الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو الفرق بين جافيسكون وجافيسكون ادفانس

بواسطة: نشر في: 1 مارس، 2020
mosoah
الفرق بين جافيسكون وجافيسكون ادفانس

تقدم موسوعة في المقال التالي الفرق بين جافيسكون وجافيسكون ادفانس وهما نوعين من العقاقير يعمل كلاهما على الوقاية من آلام حموضة المعدة ولكن كثيراً ما يرد التساؤل حول الفرق بينهم ودواعي استعمال كلاً منهما وهي أدوية متوافرة في الأسواق ويلجأ إليها الكثيرون لما تحتويه على مواد فعالة تساعد في تثبيط الأحماض الزائدة في المعدة.

يتضمن العقار مجموعة مواد فعالة منها البوتاسيوم، بيكربونات الصوديوم، التي قد أثبتت فعاليتها في القضاء على الألم الناتج عن الحموضة لاحتوائه خاصة على مادة تسمى (ألجينات الصوديوم) مستخرجة من الأعشاب البحرية والتي ينتج عنها تكون طبقة هلامية بالمعدة تقي من الارتجاع والحموضة.

الفرق بين جافيسكون وجافيسكون ادفانس

لا يوجد فارق بينهما أكثر من كون جافيسكون أدفانس له مفعول أقوى وأسرع حيث يبدأ عمله في عملية تهدئة آلام المعدة عقب تناوله بما لا يزيد عن ثلاث دقائق ويظل التأثير مستمر حتى أربع ساعات.

جافيسكون لالتهاب المعده

يتركب من مجموعة مواد فعالة لعلاج حرقة المعدة منها (الألمنيوم، الماغنسيوم، بيكربونات الصوديوم، كربونات الكالسيوم، السيليكا، بيكربونات البوتاسيوم) ويتم استخدامه من أجل علاج الحالات الآتية:

  • علاج انتفاخ القولون والجهاز الهضمي.
  • علاج الإصابة بارتجاع المريء وتبطين مجرى الطعام.
  • القضاء على تسريب حامض المعدة المسبب الأول في القرح المعدية وعسر الهضم.

علاج الحرقان جافيسكون للحامل

  • يعد ذلك العقار أحد أكثر الأدوية الآمنة من أجل علاج ما يصيب المرأة الحامل أثناء فترة الحمل من حرقة بالمعدة وعسر الهضم، ولكن لابد وأن يتم ذلك وفقاً لاتباع إرشادات الطبيب.
  • ويمتنع تناوله في حالة ما تبين وجود أي أعراض جانبية مثل اضطرابات التنفس، احمرار البشرة المصاحب للحكة، أو تورم الحلق والشفاه، كما عليها إخبار الطبيب في حالة كانت تعاني من حساسية تجاه أياً من المواد الداخلة في تركيب العقار.

الجرعة الموصي بها من جافيسكون

تختلف الجرعة المسموح بتناولها من أي عقار وفقاً لعمر المريض وحالته الصحية لذلك لابد من استشارة الطبيب حول ما هو مناسب لكل حالة على حدة، وما سوف نعرضه في النقاط التالية هو الجرعة الاعتيادية التي يمكن تناولها من (Gaviscon):

  • الأطفال من عمر 5 إلى 12 عام: يسمح بتناول من 5 إلى 10 مللي يومياً قبل الطعام أو النوم، ويمكن تناول قرص واحد من جافيسكون بعد الطعام أو قبل النوم.
  • الأطفال ما فوق 12 عام: يمكن زيادة الجرعة إلى 20 ملجم يومياً قبل الطعام، ويمكن استبداله لقرصين من جافيسكون عقب الوجبات الرئيسية أو قبل الخلود إلى النوم.
  • الطفل أقل من 5 أعوام: يتم تحددي الجرعة وفقاً لوزن الطفل، فمن هم أقل من أربعة كيلو جرامات يتم تناول 6 أكياس على مدار اليوم، أما الأطفال الذين تجاوزت أوزانهم أربعة كيلو جرامات يسمح بإعطائهم كيسين جافيسكون ستة مرات يومياً.

دواعي استعمال جافيسكون أدفانس

نعرض لكم في النقاط التالية الحالات التي يعد (Gaviscon Advance) فعالاً في علاجها والتخفيف من آثارها:

  • القضاء على حرقة المعدة.
  • التخلص من حالات ارتجاع حمض المعدة.
  • علاج ما يصيب المعدة والجهاز الهضمي من تقرحات.
  • علاج عسر الهضم المسبب له ارتجاع ما تحتويه المعدة من عصارات وأحماض.

جافيسكون ادفانس للحامل

  • يصيب المرأة أثناء فترة الحمل حرقة بالمعدة وحموضة لذلك تبحث عن دواء آمن لا يترتب عليه ضرر للجنين وفي الوقت ذاته يكون فعال في القضاء على ذلك الألم ولا يوجد أفضل من (Gaviscon Advance) لعلاج تلك الحالة ولكن لابد أن يتم ذلك وفقاً لنصائح الطبيب وإرشاداته.

الجرعة الموصى بها (Gaviscon Advance)

  • البالغين والأطفال ما فوق 12 عام: يسمح بتناوله 4 مرات يومياً عقب الوجبات الأساسية وكذلك يمكن أن يتم تناوله قبل النوم.
  • الأطفال أقل من 12 عام: مرتين يومياً قبل الطعام وقبل النوم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي عرضنا به كافة المعلومات المتعلقة بعقار جافيسكون وجافيسكون أدفانس، كما ذكرنا الفرق بينهما ذلك التساؤل الذي تردد على ألسنة الكثيرون، وما نوّد أن نؤكد حوله ضرورة استشارة الطبيب قبل استخدام أياً من العقارين السابق ذكرهما حيث إن كافة ما سبق ذكره قد جاء على سبيل الاسترشاد.

المراجع

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.