مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أضرار السيرترالن

بواسطة:
أضرار السيرترالن

تعرف على أهم أضرار السيرترالن ، فعقار السيرترالين هو أحد العقاقير الطبية التي يتم استعمالها في التخلص من الاكتئاب، حيث أن هذا الدواء يحتوي على Sertraline Tablets وهي المادة الفعالة الذي يطلق عليها سيرترالين، وهذا النوع واحد من أهم أنواع مضادات الاكتئاب، وهي المعروف عنها بأنها من مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائي، وهذا بجانب أن هناك العديد من النوعية الأخرى والمختلفة من أدوية الاكتئاب.

حيث أنها تعمل على جميع الخلايا العصبية في الدماغ، حيث أن استعمال أقراص سيرترالين يكون جيد جدًا في التخلص مشكلة الاكتئاب لدى جميع الأشخاص بجانب القضاء على التوتر والقلق وشدة الأعصاب.

دواعي استعمال عقار السيرترالين :

  • يتم استعمال هذا الدواء في التخلص من جميع مشاكل الأعصاب، والتي تحدث بعد التعرض إلى الصدمة العصبية أو غيره من شدة في الأعصاب، وهذا بجانب أنه يتخلص تمامًا من مشكلة الخوف الشديد.
  • يعالج جميع حالات عكر المزاج وهذا ما يحدث في بعض الفترات مثل أيام الدورة الشهرية، وبعض نوبات الفزع.
  • يتم استعمال هذا العلاج في القضاء تمامًا على القلق والتوتر العصبي، كما أنه يقوم بالمساعدة في التخلص من جميع مراحل الاكتئاب الشديدة، ويساعد أيضًا في قتل الوسواس القهري لدي النساء بالأخص.

الجرعة التي يتم استعمالها في دواء السيرترالين :

تختلف الجرعة من حالة إلى أخرى وهذا على حسب شدة المرض الموجود في الجسم، حيث يتم استعماله عن الأشخاص البالغين مرة واحدة يوميًا قرص يصل إلى 200 مجم ويتم تقسيمه على اليوم، وهذا الأمر في جميع حالته يرجى استشارة الطبيب قبل تناوله، وهذا لأن له العديد من الأضرار التي سنتعرف عليها من خلال متابعة هذا المقال.

أضرار السيرترالن :

يوجد الكثير من الأعراض الجانبية التي تقع على استعمال هذا العقار لفترات طويلة، وهذا لأن به بعض المواد التي تعمل على استرخاء الأعصاب بطريقة مختلفة، حيث يكون الرجل هو الأكثر عرضة إلى هذا الأمر، ومن أهم تلك الأضرار التي يجب التعرف عليها حتى يتم الوقاية منها:

  1. هناك بعض الاحتماليات التي تؤكد أن هناك بعض المشاكل التي تحدث في عملية القذف لدى الرجال، كما أنه يعمل على تقليل نسبة الشهوة في هذا الأمر، وبالإضافة إلى أن استعمال هذا العقار يعمل على عدم القدرة على الانتصاب، وهذا لأن به مادة تعمل على تهدئة الأعصاب والعضلات في آن واحد.
  2. في بعض الحالات يتم حدوث صداع مزمن،كما أنه يصل إلى الغثيان في معظم الحالات، وهذا بجانب أنه يعمل على عدم وجود رغبة جنسية لدى الطرفين، أو القدرة على القيام بالعلاقة الجنسية كما كانت، لذلك يفضل التقليل من تناوله كثيرًا.
  3. في بعض الأحيان يحدث شعور بالدوخة وهذا يجعل الشخص أكثر ميول إلى النوم، كما يحدث فقدان قليل في الرؤية عند بعض الأشخاص، بالإضافة إلا أن هناك شعور بخمول الجسم ويكون هناك انفعالات زائدة وعصبية مفرطة بسبب الضعف الجنسي.
  4. كما أن هذا الدواء يعمل على ارتفاع سرعة ضربات القلب، كما أن يكون به نسبة فقدان في الذاكرة، بجانب أنه يمكن حدوث هلوسة وتفكير في أمور غير طبيعية.
  5. يسبب هذه الدواء بعض الآلام في العضلات، كما أنه يمكن حدوث حكة واحمرار في الجلد، وهذا بجانب الطفح الجلدي في مختلف مناطق الجسم، وهذا بجانب حدوث بعض الآلام في منطقة الصدر وهذا الأمر يكون غير طبيعي.
  6. وأيضًا يعمل على التسبب في وجود بعض الآلام في عضلات الجسم، بجانب أنه يقوم بعمل رعشة أو اهتزاز متكامل لا يمكن السيطرة على الذات في تلك الوقت، مما يعمل على انتظام ضربات القلب.

الحالات التي لا يمكن استعمال تلك العقار بها:

  1. يفضل عدم تناول هذا الدواء للأشخاص الذي يشتكوا من فرط في الحساسية وهذا لكي لا تتفاعل مع إحدى مكونات العقار.
  2. لا يمكن استعمال هذا الدواء في الحالات التي تعاني من النزيف أو اضطرابات في الجهاز الهضمي، حيث لا يجب استعمال تلك الدواء عند مرضى السكر.
  3. يجب عدم تناول ذلك الدواء لدى حالات ضعف الكلى والقلب والكبد؛ لأنه يعمل على زيادة ضربات القلب مما يؤدي إلى الوفاة.