مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اضرار حقن الحديد بالعضل

بواسطة:
اضرار حقن الحديد بالعضل

اضرار حقن الحديد بالعضل بالتفصيل ، يعد عنصر الحديد أحد أهم العناصر التي عادة ما يحتاج جسم الإنسان إليها، وقد يتسبب نقص الحديد بالدم لحدوث مضاعفات عدة وخطيرة، لذا يلجأ كثير من الأطباء إلى القيام بوصف أدوية الحديد وحقن الحديد من أجل تعويض الجسم ما يفتقده من الحديد، ومن ضمن هذه الأدوية نجد الكبسولات الغنية بمادة الحديد، أو أبر الحديد التي يتم حقنها في العضل مع المحلول الملحي، وبمقالنا اليوم فى موسوعة سوف نتحدث عن اضرار حقن الحديد بالعضل ،من أجل تعويض نقص معدل الحديد بالجسم إلا أنها في المقابل قد تكون سبباً في حدوث بعض الأضرار.

حقن الحديد بالعضل:

  • إن الجسم بحاجة إلى عنصر الحديد كي يتمكن من إنتاج خلايا الدم الحمراء، وتشير أغلب الأبحاث والدراسات الطبية إلى أن حدوث نقص بعنصر الحديد في جسم الإنسان قد يكون مؤشراً على الإصابة بمرض مزمن في الكلى، لذا يقوم الأطباء بتحديد وصفة طبية تشتمل على دواء الحديد لمن يعانون من نقص معدل الحديد لوقاية الجسم من الآثار السلبية التي قد تنجم بسبب نقص الحديد بالجسم.

اضرار حقن الحديد بالعضل :

  • تتسبب حقن الحديد في العديد من الأضرار والتي في بعض الأحيان قد تؤدي للوفاة، وقد قمنا بحصر اضرار حقن الحديد بالعضل التي ظهرت لدى معظم الحالات وكانت كالتالي:
  • ظهور بعض الأعراض التحسسية هذه الأعراض تتمثل في ظهور حساسية، وتظهر أعراضها على هيئة خكة في الجلد أو صعوبة أثناء التنفس، أو حدوث تورم في اللسان والشفاه وتورم في الوجه والحلق.
  • كما أنه من الممكن حدوث بعض الآثار الجانبية التي تؤثر على حياة الإنسان بشكل مباشر، وقد تظهر على هيئة عدة أعراض وهي مواجهة المريض لارتفاع شديد في ضغط الدم الأمر الذي يتسبب له في الشعور بالدوخة والدوار وتشوش في الرؤية، وأحياناً سماع طنين في الأذنين، وحدوث صداع وصداع نصفي فضلاً عن مواجهة المريض لحالة من الإرتباك.
  • وهناك آثار جانبية تعتبر أقل خطورة مما سبق ذكرها هذه الأضرار عبارة عن شعور بالضعف العام والإعياء وخمول الجسم، فضلاً عن الشعور بالإرهاق والإحساس المستمر بالتعب والدوخة والقئء والغثيان والتهاب الحلق، وأحياناً قد يحدث تشنجات في العضلات، واضطرابات في الجهاز الهضمي فقد يحدث إسهال أو إمساك، فضلاً عن الشعور بالألم في الأذنين وآلام وتهيج في الموضع الذي تم فيه وضع الحقنة. 
  • هناك بعض الحالات التي قد تعاني من فرط الحساسية حيث تهيج البشرة أثناء فترة استخدام الحقن، وفي حال استخدام الحقن بشكل خاطئ من الممكن أن يحدث حكة شديدة بالجلد بجانب حدوث احمرار، وهناك البعض الذين لا يقدرون على تحمل مكونات هذا العقار فيظهر لديهم غثيان وإمساك وقئ وإسهال.
  • من اضرار حقن الحديد بالعضل أيضاً أنها تتسبب في زيادة فرص التحسس بخاصة مع الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد  أو المصابين بالأكزيما أو المصابين بمرض الربو.
  • تتسبب هذه الحقن في زيادة فرص إصابة الأشخاص المصابين بأي من الأمراض المناعية أو المصابين بالالتهابات الروماتيزمية وكذلك المصابين بالأكزيما.                   
  • هناك بعض الأضرار التي قد تظهر عقب حقنها ببضع ساعات مثل الشعور بهبوط حاد في الضغط، وخفقان بالقلب فضلا عن الإحساس الشديد بضيق التنفس.

اضرار حقن الحديد بالعضل للنساء الحوامل:

دائما ما ينصح الطبيب السيدات الحوامل بضرورة أن يحصلن على عنصر الحديد من مصادره الطبيعية لتفادي استخدام حقن الحديد بالعضل، إلا أنه هناك بعض الحوامل المصابات بالأنيميا الشديدة والتي يضطر الطبيب أثنائها إلى وصف حق الحديد بالعضل للمرأة الحامل، وهو من يقوم بتحديد الجرعات المناسبة فضلاً عن نصائحه بضرورة البعد عن المشروبات والأطعمة التي تتسبب في عدم استفادة الجسم من امتصاص الحديد مثل المياه الغازية والشاي والشوكولاته وكذلك القهوة وغيرهم، وقد تظهر اضرار حقن الحديد بالعضل بالنسبة للحوامل على هيئة:

  • ظهور تقرحات.
  • فقدان لون الجلد بشكل مؤقت.
  • ظهور التهابات حول المكان الذي تم فيه وضع الحقنة.

حقن الحديد واضرارها بالنسبة للأطفال:

  • من اضرار حقن الحديد بالعضل للأطفال هو أنها من الممكن أن تتسبب في بعض الألم الشديد للطفل، وتترك له تصبغات دائمة، فضلاً عن الحساسية التي تصيبه، ولا تفيد في رفع الخضاب بصورة أفضل كثيراً مقارنة بإعطاء الطفل دواء الحديد عن طريق فمه.