الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسماء ادوية حرق الدهون المخزنة

بواسطة: نشر في: 29 يناير، 2020
mosoah
ادوية حرق الدهون المخزنة

نحدث اليوم عن ادوية حرق الدهون المخزنة ، وهذه الأدوية يشيع استخدامها بين الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن والتمتع بالوزن المثالي، وذلك لأن السمنة أصبحت منتشرة بشكل كبير جدًا بسبب نمط الحياة السريع الذي يعتمد بشكل أساسي على الوجبات السريعة المليئة بالدهون المشبعة التي تتراكم في الجسم، وتسبب الزيادة في الوزنـ فيلجأ بعض الأشخاص في لإنقاص وزنهم إلى ممارسة الرياضات المختلفة ومحاولة الحفاظ على نمط غذائي صحي، بينما يلجأ آخرون إلى الحل السريع وهو تناول أدوية حرق الدهون، والتي سنتعرف عليها عبر المقال التالي من موسوعة.

ادوية حرق الدهون المخزنة

افضل دواء لحرق الدهون في الجسم

تعمل أدوية حرق الدهون على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي زيادة قدرة الجسم على حرق الدهون مما يساهم في إنقاص الوزن، ومن أبرز الأدوية الشائعة في هذا المجال:

اورليستات

يعتبر من الأدوية التي أثبتت فاعليتها في القضاء على الدهون، فهو يعمل على منع امتصاص الدهون في المعدة، وبالتالي التخلص منها عن طريق البراز, وهذا الدواء يُنصح بتناوله قبل الوجبة التي تحتوي على الدهون.

ومن الأضرار التي يتسبب فيها، أنه يؤدي إلى فقدان العديد من الفيتامينات التي يستفيد منها الجسم عن طريق امتصاصها حينما تذوب في الدهون، ولذلك من الضروري تناول المكملات الغذائية عند تناوله، كما أن هذا الدواء يسبب الإسهال، وعدم القدرة على التحكم في عملية التبرز، ويحذر الأطباء من تناول هذا الدواء بالنسبة للحامل والمرضع.

زينيكال

هذا الدواء يحتوي على نفس المادة الفعالة التي يحتوي عليها الأورليستات غير أنه يختلف عنه في أنه أعلى سعرًا، وهو يعمل كذلك على منع امتصاص الدهون بالجسم والتخلص منها عن طريق البراز، ويمنع تناوله للمرأة الحامل والمرضع.

فينشيب

هذا الدواء أيضًا يساهم في التخلص من الدهون عن طريق البراز،ويمنع امتصاص الجسم لها، وينتمي كالأدوية السابقة إلى عائلة أورليستات، لن يتم الحصول على فاعلية هذا الدواء إلا باستخدامه بالإضافة إلى نظام صحي متوازن، مع ممارسة الألعاب الرياضية.

ريجيماكس

لا يختلف كثيرًا عن الأدوية السابقة، حيث يحتوي على نفس المادة الفعالة، ويساهم في عدم تخزين الدهون في الجسم، والتخلص منها عن طريق البراز، وبالتالي يحصل الجسم على الدهون اللازمة للطاقة عن طريق الدهون الموجودة أصلا بالجسم، وبالتالي فهو يساهم في إنقاص الوزن.

أورليسمارت

هذا الدواء كذلك ينتمي إلى مجموعة الأدوية التي تحتوي على الأورليستات ويعمل على منع امتصاص الدهون في الجسم والتخلص منها عن طريق البراز.

ادوية تعلي الحرق

توب جينج

يعتبر من الأدوية الفعالة في علاج السمنة والتخلص من الوزن الزائد، وذلك عن طريق المساهمة في تعزيز عملية حرق الدهون، كما أنه يمنع تراكم الدهون في الجسم. يعمل هذا الدواء على تقليل الشهية عن طريق زيادة الشعور بالشبع وبالتالي تناول كميات أقل من الطعام، كما يحتوي على خلاصة الزنجبيل والشاي الأخضر التي تعتبر من المواد الغنية بمضادات الأكسدة التي تساهم في حرق الدهون دون الإخلال بوظائف الجسم المختلفة.

سيلفستر 1

هذا الدواء يعمل على زيادة معدل حرق الدهون بالجسم، كما يؤثر على مراكز الشبع بالمخ ويعمل على سد الشهية، وبالتالي تقليل كميات الطعام التي تدخل إلى الجسم، كما أنه يزيد من قدرة الجسم على حرق السكر والنشويات.

أضرار أدوية حرق الدهون

على الرغم من أدوية حرق الدهون تساهم بشكل سريع في إنقاص الوزن والتخلص من الدهون، إلا أن الدراسات الطبية تحذر من إنقاص الوزن السريع والاعتماد على المواد الكيميائية فقط، وتنصح باتباع الأنظمة الغذائية الصحية المتوازنة وممارسة الرياضة حتى الحصول على الوزن المرغوب، وذلك لأن هذه الأدوية تتسبب في العديد من المخاطر، أهمها:

  • تعتبر سبب من أسباب تليف الكبد
  • بعض المكونات الداخلة في تركب تلك الأدوية لا يتم الإعلان عنها للمستهلك بشكل صحيح وبالتالي فهي تهدد الحياة.
  • قد تتسبب في قصور القلب.
  • تسبب ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع معدل ضربات القلب بشكل غير طبيعي.
  • على الرغم من فاعليتها لبعض الأجسام، فإنها في أحيان كثيرة لا تكون مناسبة لأشخاص آخرين.
  • قد تسبب اضطرابات بالهضم وآلام بالمعدة.
  • الأدوية التي تعمل على حرق الدهون، قد تتفاعل مع بعض الأدوية الأخرى التي يتناولها المريض وتتسبب له في الوفاة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.