الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

10 طرق للوقاية من عدوى كورونا

بواسطة: نشر في: 12 أبريل، 2020
mosoah
10 طرق للوقاية من عدوى كورونا

في المقال التالي نعرض لكم 10 طرق للوقاية من عدوى كورونا ، فكورونا هو فيروس ينتمي إلى فصيلة الفيروسات التاجية، ويقوم بإصابة الجهاز التنفسي، وتتشابه أعراضه مع أعراض البرد والأنفلونزا، ولكن يختلف في أنه أشد خطورة، وتكمن خطورة الفيروس المستجد في سرعة انتشاره .

حيث أنه استطاع إصابة أكثر من مليون حالة، وتسبب في وفاة أكثر من مائة ألف مُصاب، الأمر الذي جعل كافة دول العالم تبدأ في اتخاذ التدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية بهدف مكافحة الفيروس المستجد (كوفيد-19)،.

وقد أوضح الأطباء والخبراء أنه بالرغم من سرعة انتشار الفيروس، إلا إننا يمكن أن نقي أنفسنا من الإصابة به من خلال خطوات بسيطة لا تتطلب المجهود الكبير، ولكن الالتزام بها سيجني ثماره، ولهذا سنعرض لكم من خلال فقرات موسوعة التالية كيفية الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، فتابعونا.

10 طرق للوقاية من عدوى كورونا

كما نعرف جميعاً أو الوقاية من كوفيد 19 ، خير من علاجه بعد الإصابة به، وقبل توضيح أهم النقاط بشأن الوقاية، دعونا نتعرف في البداية كيف ينتقل الوباء إلى الآخرين، حيث يقول الخبراء أن الفيروس يتواجد في اللعاب الموجود في الفم، وعندما يقوم المُصاب بالعطس أو السعال .

فإن الرذاذ يتطاير ويتساقط على الأسطح الموجودة حوله، وإذا قام أحد أخر بوضع يده على تلك الأسطح الملوثة، فإن الفيروس سينتقل إلى اليد، ومن ثم إذا قام بوضع يده على أنفه أو فمه أو عينه، فإن الفيروس سيتمكن من الدخول إلى جسده وإصابة الجهاز التنفسي.

كما يمكن انتقال الفيروس في حالة مصافحة المرضى، وذلك لأن يدهم قد تكون ملوثة بالفيروس أثناء المصافحة، وسنعرض لكم في السطور التالية أهم المعلومات التي أشارت إليها وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية للوقاية من الإصابة بالفيروس المستجد.

كيفية الوقاية من فيروس كورونا المستجد

1- اغسل يديك باستمرار

استخدم المياه والصابون في غسل اليدين، واحرص على أن تقوم بإيصال الصابون إلى كافة أجزاء يدك، واحرص على غسل يديك لمدة لا تقل عن عشرين ثانية، فالاستمرار في غسل اليدين يحميك من انتقال الفيروس لهما.

2- تجنب لمس الأنف والعين والفم

إذا كانت يدك ملوثة بالفيروس، فوضع يدك على وجهك قد يتسبب في دخول الفيروس إلى الجهاز التنفسي، فتجنب وضع يدك على فمك وعينك وأنفك طوال الوقت.

3- استخدم منديل ورقي عند العطس والسعال

قم بتغطية أنفك باستخدام المناديل الورقية عند قيام بالعطس أو السعال، وذلك لمنع انتشار الرذاذ وإلحاق الأذى بالآخرين، وبخاصة إذا كنت حاملاً للفيروس.

4- ابتعد عن الأماكن المزدحمة

الأماكن المزدحمة بالناس قد تكون بؤرة لانتشار المرض، فحاول تجنب التواجد في تلك الأماكن قدر الإمكان.

5-تجنب الاتصال المباشر مع الآخرين

هناك بعض العادات التي قد تسبب الإصابة بالفيروس، مثل السلام باليد، أو احتضان الآخرين، أو تقبيلهم، فاحرص على تجنب تلك العادات حتى لا تنتقل العدوى إليك.

6- الزم البيت إذا شعرت بالحمى

قد تكون الحمى من الأعراض الأولية للإصابة بالعدوى، فإذا شعرت بها يجب أن تلزم منزلك، ولا تتصل مع الآخرين، وذلك كي لا تتسبب في نقل العدوى لهم، كما أن بقاءك في المنزل وحصولك على قدر من الراحة سيساعدك على التعافي في أسرع وقت.

7- تجنب الاحتكاك بالمصابين

إذا شعرت أن هناك أحد مشتبه به بالإصابة بفيروس كورونا، فاحرص على تجنب الاحتكاك به أو التواصل معه.

8- اجعل مسافة بينك وبين الآخرين

إذا اضطررت للنزول إلى الشارع لأمر ضروري، فاحرص على جعل مسافة آمنة لا تقل عن مترين بينك وبين الآخرين المتواجدين في نفس المكان.

9- عقم الأسطح والأرضيات

احرص على تعقيم الأسطح والأرضيات باستخدام مواد التنظيف والمياه باستمرار، فقد أثبتت الأبحاث أن مواد التنظيف العادية المتوفرة في المتاجر قادرة على تعقيم الأسطح وتطهيرها.

10- عقم ملابسك

قد يكون الفيروس عالقاً في الملابس، وقد أوضح الأطباء أنه يعيش على الأقمشة لمدة تصل إلى ست ساعات، فاحرص على تعقيم الملابس وغسلها بالمياه الساخنة والكلور ومواد التنظيف، وذلك حتى تكون بأمان عندما ترتديها.

المراجع

1

2

3