الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اسرع دواء الزكام من الصيدلية

بواسطة: نشر في: 18 مايو، 2019
mosoah
دواء الزكام

دليل اسرع دواء الزكام من الصيدلية ، يحدث الزكام للشخص أثناء تنقل الفيروسات عبر الجو حينما نقوم بلمس هذه الفيروسات بطرق غير متعمدة، وتنشر هذه الفيروسات خلال الفصول الأربعة ولكن يكثر انتشارها في فصل الربيع، ومن أشهر هذه الفيروسات التي تكون السبب الرئيسي في الإصابة بمرض الزكام هو فيروس كورونا الذي يعرف علميا باسم الفيروس التاجيّ أو الفيروس المكلل، موسوعة يعرض لك الأدوية التي سوف تقوم بمساعدتك على التخلص من الزكام.

دواء الزكام

تستهدف فيروسات مرض الزكام الانف والحلق، وتسبب لهم الالتهابات سواء كانت شديدة أو خفيفة، تؤدي هذه الالتهابات إلى أحساس الشخص بالصداع والإرهاق الشديد، وتصل أحيانا إلى صعوبات في التنفس، وهنا يأتي دور جهاز المناعة في مقاومة هذه الفيروسات، ويوجد بعض أجهزة المناعة لا تستطيع مقاومة الفيروس لإنه يكون شديد ويسهل التأثير على جسم الإنسان.

إصابة الأطفال بالزكام

ذكرت الأبحاث العلمية أن معظم الأشخاص البالغين يصابوا بالزكام في الحين والأخر، من الممكن أن تصل إلى 3 مرات خلال العام الواحد، أما الأطفال فيصل معدل أصاباتهم بالزكام أكثر من 8 مرات خلال العام الواحد، وذلك يرجع إلى انهم مازال جهاز المناعي لديهم في مرحلة تكوينه وتقويته فلا يقوم بعمله علي اكمل وجه في مقاومة الفيروس، لإنهم كثيرا ما يتعرضوا إلى ملامسة الأشياء الغير نظيفة، واعتماد البعض منهم علي المشي بمساعدة اليدين، فكل ذلك يودي بهم إلى ارتفاع نسبة الإصابة بالزكام، وزيارة الأطفال للطبيب باستمرار.

اسرع دواء الزكام من الصيدلية

تنقسم أدوية الزكام إلى الكثير من الأنواع منها ما ياخذ عن طريق الفم، وهي عبارة عن أقراص ومنها شراب وأيضا يوجد منها بخاخات تساعد في علاج حالات الزكام، ومن أفضل العلاجات التي تساعد وبفعالية في القضاء على الزكام هي :

  • بنادول كولد آند فلو

يعتبر من أحدث الأدوية التي ظهرت في علاج الزكام، وهو يعتبر الافضل بسبب أحتوائه علي مركبات مثل مادة الكافيين التي لا تأثر عليك، ولا تسبب الاحساس بالنعاس، ومادة الباراسيتامول التي تساعد وبفعالية في انخفاض درجة حرارة الجسم، ومن اهم المكونات التي تدخل في دواء بنادول كولد أند فلو مادة هيدرو كلوريد إفرين والتي تخصص في علاج الزكام والتخلص من انسداد الانف والرشح وسيلانه، وقد تظهر بعض الأعراض الجانبية التي تصاحب الدواء أثناء تناوله، وهي شعور بألم شديد في منطقة البطن، صداع وصعوبة التنفس، وأيضا جفاف في الحلق وصعوبة في التبول، وتختلف الاعراض على حسب الحالة المرضية لكل مريض.

  • الكومتركس

يوجد به أهم المواد التي تساعد وبفعالية على التخلص من الزكام وهي مادة سودوافدرين هيدروكلوريد، وهي تقوم بالتخلص من السعال والصداع المصاحب لأعراض الزكام، احتقان الجيوب الانفية، وأيضا يدخل من ضمن علاج ارتفاع درجة حرارة الجسم، وهناك أيضا أعراض جانبية مصاحبة لهذا الدواء ومنها، الشعور بالأرق، جفاف الفم، ألم في المعدة.

  • فلورست

من أشهر العلاجات وأكثرها انتشارا في التخلص من الزكام، وهو يحتوي على مادة كلورفينيرامين التي تساعد في القضاء علي الرشح، وله العديد من الفوائد بجانب علاج الزكام هو أنه يقوم بخفض حرارة الجسم عن طريق المادة الفعالة الباراسيتامول، وايضا يحتوي علي الكافيين الذي لا يسبب الشعور بالنعاس، وله أثار جانبية قد تظهر مع تناول الدواء مثل جففاف الحلق، زيادة في سرعة ضربات القلب.

  • لورينيز

أثبت هذا الدواء فعاليته في علاج الزكام لذلك تم أدراكه من ضمن أفضل أدوية لعلاج الزكام، لانه يأثر بفعالية في أعراض حالات صعوبة التنفس سواء من خلال الانف أو الحنجرة، لاحتوائه علي مواد قادرة علي التخلص من احتقان الجيوب الانفية، وله أيضا أعراض جانبية، مثل أنه يسبب الشعور بالصداع، السرعة في ضربات القلب، الاحساس بالارق والاكتئاب.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.