الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اخذت سابوفين وانا حامل ما هي الاحتياطات

بواسطة: نشر في: 19 ديسمبر، 2019
mosoah
سابوفين للحامل

اخذت سابوفين وانا حامل ما المخاطر والاحتياطات ، نحدثكم في المقال التالي عبر موسوعة حول احتياطات عقار سابوفين للحامل وهو أحد الأدوية المستخدمة لعلاج الالتهابات وفي أغراض تسكين الآلام كما يعمل كخافض فعال لدرجات الحرارة المرتفعة وعلاج النقرص و الصداع النصفي يتواجد في صورة أقراص للكبار، ومعلق للأطفال.

يوجد بعض الدواعي التي يمكن من أجلها استعمال دواء سابوفين كما قد يترتب عليه الإصابة ببعض الأعراض الجانبية ولكن كيف يكون الأمر عند تناول الحامل له في فترات الحمل المختلفة، أيكون استخدامه آمن ولا يلحق بها أو بالجنين ضرر، أم يكون ممنوع ويؤدي استعماله إلى إلحاق عوارض خطيرة بها أو بطفلها، دعونا نوضح ذلك تفصيلاً في المقال التالي.

اخذت سابوفين وانا حامل ما هي الاحتياطات

  • بفضل مادة الأيبوبروفين (Ibuprofen) التي يحتوي عليها ذلك العقار وتعتبر أحد مكوناته الأساسية وهي مضاد غير سيترويدي له القدرة على تحفيز مجموعة من مواد البروستاغلاندين الكيميائية ذات الفعالية على تسكين الألم والتقليل من حدته وقوته بدون أن يتسبب في النعاس والقدرة على عدم التركيز.
  • وفيما يتعلق بتناول الحامل له فقد تمت تجربته على مجموعة من الحيوانات في مراحل الحمل ولكنها لم تثبت مدى أمان استعماله لذلك ينبغي عدم اللجوء إليه وذلك أفضل إلا في حالة أن يقرر الطبيب المتابع للحالة ذلك.
  • بينما في الآونة الأخيرة تم التوصل لما يحدث من اختراق العقار للمشيمة، وعلى ذلك وبلا شك فإن الأفضل هو اجتناب استخدامه للحامل خاصة في ثلثي الحمل الأول والأخير فقد يلحق بالجنين ضرر فيما يتعلق بتكون الأوعية الدموية وأداء القلب.

سابوفين للحامل في الشهر الاول

  • يجب عدم أخذ الحامل له في كافة مراحل الحمل إلا في حالة الضرورة القصوى وبعد استشارة الطبيب حيث أنه يمر عبر المشيمة فيؤثر على الجنين وتكون أعضائه.
  • في الشهر الأول من الحمل يكون الدواء من الفئة C سلامة الحمل وبذلك لا ينبغي تعاطيه إلا في فترة قصيرة جداً عند اللزوم والأفضل هو الامتناع عن ذلك.

سابوفين للحامل في الشهر الثامن

  • في الثلث الأخير من الحمل وتحديداً في الشهر السابع والثامن والتاسع يعد الدواء من فئة D سلامة الحمل حيث يمتنع استخدامه لما يترتب عليه من تثبيط لعملية الولادة وارتفاع احتمالات التعرض للنزيف.

سابوفين للرضاعة

  • نظراً لكونه أحد المضادات الغير سيترويدية فهو يتم انتقاله عبر لبن الرضاعة إلى الطفل وبالتالي ينبغي عدم استخدام الأم المرضع له أثناء فترة الإرضاع.
  • أما فيما يتعلق بتناول الأطفال له وقت لزوم ذلك فهناك ما يعرف بعقار (سابوفين جونيور) تم تحضيره خصيصاً من أجل الصغار وهو آمن عليهم استخدامه ولكن بعد استشارة الطبيب والالتزام بالجرعة المقررة من قبله للطفل وفقاً للعمر والوزن.

الآثار الجانبية لسابوفين

عند تناول الحامل أو أي شخص آخر لذلك العقار قد تظهر مجموعة من الأعراض الجانبية والتي ما إن شعر بها المريض عليه التوقف فوراً عن تناوله واستشارة الطبيب، نوضح تلك الأعراض في النقاط الآتية:

  • الانتفاخ والإسهال.
  • التهاب اللثة والأسنان.
  • الشعور بالدوار أو الدوخة والصداع.
  • انخفاض معدل ضربات القلب أو سرعتها.
  • الإصابة بطفح جلدي مصاب لحكة واحمرار.
  • إضرابات الجهاز الهضمي مثل حدوث ألم في المعدة والقولون والتقلصات المؤلمة.

الجدير بالذكر أن تلك الأعراض الجانبية السابق ذكرها ليست دائمة الحدوث بل نادراً ما تحدث وغالباً يكون ذلك لمن يعاني من حساسية تجاه أحد المركبات الدوائية الداخلة في تكوين العقار مثل الإيبوبروفين أو أياً من المضادات الغير سيترويدية، وعلى ذلك لابد من إخبار الطبيب بتلك الحساسية لكي يتمكن من تحديد العقار المناسب والجرعة اللازمة لتجنب حدوث تلك الأعراض الجانبية.

المراجع

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.