مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أعراض انسحاب لوسترال

بواسطة:
أعراض انسحاب لوسترال

أعراض انسحاب لوسترال بالتفصيل ، لوسترال أو ما يطلق عليه بالإنجليزية ” Lustral Tablets “، فهو من الأدوية المستخدمة في علاج الاكتئاب والوسواس القهري، حيث أنه يتكون من المادة الفعالة سيرترالين والذي تعد من أحد أنواع مضادات الاكتئاب التي تعرف باسم مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقالي، إضافة إلى أن هذا النوع من أدوية الاكتئاب تقوم بالعمل على الخلايا العصبية بالدماغ، لذا يتم استخدام لوسترال في علاج حالات الاكتئاب النفسي ويساهم في التخلص من حالات القلق والتوتر العصبي.

يتم استخدام لوسترال أقراص في حالات الاكتئاب وأحياناً يساعد في علاج اضطرابات الطعام، وإدمان الكحول ويستخدم أيضاً في علاج اضطرابات الهلع وهي من الحالات التي تتسبب في حدوث هجمات مفاجئة من الخوف دون وجود أي أسباب واضحة، كما أن بعض السيدات تحرص على استخدامه لعلاج اضطرابات ما قبل الدورة الشهرية الاكتئابي وهو عبارة عن مجموعة من الأعراض النفسية والجسدية قبل فترة الطمث كل شهر، ويستخدم لعلاج الرهاب الاجتماعي وهو يكون القلق الزائد عند التفاعل مع الآخرين، يتوافر الدواء بتركيز 50 مجم و100 مجم أقراص، ويعتقد البعض أن لوسترال يعمل على زيادة نسبة السيروتونين وهي من أحد المواد الطبيعية في المخ، تساهم في الحفاظ على التوازن العقلي.

أعراض انسحاب لوسترال :

  • من المؤكد أن تظهر على المريض المعتاد على أخذ الدواء بعض الأعراض الانسحابية الناتجة عن توقف المريض عن استعمال الدواء، فمعظم الأدوية التي تستخدم في علاج حالات الاكتئاب والأمراض النفسية يكون لها آثار انسحابية مثل الآثار التي تظهر على الأشخاص الذين يتوقفوا أو يمتنعوا من الكحوليات والمخدرات وما شبه ذلك.
  • كما أن أعراض الانسحاب من الدواء تأتي نتيجة للتفاعل الذي يحدث على مستوى ما يعرف بالموصلات أو الناقلات العصبية، وهي عبارة عن الموصلات العصبية التي تؤثر على مراكز وخلايا محددة في الدماغ، والمعروف عنها أنها تتحكم في زيادة أو قلة المرسلات العصبية وبالأخص السيروتونين والدوبامين أو النورأدرينل، أو المادة التي تعرف باسم المادة (ب)فتلك المواد يحدث خلل في إفرازها بعد أن يتم سحب الأدوية النفسية وهذا هو السبب الذي يؤدي إلى الآثار الانسحابية.
  • حيث أن السيروتونين له بعض المكونات التي تتسبب في حدوث الغثيان، أما بالنسبة لمادة النورأدرانيل والأدرانيل فهي من المشتقات التي تتسبب في حدوث الرعشة والرجفة، ويعرف بهذا أن ما يتسبب في كل هذا هو عملية فسيولوجية كيميائية بيولوجية ولا يوجد غير ذلك، ويجب على المريض أ، يكون على يقين بأن أعراض الانسحاب من الدواء تستمر لفترات متفاوتة وتعتمد على عدة أمور أهمها نوع الدواء والجرعة المعتاد عليها المريض، فترة أخذ الدواء، الحالة النفسية للمريض بمعنى إذا كان المريض يشعر دوماً بالقلق والتوتر فهذا يزداد بتلك الفترة.
  • ومن أفضل الوسائل التي تعمل على مقاومة أعراض الإنسحابوتساهم في التخلص منها، هو التدريج الشديد في سحب الدواء فهذه الطريقة بالفعل تساعد على التخلص من أعراض انسحاب الدواء، كما يوجد بعض من الأشخاص الذي يختلط عندهم أعراض الانسحاب والأعراض الأصلية للمرض النفسي الذي يعاني منه المريض، ويمكن أن يتم ذلك عن طريق تقليل جرعة الدواء المعتاد عليها المريض، ويجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب المعالج.

دواعي استعمال دواء لوسترال “Lustral Tablets” أقراص :

  • يساعد الدواء في علاج القلق والتوتر العصبي، كما أنه يساهم في معالجة حالات الاكتئاب إضافة إلى حالات الوسواس القهري.
  • يقوم الدواء بمعالجة الاضطرابات التي يصاب بها الكثيرون بعد حدوث صدمة عصبية أو بعد المرور بشدة نفسية، كما أنه يساهم في التخلص من الخوف المفاجئ.
  • يعمل على معالجة حالات تشوش المزاج الذي يحدث في الفترة ما قبل الطمث، ويقوم بعلاج نوبات الفزع.

طريقة استعمال دواء لوسترال :

يجب أن يتم أخذ الجرعة الذي يقوم الطبيب بتحديدها، وتكون الجرعة المعتادة 200 مجم مرة واحدة يومياً، أو من الممكن أن تكون مقسمة إلى جرعات، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب المتابع قبل القدوم على استخدام الدواء.

الآثار الجانبية لاستعمال دواء لوسترال “Lustral Tablets” أقراص :

  • من الممكن أن يتسبب الدواء في حدوث الشعور بالدوخة والنعاس، إضافة إلى عدم وضوح الرؤية، العصبية الشديدة والانفعال الزائد.
  • من المحتمل أن ينتج عن الدواء الرعشة والرجفة والاهتزاز وعدم اتزان، ولا يمكن السيطرة عليها، كما من الممكن أن يتسبب في حدوث اضطرابات في ضربات القلب.
  • يتسبب الدواء بالشعور بالصداع، إضافة إلى عدم القدرة الجنسية وقلة الرغبة، كما أنه يسبب مشاكل في القذف وعدم القدرة على الانتصاب.
  • من الممكن أن يتسبب في حدوث تغيرات في الشهية، فقدان للذاكرة والتفكير الغير طبيعي والهلوسة.

موانع استعمال دواء لوسترال :

  • لا يجب أن يتم أخذ الدواء لمن يعاني من اضطرابات في النزيف وبالأخص في القناة الهضمية، كما لا يجوز استعماله لمرضى السكري.
  • يمنع استعماله للحوامل لأنه يؤثر على صحة الجنين، ولا يجوز أيضاً استعماله خلال فترة الرضاعة الطبيعية، لأن الدواء يفرز في حليب الأم  مما يسبب خطورة كبيرة على الرضيع.
  • يمنع استعمال الدواء للأشخاص الذين يعانون من انخفاض شديد في وظائف الكلى، ويمنع من استخدامه للمرضى الذين يعانون .