الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل ادوية الملاريا تعالج كورونا

بواسطة: نشر في: 19 مارس، 2020
mosoah
هل ادوية الملاريا تعالج كورونا

في هذا المقال سنجيبكم على سؤال “هل ادوية الملاريا تعالج كورونا” وهو من بين الأسئلة المطروحة داخل الأوساط الطبية من أجل التوصل بشكل سريع إلى علاج فعال لهذا المرض المستجد الذي لم يشهده العالم من قبل، وقد بدأ بظهور وانتشاره في وقت قصير منذ شهر ديسمبر الماضي في مدينة ووهان الصينية التي تمثل بؤرة المرض، وقد بلغت إجمالي عدد حالات الإصابة به ما يزيد عن 200 ألف حالة حتى الآن، أما عن عدد الوفيات فهي تصل إلى 8000 حالة، أما عن عدد الحالات التي تماثلت الشفاء فقد بلغت نحو 85 ألف حالة.

ويُجدر الإشارة إلى أن فيروس كورونا من الأمراض التي تصيب الحيوانات بالأساس من فئة الثدييات، وتكمن خطورته في كونه من أنواع الفيروسات المتحورة إلى سلالات تشكل خطورة كبيرة على صحة الإنسان، ويعد فيروس كورونا المستجد”كوفيد – 19″ أخطر أنواع سلالات هذا الوباء، في موسوعة سنجيب عن السؤال المطروح وآخر مستجدات لقاح هذا المرض.

هل ادوية الملاريا تعالج كورونا

يحظى علاج فيروس كورونا يتنافس شديد بين كلاً من الولايات المتحدة والصين التي تمكنت كلاً منهم من إنتاج لقاح جديد لازال يخضع للاختبارات والتجارب السريرية، وقد تم الإعلان عن أن لقاح الولايات المتحدة سيتم التعرف على فاعليته في العلاج عبر نتائجه التي ستظهر في مطلع يوليو القادم.

وعلى غرار ذلك فقد أعلنت إحدى الشركات الدوائية في فرنسا تُعرف باسم “سانوفي” عن أن دواء “بلاكنيل” المستخدم في علاج مرض الملاريا له دور مساهم في علاج فيروس كورونا استنادًا على عدد من الأبحاث العلمية، وقد كشفت أنها بإمكانها تصدير جرعات منها كافية لعلاج 300 حالة إصابة.

وقد كشف أحد الباحثين وهو”ديفيد باترسون” أستاذ بجامعة كوينزلاند الاسترالية أنه يتم الآن إجراء العديد من التجارب السريرية على عقارين لعلاج الملاريا وهما: “Chloroquine” و”Lopinavir” للتعرف على مدى فاعلية الدوائيين في القضاء على فيروس كورونا.

وعلى الجانب الآخر فقد أعلن أحد المسئولين بمنظمة الصحة العالمية وهو عبد الناصر أبو بكر رئيس فريق إدارة مخاطر العدوى أن عقار علاج الملاريا الذي أعلنت عنه شركة سانوفي لا يضم دليل علمي مثبت على دوره الفعال في القضاء على فيروس كورونا، كما أنه يتم الآن إجراء العديد من التجارب على اللقاحات التي ستظهر نتائجها في غضون بضعة أسابيع، وقد نوه أيضًا بضرورة عدم تناول محدد من أجل علاج هذا الوباء.

وقد أكد على أن الأعراض التي تشير إلى الإصابة بهذا المرض تتمثل في الآتي:

  • الشعور بالصداع.
  • السعال الجاف.
  • الإصابة بالإسهال.
  • التهاب في الحلق.
  • احتقان في الأنف.
  • ضيق في التنفس.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

وقد ذكر أبو بكر أيضًا أن هناك العديد من الحالات التي تعافت من هذا المرض بدون تلقي علاج، كما أن هذا المرض يشكل خطورة على المصابين بأمراض السكري والقلب وارتفاع ضغط الدم، وذلك في حالة الإصابة به، وهم من أكثر الفئات عُرضة للإصابة بها بجانب كبار السن ومن يعانون من ضعف جهاز المناعة.

فيديو علامات فيروس كورونا في بدايته

مراجع

1

2

3