيء لمدة ربع ساعة وتكرر الأمر ثلاث  مرات في اليوم، يمكن ايضًا وضع قربة من الماء الساخن على المنطقة المصابة لمدة عشرة دقائق ثلاث مرات في اليوم.

الثوم 

الثوم هو بمثابة مضاد حيوي طبيعي يساعد في تقليل الشعور بالألم والحكة، يتم استخدامه عن طريق غلي اربعة فصوص من الثوم في كوب من الماء ويترك لمدة عشرة دقائق على الأقل، يترك الماء حتى يبرد ويتم غمس شاش أو قطن طبي به ويوضع على فتحة الشرج لتهدئة الشعور بالألم والمساعدة في قبض الأوعية الدموية. يمكن ايضًا وضع الماء في الفريزر وعمل كمادات به على المنطقة المصابة، لكن إذا كنت تعاني من التحسس يحذر من استخدامه. 

هل عملية البواسير مؤلمة 

تعد عملية البواسير هي خيار أخير يلجأ إليه الطبيب في علاج البواسير إذا لم تنجح الطرق الدوائية والطبيعية في علاج البواسير، لكن بصورة عامة تعد من العمليات البسيطة لاسيما إذا تم اللجوء إلى التقنيات الجراحية الحديثة مثل الليزر بدلاً من التدخل الجرحي التقليدي، حيث أن الجراحة التقليدية تحتاج إلى وقت طويل من أجل التئام الجرح فضلاً عن صعوبة التبرز والإصابة بالنزيف. 

قد تعرفنا من خلال هذا المقال على المرهم العجيب لعلاج البواسير وقد تناولنا مجموعة من المعلومات الهامة والشاملة حول تعريف البواسير وأسباب الإصابة بها وكذلك الأعراض التي تدل على الإصابة، وكذلك تعرفنا على الطرق العلاجية الطبيعية التي تساهم في تخفيف الألم والشعور بالحكة. 

المرهم العجيب لعلاج البواسير